توفي في العاصمة الأردنية عمان اليوم الدكتور عمر سليمان الأشقر أحد أعلام فلسطين البارزين وأحد مؤسسي هيئة علماء فلسطين في الخارج.

وقالت هيئة علماء فلسطين، في بيان نعت فيه الفقيد إن الأشقر توفي بعد مسيرة حافلة بالعطاء لدينه وأمته "قضاها مجاهدا ومعلما ومربيا، عاملا في مشروع التحرير لفلسطين والمسجد الأقصى".

هذا وقال المركز الفلسطيني للإعلام إن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" سيصل عمان صباح اليوم السبت (11-8) للمشاركة في جنازة العلامة الدكتور عمر سليمان الأشقر الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية أمس الجمعة .

وفي سياق متصل، نعى رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، العلامة عمر الأشقر، أحد قادة الحركة الإسلامية الذي وافته المنية بالأردن بعد صراع طويل مع المرض.

يُذكر أن الأشقر ولد عام 1940 بقرية برقة التابعة لمحافظة نابلس بفلسطين، وشقيقه هو د. محمد الأشقر أحد علماء أصول الفقه.

وخرج الأشقر من فلسطين، وهو بالـ16 من عمره، إلى المدينة المنورة وأكمل تعليمه الجامعي حيث حصل على البكالوريوس من كلية الشريعة ومكث هناك فترة من الزمن، ثم غادر إلى الكويت عام 1966، واستكمل رحلته العلمية بدراسة الماجستير بجامعة الأزهر حيث حصل على الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة الأزهر عام 1980، وكانت رسالته في "النيات ومقاصد المكلفين" في الفقه المقارن، وعمل مدرسا في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

وفي عام 1990 ذهب للأردن، فعين أستاذا في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، وبعدها عميدا لكلية الشريعة بجامعة الزرقاء، ثم تفرغ للبحث والكتابة، وأصدر عددا من الكتب والأبحاث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]