يحيي الفلسطينيون في الوطن ومخيمات اللجوء المؤقت والشتات، اليوم (الثلاثاء) الذكرى الرابعة والستين لنكبة الشعب والوطن، مستحضرين إلى الذاكرة الجمعية الإحداثيات التي سبقت النكبة وأعقبتها، مستخلصين العبر التاريخية.

وعشية حلول الذكرى التقى مندوب موقع "بكرا"، مدير المركز الإعلامي الحكومي الفلسطيني، الدكتور غسان الخطيب، وسأله عن رأيه ورؤيته للجهد المبذول في توثيق إحداثيات الرواية الفلسطينية، بموازاة الجهد الإسرائيلي الفائق في التوثيق المضخم للرواية الصهيونية، قبل إقامة دولة إسرائيل (المحرقة النازية والاستيطان اليهودي في فلسطين) وبعد قيامها – فيما يتعلق بالحروب العدوانية ضد الشعب الفلسطيني خاصة، والشعوب العربية عامة، وفيما يتعلق ببناء الدولة العبرية ومؤسساتها المختلفة.

وأكد الدكتور الخطيب في هذا السياق الحاجة إلى المزيد من جهود التوثيق والأرشفة، منوها ً بالمقابل إلى أن هذا الجهد يجب ألا يقتصر على المؤسسات الحكومية الرسمية (الفلسطينية) بل أن يتعداه إلى المؤسسات المجتمعية والمهنية المستقلة.

وأشاد الدكتور الخطيب بإسهامات جامعة بيرزيت الوطنية في باب التوثيق الشفهي والمدون، وخاصة ما يتعلق بالقرى الفلسطينية المهجرة عام النكبة (1948).
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]