الطالبة أريج عمر خطيب من مجد الكروم ، 15 عاما ، طالبة تدرس في كليّة مار الياس في عبلين فرع" بيو تخنولوجيا" وتدرس في جامعة حيفا ضمن برنامج " منحيم – عميتيم " وذلك في أعقاب اختيارها ضمن أل- 18 طالبا وطالبة ممّا أطلق عليهم " النخبة المميّزة من الطلاب الموهوبين، وهي الطالبة العربيّة الوحيدة ضمن هذه المجموعة المميّزة .

" تأثير عبور البروتينات في الدماغ "

في اطار برنامج " منحيم- عميتيم " والذي ينفّذ في جامعة حيفا بإشراف معهد وايزمن تجري الطالبة أريج بحثا علميا نادرا بعنوان " تأثير عبور البروتينات في الدماغ في منطقة تسمّى prefontal cortex على الحد من الخوف لدى الفئران بإشراف وإرشاد د. منى مارون- جامعة حيفا . شاركت الطالبة أريج في طرح بحثها العلمي المميّز بحضور المديرة العامّة للوزارة السّيّدة داليت شطاوبر ، البروفيسور دان شختمان الحاصل على جائزة نوبل ، السّيّدة شلوميت رحمل مديرة قسم الموهوبين في الوزارة وجميعهم أثنوا على انجاز هذه النخبة المتميّزة من الطلاب .

الموهبة منذ الصغر

 التقى مراسل بكرا  خطيب في منزل العائلة حيث قالت :" أنا من مواليد آواخر عام 1996 ، درست في مدرسة السلام الابتدائيّة في مجد الكروم ، وقد لاحظ المعلّمون شدّة ذكائي فقدّموني لامتحان الذكاء وتقرّر بأن انتقل الى الصف الثالث وهنا لا بدّ من توجيه كلمة شكر لهم، ومن ثمّ بدأت تعليمي في مركز الموهوبين في طمرة حتّى الصف التاسع رغم أنّه في تلك الفترة واجهت صعوبات جمّة اذ اضطر أهلي لدعمي وتمويل تعليمي حيث انّني لم أتلق أي دعم يذكر من أي مؤسّسة أو جهة".

أجيد القراءة والكتابة وأنا في الخامسة

وتستذكر خطيب مرحلة الطفولة وتتابع:" حضر المفتش يوما ما الى المدرسة وكنت حينها في صف البستان، وكعادة الاطفال في هذا الجيل ، البعض يمارس بعض الالعاب والبعض الاخر يرسم او ما الى ذلك ، وقد تفاجئ المفتش كثيرا حين علم انني اجيد القراءة والكتابة بشكل جيد ، وقد تمت ترقيتي بعد سنتين الى صف اعلى"ز

 لازمني شعور بالملل في المرحلتين الابتدائية والاعدادية

واضافت خطيب:" خلال دراستي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية لازمني في كثير من الاحيان الشعور بالملل والضيق ،فالمواد التي تدرس كانت بالنسبة لي مواد مملة ، وكان المربون يشعرون بمللي احيانا ، من جهة اخرى فمجتمعنا ينظر الى الموهوب نظرة مغايرة ، ويظن البعض ان الموهوب ملم بكل شيئ ، أن تكون موهوبا في مجتمعنا ليس بالأمر السهل ومع ذلك أنا راضية بنصيبي وسعيدة جدا بموهبتي".

هل نحن في جامعة أم حضانة

وتابعت حديثها لموقع بكرا:" في بداية تعليمي وبحثي قبل نحو سنة في جامعة حيفا ،اندهش البعض لوجودي بينهم ، وراح البعض يتمتم ويقول هل نجن في جامعة ام في حضانة ، لكن هذا الكلام لم يؤثر على مسيرتي في البحث وصممت اكثر من ذي قبل الوصول بنتائج طيبة في بحثي ، بعد ذلك لم اعد اشعر انني "طفلة " بينهم ، وأحبوني كثيرا وكانوا دائمين السؤال عني في حال غيابي ، وبهذه المناسبة اود تقديم شكري الخاص للدكتورة منى مارون التي وقفت الى جانبي وساعدتني كثيرا باختيار موضوع البحث".

المستقبل – جراحة الدماغ

وأختتمت خطيب بالقول:" أطمح بأن التحق بدراستي العليا في موضوع الطب ولهذا بادرت الى التسجيل في معهد العلوم التطبيقيّة- التخنيون في مجال الطب وأحلم أن يتم قبولي لبرنامج تمهيدي لموضوع الطب كوني ما زلت طالبة في الصف الحادي عشر. وتتابع أريج: سأتخصص لاحقا في جراحة الدماغ ،وبهذه المناسبة اتقدم بالشكر بالشكر لعائلتي (لوالدها ولوالدتها) على دعم مشوراي التعليمي المبارك، متمنيّة بأن تمثّل الوسط العربي بأجمل صورة من خلال انجازها الرائع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]