في أعقاب الاعتداءات المتكررة على مقامات الطائفة الدرزية في البلاد من قبل اليهود المتطرفين، وأزاء الصمت المخجل من قبل المؤسسة الإسرائيلية لتلك الاعتداءات المتكررة، وصمت المجلس الديني الدرزي في البلاد، برئاسة الشيخ موفق طريف، على تلك الاعتداءات، توجهت حركة الحرة للحضارة العربية في "كتاب مفتوح موجه إلى مرجعياتنا الروحية ومشايخنا – المشايخ الدروز- الأجلاء الثقات" طالبين إياهم بإصدار "حرم شديد على كل من يسمح أو يقبل أن تستخدم المقامات الدينية لطائفة الموحدين الدروز في أراضي العام 1948 لإقامة العروض العسكرية للجيش الإسرائيلي"، وقد جاء في البيان: أحداث كثيرة تعصف اليوم بعالمنا العربي، من الممكن أن تغير مجرى التاريخ ومجرى الأمة العربية، ويبقى قانون التجنيد الإجباري في الجيش الإسرائيلي الذي فرض على الشباب الموحدين الدروز قسراً، جرحا نازفاً، نحاول بكل جوارحنا محاربته، ولكنه وحتى اليوم لم يهزم أو يتضعضع، هذه هي الحقيقة والتي يخاف منها المستسلمين والانتهازيين الذين بموقفهم هذا شكلوا عائقا جوهريا في التصدي لهذا القانون الجائر، متمسكين بأوهام تطلقها المؤسسة الإسرائيلية ومراكزها، بعيدة عن أرض الواقع لغرض في نفس يعقوب، وفي هذا الشأن لدينا العينات البينات من الواقع الأليم".

صمت حيال الاعتداء على المقدسات


وأضاف الكتاب: "قبل أسبوع اعتدى بعض من اليهود المتدينين المتطرفين (الحريديم) البرابرة على قدسية مقام النبي شعيب عليه السلام في حطين حيث طلبوا الدخول إلى المكان المقدس في تقليد ديني يرتبط فيما يسمى عندهم "قصة يثرون".ولقد أفاد خادم المقام الشيخ شفيق طريف ان هذه المجموعة المتطرفة حاولت دخول المقام دون أن تقوم بخلع الاحذية على الرغم من قيام الحارس المتواجد في المكان بطلب ذلك منهم، إلا أنهم رفضوا وبدأوا بالصراخ وقسم منهم حاول الاعتداء على الحارس، ودخلوا الى المقام منتعلين الأحذية وبدؤوا بالرقص والهتاف بصوت عالٍ".

لجنة التواصل الدرزية تستنكر..واعتداءات تطال كل المقدسات المسيحية، الإسلامية والدرزية

وأضاف الكتاب: "وقد أصدرت لجنة التواصل الدرزية عرب الـ 48 ممثلة برئيسها الشيخ علي معدي بيانا مثلنا قلبا وقالبا، وضع الإصبع على الجرح، مطالباً الشيخ موفق طريف بالتحقيق في هذا الحادث بشكل جدي، ولكن للأسف فان هذا الامر لم يعالج من جذوره، ولم يحاسب المقصرين، ما ترك الاثر الكبير والاستياء العارم في نفوس ابناء الطائفة، خصوصاً ان الجهات الرسمية لم تصدر بيان اعتذار كما ان هذا الحادث مرشح للتكرار في سياق تصاعد الهجمة من قبل اليهود المتطرفين على جميع المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين".

الطقوس العسكرية داخل مقاماتنا...تدنيس ونحمل الشيخ طريف المسؤولية

وأكمل نص الكتاب: "لم يكن قد مضى أيام على حادث التعدي على مقام النبي شعيب عليه السلام، الى ان وقعت اساءة اخرى أخطر وأكبر داخل مقام سيدنا سبلان عليه السلام في قرية حرفيش. حيث تم تنظيم عرض عسكري لوحدة الدروز في الجيش الإسرائيلي وقسم اليمين على السلاح (وأي سلاح) وقد أرفقنا صور لأحداث هذه الإهانة وقريبا سنصدر فلما مصورا يوثق ذلك وعليه: إن حركة الحرية للحضارة العربية تعتبر الطقوس العسكرية داخل مقامتنا المقدسة، التدنيس الأخطر، أبعاده وتبعاته وإسقاطاته تطال العرب الدروز في سائر المعمورة، وتحمل المسؤولية التاريخية في ذلك على المجلس الديني الدرزي في الداخل ممثلا بالشيخ موفق طريف، وكل من يغازله من بعيد أو قريب، معتبرة إياها جريمة وخطيئة لا تغفر بحق هذه الطائفة، فحتى الجنود اليهود لا يقومون بذلك في أمكانهم المقدسة بل في القواعد العسكرية، ويبقى السؤال،العرب الدروز في الداخل إلى أين؟

موقف الطائفة العربية الموحدة النضالي والمشرف

وأضاف الكتاب: "من منطلق إيماننا نحن في حركة الحرية للحضارة العربية، أن قانون التجنيد الإجباري المفروض قسرا على الطائفة العربية الدرزية مند عام 1956 هو جزء من المؤامرة على عرب فلسطين الهادفة لدق الأسافين ما بين أبناء الشعب الواحد، ومن منطلق رفضنا القاطع لهدا القانون الجائر وموقف الطائفة العربية الموحدة النضالي والمشرف على مر التاريخ، فلقد طلبنا من خلال عريضة ارسلت الى لبنان وسوريا عام 2008، دعمكم لوقف الاستهتار بحق كرامتنا وتاريخنا والدي يتجلى بأوجه، باستغلال السلطة لمقاماتنا المقدسة كأداة تحاول من خلالها غرس هدا الفكر المتعلق بقضية التجنيد وحلف الدم المزعوم، داخل أطفالنا وربطه بالدين ودلك من خلال الطقوس العسكرية والسياسية داخل هده المقامات. واليوم وبعد مرور اربع سنوات لم تنجح المناشدات العديدة وآلاف التواقيع التي وصلتنا معلنة موافقتها على هذه العريضة، الى دفع القيادة الروحية في فلسطين الى منع إجراء أي من هذه الطقوس في المقامات الدينية لطائفة الموحدين الدروز".

استصدار حرم ديني ...بعد فشل المطالبات بالكف عن الموضوع

وأكمل نص الكتاب: لقد شكلتم دائما وابداً لنا نحن في الداخل من جسمانيين وروحانيين مرجعية مطلقة وكنتم مصدرا للفخر والعزة والكرامة من خلال مسلككم التوحيدي ومواقفكم المشرفة. انتم المشايخ الثقة الذين ارتقيتم في مسلككم التوحيدي الى تحقق ملحوظ. انتم الاسوة والقدوة ومثال الفضيلة الحاضرة عيانا. وانتم بفراستكم الناظرة بنور العقل الأرفع، تألفون في خاطركم المسلك الصحيح والدرب القويم وترون فيه استمرارًا مخلصا لسيرة السلف الصالح وسرِّه الكمين. وتأنسون في مسلككم تواصلا مستديما لصلة الوصل الجامعة برياض التوحيد، وهي صلة قائمة إلى يوم الدين".

وطالب الكتاب: لذلك، نتمنى أن يأتلفُ الخاطرُ الكريم على اصدار حرم شديد على كل من يسمح او يقبل ان تستخدم المقامات الدينية لطائفة الموحدين الدروز في اراضي العام 1948 لاقامة العروض العسكرية للجيش الاسرائيلي. ومما لا شك فيه أن المسؤولية التاريخية والعادات التوحيدية والكرامة العربية تحتم عليكم اتخاذ موقف جامع، واضح وقاطع يحرم على كل من تسول له نفسه استغلال مقامتنا من خلال الطقوس العسكرية والسياسية وإننا إذ نوجه عليكم الله أن تفعلوا فلا مجال لوجهات النظر في هذا الشأن الديني البحت ولا لبس في ذلك.

وأختتم الكتاب بالقول: مشايخنا الاجلاء الثقات نحن على يقين ان قضية اخوانكم في فلسطين مرتبطة بالكليّة بخواطر الموحِّدين وعقولهم وقلوبهم وأحلامهم واستشعارهم الداخلي الحميم بما هو الحق وبما هي الفضيلة. وانتم رمز ثقة وائتناس وتصديق بالحالة الإنسانية المثلى. وانتم سرّ تواصل قديم برباط الإمامة الروحيّة. وانتم الإشارة الجليلة لاتجاه السبيل، ودلالة لانعتاق المسلك عن الخضم الدنيويّ الوعر. ونحن على ثقة أن سعيكم الشريف هذا مستمَدّ من ثقة الجماعة وإخلاصها ووفائها للأمانة التي لا يدركُ سرّها إلا الثقات أنفسهم.

الشباب الدرزي الواعي يستنكر تدنيس المقامات

يشار إلى أننا في موقع "بكرا" حاولنا الحصول على تعقيب الشيخ موفق طريف لما جاء في البيان من الطلب بالحرمان الديني على عسكرة المقامات لكن تعذّر ذلك وسنقوم بنشره حال وصوله.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]