عرف العلماء المسلمون التصوف بأنه أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، مثله مثل الفقه بتعاليم الشريعة الإسلامية،وعلم العقيدة والإيمان، فإن التصوف إهتم بتحقيق مقام الإحسان (وهو أن تعبد الله كأنه تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك) وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليه بالأخلاق الحسنة، وهو منهج استمد أصوله وفروعه من القران والسنة النبوية واجتهاد العلماء فيما لم يرد فيه نص.
ولكن وعلى مر السنين شرع الإنسان بالابتعاد رويدا رويدا عن طريق الهداية وذلك في غلوه في التقرب إلى الله بطرق وأساليب لا تمت للدين الإسلامي الحنيف، ومنها أمور محرمة وخارجة عن نطاق الشريعة الإسلامية ولها أحكام شرعية واضحة لا خلاف عليها، فقد نتج عن كثرة دخول غير المتعلمين والجهلة في طرق التصوف وما نتج عن ذلك من ممارسات خاطئة عرّضها في بداية القرن الماضي لهجوم المتعلمين في الغرب باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر الخرافات، ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام.
وعلى ضوء هذا، فقد أجرى مراسل موقع "بكرا" لقاء خاص مع الشيخ زياد زامل أبو مخ، مدير الدائرة الإسلامية في وزارة الداخلية، والباحث في عالم التصوف، والذي يعمل حاليا على إتمام كتاب يقدم فيه شرحا موسعها عن الطريقة الصوفية.
ونطرح بين أيديكم أمور حساسة لم تناقش من قبل في التصوف، ورأي الدين فيها من منظور الشيخ الصوفي زياد زامل أبو مخ
"لا كرامات للأولياء، وكلها ترهات"
أكد الشيخ زياد أبو مخ أن كل ما يسمى بخوارق العادات والكرامات لا أصل لها، وقال: "يتذرع الصوفية بما يسمى كرامات الأولياء، فيحتجون ويتنمرون في وجهك عندما تنكر بعض الترهات ويضعونها تحت مسمى خوارق العادات، معتمدين على قصة الرجل الصالح فيما فعله مع موسى عليه السلام، فهذا الباب فتح على مصرعيه، وتسمع الترهات والخزعبلات والقصص الغريبة التي يرفضها ذوق المسلم الواعي الدارس للدين وأصوله".
"اليوم هناك العديد من المغالاة في التصوف وابتداع للتكاليف الشرعية"
وأضاف أيضا:" نحن نقرأ في كتاب الله، "ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها"، فهم يزيدون على أسماء الله أسماء من عندهم يتقربون بها إلى الله، فتكاليف الشريعة جاءت واضحة وملزمة، ولكن اليوم هناك إضافات وزيادات ما انزل الله بها من سلطان، كما ونرى اليوم انكباب على الحياة من العديد من الأشخاص الذين يسمون أنفسهم بالصوفيين، بالتصوف الحقيقي، هو أن يهرب المسلم ويبتعد عن المناصب، والتزهد عن الحياة، واليوم نراهم يريدون أن يكونوا صوفيين في الوقت الذي يعبد فيه المال ويعبد المنصب، وهذا ما ساعد أعداء الدين بأن يستغلوا هذا الضعف الذي جاء على حساب عقيدتهم وسلوكهم".
رأي الدين والصوفيين بتقبيل الأيدي
وعن تقبيل الأيدي قال الشيخ زياد أبو مخ " تقبيل الأيدي جاء في حالات، مثلا أن يقبل الابن يدي والديه، فهذا من مكارم الأخلاق، أو أن تجد عالما قد اسبغ عليك من علمه وفضله، فإكراما بجميله، أنت تقبل يديه، ولكن دون أن ينازعك أي شعور بعظمته، إما تقبيل أيدي بعض النساء لأيدي شيوخ الصوفية، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يعهد عنه انه مس امرأة لا تحل له، الأمر الذي نراه من بعض النساء".
الطبول والآلات الموسيقية في حلقات الذكر الدينية
وعن الطبول في حلقات الذكر، قال الشيخ زياد أبو مخ:" للذِكر هناك ضوابطه، وكل يوم يضاف إلى الذكر المسنون- وهي واردة في الأحاديث النبوية التي وردت ونعمل بها- ذكر مبتدع، فعندما إنا ابتدع ذكر لم يأتي به الرسول، وكأن هذا قصور يلحق بالرسول. فمهما عزمنا الهمم لن نصل إلى معشار ما وصل إليه الرسول في التقرب إلى الله والذكر والعبادة".
وأكمل قائلا:" موقع الشريعة من استخدام الآلات الوترية واضحة، فهي محرمة، ولكن يأتون أحيانا بالطبل والدف، مما يشوه جمال الذكر فالذكر يجب أن يكون هببته، وذلك بأن ينحصر الحال مع الله ودون قصد الإشهار أو التبدي إمام الناس بأنك ذاكر متبتل عابد، فالذكر يجب أن يصاحبه الرقة في العاطفة وخشوع في القلب وعقل محلق في أفاق الكون".
التبارك بمياه وضوء الشيخ الأكبر
وعن هذا الموضوع قال، الشيخ زياد أبو مخ:" المعادلة القاتلة، أن المنكر يراه الصوفي بأنه من جوهر الإسلام ولبه، إذ انه يحاكي شيخه فيما يفعل، حتى بلغ الأمر عندما غضبت غضبا شديدا على حالات السفور التي تقع على مرئ ومسمع من أهل الصوفية،قال لي احدهم، "لا ترهق أعصابك، فلو رأيت فتاة تلبس "المايوه" وشيخي راضي عن ذلك فهو حلال في نظري"، فإلى هذا الحد بلغ الأمر ولهذا السبب هناك تصنيفات منصفة للصوفية،فمن الصوفية الدعاة الذين يهتمون بجانب الشريعة، ومنهم من زادوا على ذلك بأنهم عرفوا الطريق والذين يبينون كيفية تطبيق الشريعة، ولكن الصنف الثالث والذي نطمح بأن يكون دائما وهو الحقيقة، فالداعي إلى الحقيقة يكون داعي للشريعة والطريقة، فيعمل إلى ما يدعوا إليه، فلا يكفي أن نكون نعرف التصوف، ولا أن نعرف كيفية تطبيقه، فيجب أن نعمل به، لان حقيقة التصوف قائمة على تعاليم الكتاب والسنة، ولكن أبناء الطرق الصوفية غالبا ما يتبعون شبرا بعد شبر بما يأتي به الشيخ دون الحيد عما أتى به والنظر بحقيقة الدين والإسلام، فيقول في ذلك العالم الإسلامي محمد الغزالي أن التصوف منجم، فإذا دخله صوفي غبي يرجع بكوفة من التراب، وإذا صوفي ذكي يرجع بأنفس الجواهر".
الشيخ الصوفي الأكبر والزواج
وعن موضوع الزواج، الشيخ زياد أبو مخ:" المشورة هي صفة محمودة، فأنت تلتمس عند رجل عاقل وتسأل عن أمورك، فهذا لا حرج فيه، وهذا كله تأسيسا على قوله تعالى لكن أن تتزوج فلانة أو تترك فلانة، يجب أن يكون قائم على مقاييس واعية، وليس على رموز وأحاجي غامضة لا يعرفها احد، مثل الاستناد على الأبراج، فتخيل بهذا التسطيح العقلي يقرر مصير فتاة!!، ويقر مصير فتى أراد الزواج من امرأة معتقدا فيها الصلاح والتقوى والرشاد، فهذا تعطيل واضح قاتل لسلوك الزواج القائم على الفكر المستنير،فالرسول صلى الله عليه وسلم حدد المعيار فقد قال ولم يذكر الأبراج الهوائية والنارية فهذه بدعة قاتلة آذت وأودت في كثير من الأحيان طريق الزواج".
[email protected]
أضف تعليق
التعليقات
لقد كان والدك وجدك وأقرباؤك من أعلام الصوفي وكانوا يؤمنون بما تنتقده أنت الآن نفهم من أقوالك أنهم ماتوا على ضلال
شو يا اخ سامي
طب طير انت والصوفيه حكي فاضي
الله يرحمو سيدي زامل
أنت تقول ان الكرامة لاأصل لها في الدين لكن عندما علمتنا موضوع التصوف كنت تأتي بعشرات الأدلة من الكتاب والسنة عن أصل الكرامة فامتحاناتك والمواد التي درستنا عن هذا الموضوع تثبت عكس أقوالك
زياد. مدير كلية الشريعة سابقا ومحاضر موضوع التصوف بحذفيره
تحدثت ان الصوفيه تهتم بالمناصب,انظر لنفسه ولاي منصب انت موجود به ولاي منصب تسعى اليه قبل ان تحكم على غيرك شكرا
عندما كنت يا سيد زياد مدير لكلية الشريعة التي أقامها المتصوفون في باقة وكنت تسفيد ماديا كان التصوف كنت تدافع عنهم
ألا تعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتبركون من ماء وضوء لرسول صلى الله عليه وسلم ومن دمه وحتى من بوله اذا اين عمل الصوفية من البدعة؟
زياد. الذي ينعت اباه بالضلال كيف ستقف امام الله غدا
كم صبر الشيخ على اذاك وكلما اذيتموه اكثر كلما ازددنا به حبا, انك لن تفرق جمعاً جمعه الله على كلمة روحية واحدة إن الله الذي احبه جعلنا نحبه حتى الموت وسنفديه بأموالنا وأولادنا وأرواحنا لانه لم يزل يفدي نفسه في سبيل الله. ايها المتسولفون المنتحلون هوية صوفية لا تفتروا على أولياء الله اللكذب وأنتم تعلمون, هذا ما علمنا اياه ابوك رحمه الله , وما عرفناه الاّ صالحاً عقّه ابناؤه.
لو إلك مصلحة عند الصوفيين انكان صارو عسل. هاي المناصب وشو بتعمل
زياد. الشهرة والمظاهر طغت علينا اتمنى من الله يهديك وبدي اقولك بالعامية (اذا في اشي يفيد المسايمن احكيلنا اياه وبلاش حكي زايد وتهجم على الناس لانك ليس على مستوى من العلم حتى تقول حلال وحرام اتقي الله.
الى رقم 10 والله انك لصدقت، حبي يزداد اكثر للطريقة كلما زادو حاقدين الطريقة، الله يرحمك يا سيدي زامل تشوف شو الي صار وراك
ان ما كتب باسم الاخ رامي عنابوسي في رقم 8 ما هو الا كذب وافتراء فالاخ رامي لم يقرا هذا المقال ولم يعلق وما كتب انماهو انتحال لاسمه من اجل اثارة الفتنه والبغضاء --- مؤيد حسني ابو مخ-ابو مالك
أنت تناقض نفسك في الكثير من الأمور، فبالاضافة إلى ما قاله بعض الأخوة في تعليقاتهم من طلابك ومعارفك أريد منك جوابًا. أنت تدعي أنك شيخ صوفي ((ورأي الدين فيها من منظور الشيخ الصوفي زياد زامل أبو مخ)) وباحث في التصوف، والتصوف هو مدرسة تربوية قوامها الشيخ والمريدون كما قال بعضهم فمن هو شيخك؟ وحسب ما ذكرته من قول محمد الغزالي في تقسيم الصوفية إلى صوفي ذكي وصوفي غبي فبماذا خرجت انت؟ اذًا ... .
أين الشيخ زياد ذلك الذي كانت له كلمته وكان له رأيه، ذلك الذي كان يدافع عن التصوف وأهله بالدليل والحجة والبراهين القاطعة، يواجه منتقدي التصوف بحزم وقوة وأخص منتقدي الطريقة التي يقصد في كل مقال له مهاجمتها.(ولم اسمع عن تغير في حالهم فهم على ما هم عليه منذ كان جزءًا منهم-على ما أسمع وأرى) وكم قال أن الغزالي قدوته وهو في اتهاماته للتصوف وأهله يتهمه أيضًا ويقدح بشخصيته. وكيف يتجرأ من هو في مثل مكانتك العلمية أن ينعت أباه وأمه بالضلال ويحلي مجالسه بالغيبة والنميمة كما تفعل غالبًا. ما الذي غيرك؟ وما الذي قلب حياتك رأسًا على عقب؟! اسأل الله لك الهداية يا شيخ.
هذا بالضبط هو العلم اللذي حثنا الدين الاسلامي عليه. ان نتعلم الدين ونذهب الى روسيا لتلقي العلم والدول الاخرى والتربي باخلاق اليهود. ومن ثم نتربص بمن يعبد الله عز وجل وننسا هذه باقي مشاكل الامه من اللاام وان نتوعى لمشكله هي بالاحرى كرسي سيدي زياد الله يوفقك سيدي ويحسن اخرتو سيدي زامل ان شاء الله ولادك يا سيدي زياد يطلعولك تا نشوف شو بدو يكون موقفك قدام ربنا
المدير المعزول
شو مع الزراعه يا استاذ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ لِيَجْزِي اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ هَذَا بَلاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
اولا اسأل الله ان يهدينا ويهديك، اعلم يا اخي ان مثل هذه الكتابات لا تسمن ولا تغني من جوع، فاحذر من قول الله تعالى الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اسألك بالله الى من موجه هذا المقال؟؟؟ انظر حولك اباك، امك، اقاربك كلهم من الطريقة الصوفية، لماذا تجني على نفسك وعلى عائلتك، انصحك نصيحة لله ان تترك هذه الترهات لانك استخدمتها قبل 12 سنة ولم تنفعك.
מנהל ללא תוקף
شكر خاص للسيد وجيه قعدان على رأيه الصائب وعلى طلبه الاعتذار للصوفيين
ربنا يهدي اخوتك
لافضَّ فوك ياشيخ .. والوصفية قد آل اغلبهم للشرك بالله بعبادة القبور ومشائخ الطرق ، وليعلم القوم انه لو انك اطعت مشرك او كافر بمعصية فأنت مثشرك بالله لانك اطعته من دون طاعة الله !! ولنعلم انه لم يرد انه لابد ان نتبرك او نقدس او نبجل غير الله نفكفاكم شركاً مع الله لو سمحتم ن فعذاب الله غير هين !!.
ان لم اكن اعرف الصوفيه بالصابق فالان عرفتني الان ان شاء الله انا صوفي وبس والباقي خس اشكرك على تعريفك الخطأ للصوفيه سالت احد العارفين عن ما نشرته فدلني على الصواب فالان اقول لك اكتب والقطار يسر (كنت قريبا منك وانت تعرني جيد والان احمد الله باني عرفتك جيد فالدنيا لا تغني شيأ )
لعل الكتور لا يدري ان في الزوايا خفايا وفي الرجال بقايا. ان سكوت من تهاجمهم لا يدل على جبن او ضعف. انما هي الايام والمسأله مسالة وقت فقط ثم يعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.
بوركت يا دكتور على اظهار هذه البدع المهلكه
قال الإمام مالك رحمة الله تعالى من زعم أن في الإسلام بدعة حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله تعالى يقول (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ) ثم قال: ( ما لم يكن يومئذ ديناً لا يكون اليوم ديناً ) انتهى كلامه رحمه الله يعني: ما لم يكن يومئذ ديناً -يعني يوم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه- فإنه لا يكون اليوم ديناً فالدين في هذا الزمان وفي كل زمن هو الدين في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأما هذه البدع المحدثة المبتدعة التي ما أنزل الله بها من سلطان فهي ضلال فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه : (كل بدعة ضلالة) وقال عليه الصلاة والسلام من احدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد رواه البخاري ومسلم. ان الحق والهدى هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، كما جاء في هذا الحديث: (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) هذا هو الحق والهدى وأما البدع المحدثة التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي أخبر بأنها ستقع لا يجوز أن يقال: إنها بدع حسنة ولو كان الأمر كذلك لكان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم اولى بها منا , وهذا باطل لأن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم هم السباقون إلى كل خير، وهم الذين ظفروا بكل خيرولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، كما قال ذلك الامام مالك رحمة الله عليه إذاً: البدع جاءت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد الصحابة وليست على منهاج الصحابة ، وليست على طريقة الصحابة وإنما هي مخالفة لما كان عليه الصحابة فهي محدثات وبدع وضلال، ولا يجوز الالتفات إليها ولا يجوز عملها وإنما العمل بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم
لم يهاجم الكاتب احد انما اعطى الوصف الدقيق للتصوف الصحيح والذي دخله كثير من التحريف والذين يدعون انهم صوفية هم ابعد الناس عن الصوفية الحقيقية فوالد الكاتب كان صوفي لاخلاقه الطيبة فلم تكن الدنيا اكبر همه كما هو اليوم بل عمل بصمت وبصدق
يا شيخ انت حاهل في التصوف هل قرأت عن منظري التصوف المذهبي هم لا يعترفوا بالاه الواحد بل الله عندهم الله هو المخلوقات وعندهم الفناء الكفري هو استغزاق القلب في التفكر والاصطلام يتهيأ ان الله حل في ذاته والعياد بالله وعندهم الحقيقه اي كل المخلوقات والموجدات هي عين وجود الخالق بل لا يميزون بين الخالق والمخلوق بل ليس في الحفيفه عبد ورب يقول شيخ الاسلام بن تيميه الذي خاص مناطرات مريره مع التصوف المذهبي قال الذي قادوا التصوف الى الالحاد رالاعتقاد بعقائد وثنيه التلمساني الخبيث وابن السبعين والصدر الرومي وابو بكر الحلاج هم اغلب التصوف اليوم بسيروا غلى منهجم الكفري اللاحادي قال بن تيميه التلمساني احدي اعلام التصوف المدهبي كفر كفرا لم يكفره احد من قبل لاعتقاده ان اللهً هو المخولقات والعياد بالله من هذا الكفر