الشريط الأخباري

خفايا وخبايا عمل لجان الحج والعمرة

عاطف مناع- موقع بكرا
نشر بـ 25/10/2011 15:00 , التعديل الأخير 25/10/2011 15:00


يواصل موقع بكرا متابعة ملف لجان الحج والعمرة، وما افرزته لجنة تقصي الحقائق، ومن خلال هذا التقرير ينفرد موقع بكرا بنشر الملف الكامل لتوصيات لجنة التحقيق المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، والتي اوصت بتجميد عمل هذه اللجان الى حين ادخال الاصلاحات وكذلك اعادة هيكلة اللجان بما يتماشى مع مطالب جمهور الحجيج واستجابة لمطالبهم وايجاد الحلول للشكاوى والاشكاليات التي رافقت عمل اللجان. 

زيدان:لن تستطيع هذه اللجان متابعة ومزاولة عملها بعد النتائج والتوصيات

وفي حديث لمراسل بكرا مع محمد زيدان رئيس لجنة المتبعة للجماهير العربية حول تقرير لجنة تقصي الحقائق بخصوص عمل وأداء لجان الحج والعمرة قال :" ما كان قبل التقرير لن  يعود ، نحن نثق بتقرير اللجنة المهنية التي عملت على تقصي الحقائق ونثق بعملها ،من الناحية القانونية والأخلاقية والشعبية، فلن تستطيع هذه اللجان متابعة ومزاولة عملها بعد النتائج والتوصيات الخطيرة التي جاءت في التقرير ،من جهتنا سنتريث لبعض الوقت لسماع بعض المعلومات من أعضاء لجان وجمعيات الحج والعمرة وبعدها سنتخذ التدابير اللازمة لتصحيح المسار". 
ونعرض في التقريرأمام القراء نبذة مختصرة مما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق بخصوص عمل لجان الحج والعمرة، فالتقرير شمل على 164 صفحة. 
الأساس القانوني لدور الأردن في عملية لجان الحج والعمرة
لم تنجح لجنة تقصي الحقائق في الحصول على أي وثيقة قانونية تشرح دور الأردن الرسمي في عملية الحج والعمرة لعرب 48 ،حيث أن المستندات غير موجودة مع لجنة التنسيق أو جمعيات الحج والعمرة المحلية ،من جهة أخرى لم يبدي الجانب الأردني في وزارة الأوقاف رغبة بتزويد اللجنة بهذه المستندات ،إلا أن مدير أوقاف القدس عزام الخطيب قال في شهادته أمام اللجنة بتاريخ 8/2/2011 أن سفر الحجاج والمعتمرين من عرب 48 يتم عن طريق الأردن وذلك بمبادرة من "جلالة الملك حسين رحمه الله" وبموافقة جامعة الدول العربية ..
العلاقة بين إدارة الأوقاف الأردنية والجمعيات المحلية
بحسب اللجنة فالعلاقة هي بين رئيس ومرؤوس ،إدارة الأوقاف الأردنية تتصرف كالآمر الناهي وهي التي تتخذ القرارات وهي التي تحدد جميع القوانين في اللعبة (الحج والعمرة)،أما اللجان وجمعيات الحج والعمرة المحلية "فتلبي وتطيع " الأوامر التي لا تصب في مجملها في مصلحة الحجاج والمعتمرين .
الدحيات يطرد لجنة تقصي الحقائق من مكتبه في الأردن
من جانب آخر فقد تطرقت لجنة تقصي الحقائق إلى سلوك مدير الحج والعمرة في وزارة الأوقاف الأردنية عبد الإله الدحيات وذلك من خلال مذكرة وصلته من وزير الأوقاف الأردني الدكتور عبد الرحيم العكور بتاريخ 29/4/2011 ويوصي الوزير من خلالها الدحيات بالتعاون مع لجنة تقصي الحقائق وتزويدها بالوثائق والمعلومات اللازمة لمزاولة بحثها في القضية للوصول إلى الحقيقة ،وبالرغم من توصية الوزير إلا أن الدحيات قد ضاق صدره من اللجنة وأسئلتها له وقام بافتعال مشكلة وفجر الجلسة وطرد أعضائها من مكتبه !!
أسعار الحج والعمرة
تجدر الإشارة هنا أن قائمة أسعار وزارة الأوقاف الأردنية تكون عادة مفصلة بحسب البنود التالية :رسوم سفر ،رسوم إقامة ،رسوم وزارة .. والخ ...والأسعار بحسب الأعمار ..،في بداية كل موسم حج أو عمرة تقوم لجنة التنسيق بإرسال أعداد الحجاج أو المعتمرين إلى وزارة الأوقاف الأردنية ،وتقوم كذلك بإرسال شروط ومواصفات الحافلات التي يتم استخدامها لنقل الحجاج والمعتمرين من اجل اختيار الحافلات التي تستوف الشروط والمواصفات ،وكذلك تقوم لجنة التنسيق بإرسال شروط ومواصفات السكن في السعودية ،وبناءا على هذه المواصفات التي تطلبها لجنة التنسيق، تقوم وزارة الأوقاف الأردنية بطرح عطاءات تطلب من خلالها من كل شركة أردنية تتوفر فيها الشروط التقدم لهذه العطاءات بسعر مقترح ،وعندما يحين موعد فتح هذه العطاءات تقوم وزارة الأوقاف الأردنية بدعوة لجنة التنسيق لحضور فتح العطاءات ،يشار هنا أن ممثلي لجنة التنسيق الحق في عدم الموافقة على سكن معين ،أو نوعية حافلات معينة لا تستوفي الشروط التي طرحتها لجنة التنسيق مسبقا ،بعد الاتفاق على الشركة أو المتعهد الأردني الذي فاز في العطاء، تقوم لجنة التنسيق بالسفر إلى السعودية للكشف عن المساكن التي تم المصادقة عليها ...
لجنة تقصي الحقائق لم تنجح في فحص مهنية وشفافية هذه العطاءات
وبحسب تقرير لجنة تقصي الحقائق فان اللجنة لم تنجح في فحص مهنية وشفافية وقانونية هذه العطاءات وطريقة اتخاذ القرارات بشأنها ،وذلك ينبع من عدم تعاون دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف الأردنية ،وفي هذا السياق تطرق بعض الأخوة من الذين كانت لهم علاقة بعمل الجمعيات واللجان المحلية حيث أدلوا بشهاداتهم أمام اللجنة وقالوا :عملية المناقصات التي تتم يظهر فيها الغش والخداع بشكل واضح ،إذ أن السعر يتفق عليه بين الشركات الناقلة للحجاج والوزارة ويوضع سقف موحد للأسعار ،ثم تأتي كل شركة بنوع من المناقصة مفصلة ظاهر فيها الاتفاق ،إذ يصل المبلغ عند جميع الائتلافات إلى السقف المطلوب لدى الشركات مع اختلاف في أسعار البنود المختلفة للمناقصة ... وقد تطرق سليم شلاعطة رئيس لجنة التنسيق المحلية إلى هذا الموضوع وقال :لا توجد لدينا آلية لمنع المؤامرات بين المتعهدين في المناقصات ولا توجد عندنا صلاحيات معرفة ما يدور بينهم (لجنة التنسيق تكون حاضرة عند فتح العطاءات ) !! أما الشيخ هاشم عبد الرحمن فقد قال أمام اللجنة :في موضوع العلاقة مع الأردن:ليست لدينا قدرة على إحداث التغيير ،لا استطيع الدخول في هذا الباب ،لقد أثنيت في الماضي على موقف الأردن وما زلت ،لا أخشى قول الحق وليست لي أي امتيازات أو مصالح في الأردن !! ،انظر إلى الأمور بشكل مهني ولن احكم على ظواهر الأمور ،وتابع عبد الرحمن:كان يخالجني شك أن هناك مؤامرة بين المتعهد والوزارة لكن هذا الشك لم يرق إلى مستوى اليقين ،بحسب معلوماتي فوزارة الأوقاف الأردنية لا تجتمع على ضلالة مع الشركات ولكن من الممكن أن الشركات تجتمع على ضلالة مع الآخرين وتتآمر علينا !!
الأمور المالية
ابتداء من سنة 2009 ،وبالإضافة إلى الدفع مقابل الحج أو العمرة ،تقوم لجان الحج والعمرة المحلية بجباية 20 شيكل من كل حاج أو معتمر ،بدون الأخذ بعين الاعتبار العمر والجيل ،هذا المبلغ لا يسترد في حال ألغى الحاج أو المعتمر سفره إلى الديار الحجازية لسبب من الأسباب ..
أسعار الحج والعمرة
أسعار الحج والعمرة تتضمن بداخلها مبلغا ثابتا يدفعه كل حاج أو معتمر لوزارة الأوقاف الأردنية ،حيث بلغ المبلغ 117 دينار أردني وذلك استنادا إلى مستندات خطية موقعة من قبل الوزارة ،ومنها رسوم إصدار جواز سفر أردني ،رسوم خدمات ،رسوم ضريبة غور نمرين (الشونة) ورسوم تحميل وتنزيل الأمتعة،وفي سياق متصل تجدر الإشارة إلى أن سعر الحج الذي تحدده الوزارة يتضمن في كل سنة مبلغ 20 دينار تجبى من كل حاج كتأمين لحالات طارئة ،هذا المبلغ يعاد إلى الحاج أو ما تبقى منه (بحسب الوزارة) ،وفي جلسة لجنة تقصي الحقائق مع وزارة الأوقاف الأردنية 18/4/2011 قيل على لسان عبد الاله الدحيات انه ومنذ عام 2009 أعيد هذا المبلغ أو ما تبقى منه إلى لجنة التنسيق ،والسؤال (أين هذه المبالغ التي كان مزمع إعادتها ) ، وفي سياق آخر ومتصل تجدر الإشارة أن عملية نقل الحجاج والمعتمرين في النقل الداخلي تتم كل سنة عن طريق شركة "نزارين تورز" بدون طرح مناقصات
أوضاع مزرية في غور نمرين (الشونة)
هناك إجماع مطلق أن غور نمرين (الشونة) في الأراضي الأردنية والانتظار فيه أشبه بكابوس وضرب من الامتهان لكرامة الإنسان ،ويتمثل ذلك بقذارة الموقع (الاستراحة) ،فالحمامات مزرية ،عدم وجود أماكن للاستراحة والهرب من أشعة الشمس الحارقة على مدار السنة في هذه المنطقة ،انتشار الذباب والبعوض، وهذا يدل على قذارة المكان ،من جهة أخرى ورغم ما تقدم ينتظر الحاج والمعتمر في هذه المكان ساعات وساعات طويلة دون مبرر ،ليس هذا فحسب فوزارة الأوقاف الأردنية تفرض على كل حاج ومعتمر دفع 5 دنانير لصيانة موقع غور نمرين (الصيانة والنظافة ظاهرة للعين )
التلاعب بأعمار الأطفال بغية الربح المادي
لقد حصلت لجنة تقصي الحقائق على مستندات ووصلها العديد من الشهادات تفيد انه تم وما زال التلاعب بأعمار الأطفال الذين سافروا إلى العمرة ،هذا التلاعب يعني "تصغير" أعمار الأطفال في قوائم المعتمرين المرسلة إلى وزارة الأوقاف الأردنية ،بالمقابل يتم جباية مقابل العمرة من هؤلاء الأطفال أو من أهاليهم بحسب أعمارهم الحقيقية !!،هذا التلاعب هدفه الربح المالي ،إذ أن وزارة الأوقاف الأردنية تعفي مئات الأطفال من دفع بعض الرسوم مثل :إعفاء من دفع 60 دينار(رسوم خدمات) ،لمن عمره اقل من 10 سنوات ،أو إعفاء طفل يقل عمره عن سنتين من كل المبالغ سوى مبلغ 10 دنانير (رسوم إضافة الطفل إلى جواز سفر والديه) !!،وقد ورد في شهادة مصطفى عازم(مسؤول الحاسوب في الجمعيات ومدير العملية المالية) أمام اللجنة بتاريخ 23/5/2011 انه كان هناك تزييف في أعمار الأطفال بقيمة 33 ألف دينار أردني
عمل الجمعية الموحدة بحسب سليم شلاعطة
تضح صورة مثيرة للاستغراب حول عمل وأداء الجمعية الموحدة فمثلا يقول سليم شلاعطة (بلكنة عامية) وذلك أمام لجنة تقصي الحقائق :في مكتب الناصرة يوجد 3-4 ختيارية متقاعدين ،كل يوم بيجوا بفتحوا المكتب ،بعملوا قهوة ،وبقعدوا يستقبلوا الناس ،أنا باجي مرات على الناصرة عند الحاجة ،مكتب سخنين ما فش فيو حدا ،أنا بقعد أحيانا وأنا في بيتي عامل براكية وفيها دفاية ،بيجو عندي الناس وبسهل عليهن أمورهن ،وبسجل عندي في الدار وبحاول اخدمهن لله وبس لله ....... هذا غيض من فيض ولا يتسع المكان لعرض كل التقرير بكامله.

للاطلاع على الملف الكامل للجنة  تقصي الحقائق اضغط هنا:

أضف تعليق

التعليقات

כל תקווה שאתם עושים את המחקרים הללו לעזרה ולא כנקמה ואו כקנאות
מוחמד - 25/10/2011 03:32
والله ما قلت في هذا السياق قليل.اين ال825000 الف دينار ذهبوا يا استاذ عاطف.لماذا لم تتطرق اليهم ارجو منك ان تفند للقراء ما ورد في تقرير لجنه تقصي الحقائق
معتمر قديم - 25/10/2011 04:26
ان الخفايا اعمق من هذا.شو مع ال20 دينار الي بترجعهن وزاره الاوقاف وببلعوهن ولما منتشكى بقولو ا حج وبدوا فائض على هذه اللجان ان ترحل فورا قبل فوات الاوان
الحاج احمد مناع - 25/10/2011 05:16
فحص ابن احد اعضاء اللجنة من الطيبة في صف التاسع يحج هذا العام !!!!! اخت احد اعضاء لجنة الحج في الطيبة تحج كل عام !!!!!! هل هي ايضا من اعضاء لجنة الحج والعمرة!!!!!! غاليبية اعضاء اللجنة في الطيبة اقرباء واصحاب!!!! عم احد اعضاء لجنة الحج في الطيبة يحج كل عام !!!!!! يوجد لهم صور في مواقع انترنت!!!!!! لماذا اللجنة لا تبعث صور لجميع المواقع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من الطيبة - 25/10/2011 06:25
بجنة المتابعة ضاقت بها اعمالها فتريد نزع شرعيته بلجان الحج والعمرة بسبب انه من يديرها غير اكاديميين او مثقفين فبدهم يركبوا عليهم ترمب مثلا
sla,m - 25/10/2011 10:41
في ناس من الاداريين والله بشتغلوا بخدموا النااس من قلب ورب وبحطوا من جيبتهم وناس مزبوط غشاشين بس لجنة المتابعة ما الها حق تعاقب الجميع
حاجة - 25/10/2011 11:07
اذا المشاكل الكبرى من الاردن شو يعملوا ما يحجوا ولا يعتمروا ولا عن طريق اسرائيل تصير الشغله
ابنة حاج - 25/10/2011 11:07
كل لجنة او سلطة غير منتخبة هي لجنة فاسدة
محمد قادري - 25/10/2011 11:08
اقول لكل الامهات الاتي نزلت دموعها لوداع بناته وابنهاها اقول لها ابكي يوم القيامه على بناتك وادعي لهن بالهدايه وان يلبسن الحجاب انت رايحه على الحج مش شمت هوا
ali - 26/10/2011 09:33
يا عمي احنا كلنا لازم نفهم انوا لجنة الحج والعمره ما بتاخذ اي مبلغ..الاردن بتستغلنا وكل سنه بتعلي الاسعار..ومدير اللجنه الحاج سليم شلاعطه انسان رائع وما بحب المظاهر ولا السرقه.
אסמאא טירה - 26/10/2011 08:25
لمن كل سنة بدو سليم وسليمان ومرزوق وسلامه وياسر والعده تطلع عالعمرة وعالحج . عحساب مين يا جماعه . خافوا الله حرام عليكو . عجب هي طابو . مفش حدا بفهم بهالحكي غيركو , هاي هي ملوك قاعدة تروح , بكفي عفن
محمود - 26/10/2011 08:25
اتقوا الله يا مسلمين ان هذه اللجان حرقت الاخضر واليابس ونهبتنا كلنا فتوحدوا وقولوا
حاج من البعنه - 26/10/2011 08:26
بس نفسي شوفوا كيف بعض من المحسوبيات طلعوا السنه بالحج وكرمال بعض الناس
امين محمد - 26/10/2011 08:28
ادعو كل المعنيين للتدقيق بالاسماء هناك اسماء من القدس خرجت من حجاج عرب 48 من غير جوازات سفر كيف
محمود دسوقي - 26/10/2011 09:57
اتقوا ربكم يا لجان الحج ستسالون عن ذلك يوم العرض
مسلم معتدل - 27/10/2011 07:21
سكان من القدس على حساب حصتنا بطلعوا بيحجوا بواسطة
احمد - 30/10/2011 10:35
الى رقم 4 خاصة اخي او اختي العزيزة ابن احد اعضاء الجمعية يعمل 24 ساعة في مكتب الجمعية في الطيبة يخدم جميع ابناء بلدة لان الجمعية تعمل بواسطة برنامج محوسب هو من يدير كل هذا البرنامج وخرج السنة للحج بعد دفع جميع المبلغ للحج وهو هناك يعمل ليل نهار يخدمة الحجاج بدون راحة اتمنى ان تاكدي من معلوماتك قبل ان تكتبيها فهو ليس بصف التاسع ويعمل بالمكتب وعند عودته من الحج يمكنك الحضور الى المكتب ورؤيه ذلك يعينك !!!
toto - 08/11/2011 10:04
يا مؤمنين انا عمري ٢٠ سنه مش صف تاسع وبشتغل بالجمعيه بمكتب الطيبه وجيت بعثه على الحج وبخدم لحجاج مش لاشي تاني ... واقسم بالله ان الجمعيه والي بشتغلو فيها من لكبير لصغير الوسخ الي على حفياتهم احسن من اي واحد بحكي عنهم . قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )
احمد ..... أكيد يتعرفوا مين أبوي وشو عائلتي بلزمش اقول ! - 08/11/2011 10:05
الى اعضاء لجنة الحج والعره في الاردن اتقو الله في عربي ال 48 في السعار التي وضعتوها في بل مناقصه المبالغ الباهضه كول مواضن كان يود ان يذهب الى بيت الله لقد حرمتوهن وتسببتم في كول معتمير حلو رحلته اللى اسبانيا و الى دول ئوربا والله يجازيكو على هذه العمل الشنع وان الله سياعاقبكون اللع على افعالكم التي لا ترض اناس ولا رسول الله
رمضان طه - 01/03/2012 02:14