علم مراسل موقع "بكرا" أن الشيخ كايد نجار (90 عامًا) من عرابة قد تلقى دعوى من محكمة الشرع في عكا بعد أن تقدّم مربيان من إحدى المدارس في عرابة برفع دعوى ضده في ثلاث تهم مختلفة أهمها التصرف في الوقف وبيع أراض وقفية.

الشيخ كايد النجار: أقسم، لم آخذ من مال الوقف رغم سماح الشرع بذلك

مراسلنا كان قد التقى الشيخ كايد نجار، لمعرفة تفاصيل الدعوى، حيث قال الشيخ النجار انه ومنذ 70 سنة كان يعمل على جمع التبرّعات من الناس حتى قام بتشكيل الوقف، نافيًا في أن يكون قد أستعمل أموال الوقف لأغراض شخصيّة، وأضاف: وفقًا للشرع يحق لي أن آخذ مما قمت بجمعه 7 مليون شيكل، لكن رفضت ذلك وحتى الآن ما زلت رغم العمر والمرض اعمل من أجل مصلحة الوقف".

وأكد الشيخ النجار أن عمله كان لله وليس بهدف التجارة والإيجار متسائلًا: "كيف يتهمونني اليوم بالتساهل في مال الوقف؟!".

وحول تفاصيل الاتهام يوضح الشيخ النجار أنه قام ببيع قطعتين من الارض مستندًا على فتوى دينية، حيث أن القطعتين صغيرات ولا تفيدان الوقف ولا تخدمان اي من مؤسسات الاسلام، فمنذ ثلاثين سنة لم يتم استغلال قطعتي الارض بسبب صغر حجمهما، فقام ببيعهما والعمل من خلال المبلغ بإتمام العمل في احد المساجد، وهو مسجد جديد العهد، وقام بدعم مشاريع أخرى.

وأستغرب الشيخ النجار، قائلًا: أين كان من رفع الشكوى خلال بناء الوقف الإسلامي والحفاظ عليه؟!، وهل اليوم أصبحوا غيورين على الوقف رغم انهم لم يساهموا بشاقل واحد لصالح الوقف؟!، وأنهى حديثه قائلًا: " أنا أسلم أمري الى الله والله وحده يعلم الحقيقة".

الشيخ محمد نجار: الشكوى محاولة للاستيلاء على الوقف وتضييعه

الشيخ محمد نجار، ابن الشيخ كايد قال لمراسلنا: "كابن الشيخ كايد، ليست لدي أي صلاحية في الوقف الإسلامي، وهذا من المهم توضيحه".

وأضاف: "المهم في القضية، اليوم، هي تقديم دعوى قضائية، حيث أن القضية كان يمكن حلها بشكل سلمي دون التوجه للمحكمة، إلا أن القضية المهمة، بنظرنا، هي أبعاد رفع الدعوى، فالشيخ كايد تلقى قبل اشهر عدة نشاطات لتكريمه من عرابة وجميع البلاد وكافة الشخصيات وكانت الشهادة لجهده وأمانته ونشاطه وعمله وحفاظه على الوقف ومشاريعه في عرابة، بدءً من مشروع المياه إلى مشاريع أكبر".

وأضاف: "الشوارع تشهد له بنزاهته، وكذلك القاصي والداني، إلا انه للأسف سيختم حياته بهذه المهزلة والمسخرة، رغم كبر سنه وتعبه ومرضه، وهذا يوحي لي أن لا أسلك مسلك الشيخ ولا أقدّم تضحيته.

وقال: "اليوم أنا لست وريثًا للشيخ، لا بالوقف أو المسجد، وأنا فقط وريث له بأملاكه الخاصة وإماما للمسجد، وقف عرابة سيعود لأهل عرابة وليس لي".

ودعا الشيخ إلى الحفاظ على وقف عرابة من الآن وصاعدًا، فيقول: "أنا لدي بعض الشك بأن ما يحصل هو محاولة للاستيلاء على وقف عرابة بهدف ضيعه وتدميره وضياع جهد 70 سنة من خلالها أهمل الشيخ النجار أولاده لمصلحة هذا الوقف".

وفي النهاية قال الشيخ محمد نجار انه وبعد التشاور مع المحامي الموّكل للدفاع عنه قال أن المحامي نصح وبسبب صحة والده بأنه يُمكن للأهل الغيورين على مصلحة عرابة وكل من يثق بالشيخ كايد التوجه إلى المحكمة وتقديم شهاداتهم حول الموضوع، مؤكدًا أن ثقة أهل عرابة بوالده حتمًا ستؤدي إلى براءته.

تفاصيل الدعوى بعد تسلم نسخة منها

هذا وأستطاع مراسل موقع "بكرا" الحصول على نسخة من الدعوى الموجهة ضد الشيخ كايد نجار ومن الاتهامات الموجهة ضد الشيخ كايد : بيع قطعة أرض من املاك وقف، تكرار ومنهجية بيع أملاك الوقف، بيع الوقف لأولاد الشيخ النجار، سرية المعاملات في البيع.

الشيخ النجار...مسيرة 70 عامًا

عمل الشيخ كايد نجار وهو في العشرين من عمره إمامًا لمسجد عرابة الكبير ومعلما في الكُتّاب، فبدأ بتأسيس الوقف الاسلامي في القرية من خلال العمل على جمع التبرعات ليصل اسمه في المنطقة، فقام ببناء ثمانية مساجد في عرابة والمغار بالاضافة الى المساهمة في بناء عدة مساجد في منطقة الشمال.

و كان أول من ساهم في انشاء أسهم المياه في عرابة وادخال خطوط المياه اليها من خلال التبرعات، كما وقام بشق شارع سهل البطوف ليستطيع المزارعون الوصول الى اراضيهم، بالاضافة الى بناء أربعة مؤسسات ودور تابعة للوقف الاسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن مراسلنا حاول الحصول على تعقيب المدّعين، إلا أن رفضوا التعقيب ويبقى منبر "بكرا" مفتوحًا لهم لإسماع إدعائهم....

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]