ثمّن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس ما قامت به دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك من تجهيزات وتحضيرات لاستقبال المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان الفضيل.

وأكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس في بيان أن برنامج الاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك سيكون هذا العام كالمعتاد حيث يقضي المصلون وقتهم في التهجد والذكر والعبادة كامل الليل حتى صلاة الضحى وذلك ليالي الخميس على الجمعة والجمعة على السبت وجميع ليالي العشر الأواخر من رمضان حتى صبيحة أول أيام العيد.

جاء ذلك خلال اطلاع عطوفة الشيخ عزام الخطيب مدير عام دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك، مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وجميع المرجعيات والهيئات الإسلامية في القدس، على أهم التجهيزات التي اعدتها دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك لاستقبال شهر رمضان 1445 هـ.

حيث أكد الشيخ الخطيب على إتمام دائرة الأوقاف الاسلامية جميع التجهيزات اللازمة لاستقبال جميع المصلين والمعتكفين المتوقع وصولهم من كافة المناطق لأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك وأداء العبادات وقراءة القرآن في جنباته طيلة الشهر الفضيل.

وقال الشيخ الخطيب أنه تم اعداد كافة الترتيبات المتعلقة بالشؤون الدينية من حيث برنامج الامامة اليومي لصلاتي العشاء والتراويح، وبرنامج الخطابة والامامة وتلاوة القرآن الكريم لصلاة الجمعة، وبرامج تلاوة القرآن الكريم، ودروس العلم الشرعي طيلة أيام شهر رمضان وأيام الجمع في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وأوضح الخطيب أنه تم الالتقاء بكافة اللجان والجمعيات الاسعافية والطبية المتطوعة التي ستقدم الخدمات الصحية للمصلين في المسجد طيلة شهر رمضان والتأكد من جاهزيتها، حيث سيتم نشر مجموعة من العيادات الميدانية المؤقتة داخل باحات المسجد مجهزة بالمعدات اللازمة لتقديم التدخلات والاسعافات الأولية لمن يحتاج من المصلين، الى جانب عياداتي المسجد الأقصى المبارك التابعة للمركز الصحي العربي، وتوفير سيارات اسعاف يومياً باب الاسباط لنقل الحالات التي تحتاج الى تدخل طبي متقدم.

وأشار الخطيب الى أن الأوقاف الإسلامية ستوفر وجبات الإفطار اليومية لضيوف الرحمن، هذه الوجبات ذات الجودة العالية والتي تشتمل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجاها الصائم. كما سيتم توفير وجبات الإفطار والسحور لجميع الحراس والعاملين في المسجد الأقصى المبارك يومياً. وستعمل تكية خاصي سلطان التابعة للدائرة على توزيع وجبات الإفطار الساخنة المتنوعة على العائلات المحتاجة في البلدة القديمة ومحيطها يومياً طيلة شهر رمضان.

وأضاف الشيخ الخطيب أنه تم التعاقد مع شركة نظافة محلية خاصة لدعم قسم النظافة في المسجد الأقصى المبارك، وذلك للتأكد من النظافة الدائمة لساحات المسجد الأقصى المبارك يوميا وخاصة عقب انتهاء صلاة التراويح. كما سيقوم قسم السدنة في المسجد على النظافة الدائمة والتعقيم اليومي لجميع مصليات المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة التراويح.

وشدد الشيخ الخطيب على جاهزية قسم حراس المسجد الأقصى المبارك وقسم الإطفاء في المسجد، وتعزيزهم حيث سيقع على عاتقهم الجهد الأكبر في ضمان أمن وسلامة المصلين داخل المسجد طيلة أيام الشهر، الى جانب توجيه لجان الكشافة والنظام وشباب البلدة القديمة التي سيكون لهم دور كبير خاصة في صلوات الجمع وليلة القدر.

كما أكد الشيخ الخطيب على الدور التي ستقوم به لجنة الزكاة التابعة للأوقاف الإسلامية في القدس، والتي ستكثف بدورها من برنامج دعم ومساعدة العائلات الفقيرة والايتام خلال شهر رمضان المبارك.

ودعا مدير عام أوقاف القدس بأن يهل الله شهر رمضان الفضيل على أهل القدس وفلسطين وجميع المسلمين في أنحاء العالم بالأمان والخير والبركة والعدل والاحسان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]