تبلغ الفجوة في متوسط الميزانية لكل طالب في جميع مراحل التعليم بين السلطات المحلية في التجمعات الاجتماعية والاقتصادية العالية والسلطات في التجمعات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة 3400 شيكل سنويًا - وفقًا لتقرير نشر يوم الأربعاء من قبل مراقب الدولة. هذا على الرغم من تكلفة الميزانية لساعات التنشئة المخصصة للتعليم الابتدائي لعام 2021 والتي بلغت 1.09 مليار شيكل.

وبحسب المدقق ، عندما بدأت وزارة التربية والتعليم برنامج تقليص الفجوة في عام 2014 ، بلغت هذه الفجوة 4،197 شيكل ، مما يعني تقليصها بنسبة 18.9٪ ، لكن هذا الوضع بعيد عن أن يعكس أهداف الوزارة.

تستند خطة وزارة التربية والتعليم لعام 2014 لتقليص الفجوات بين الطلاب في نظام التعليم على نموذج الميزانية التفاضلية لساعات التدريس. هذا لتحسين وضع المدارس الضعيفة من وجهة نظر اجتماعية واقتصادية ، ولتقليل الفجوات بين الطلاب من مختلف القطاعات السكانية والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

ومع ذلك، يظهر فحص المدقق أنه بعد ثماني سنوات من بدء البرنامج، لم تحقق وزارة التربية والتعليم أهدافها بعد، وأنه على الرغم من تخصيص الموازنات التفاضلية ، لم يتم إغلاق فجوات الميزانية. الفجوة في متوسط الميزانية لكل طالب في جميع مراحل التعليم، بين السلطات المحلية في التجمعات الاجتماعية والاقتصادية العالية (9-10) والمجموعات المنخفضة (1-2) ، تصل إلى 3400 شيكل في السنة.

ووجد أيضًا أن نسبة ساعات الرعاية المخصصة في إسرائيل في عام 2015 للمدارس الابتدائية والمتوسطة من جميع الساعات القياسية كانت حوالي 12٪ (حوالي 222.700 ساعة رعاية من حوالي 1.86 مليون ساعة قياسية) ؛ وبين عامي 2015 و 2018 ، كان هناك انخفاض في إنجازات جميع الطلاب الناطقين باللغة العبرية في اختبارات بيزا أما بالنسبة للطلاب الناطقين باللغة العربية ، فإن الفجوات في درجات اختبار بيزا بين الطلاب من خلفية اجتماعية واقتصادية عالية وطلاب الخلفية الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة إلى حد كبير.

وبحسب المدقق ، فإن "هذا يثير التساؤل حول مفهوم التغيير في وزارة التربية والتعليم ، والذي يعتمد بشكل أساسي على التوزيع التفاضلي لميزانيات المدارس حسب الوضع الاجتماعي والاقتصادي للطلاب فيها".

برنامج ماروم 

حتى برنامج ماروم ، الذي كان يهدف إلى تقوية أضعف المدارس ويكون نقلة تكميلية لنموذج الموازنة التفاضلية ، لم يقدم الاستجابة التكميلية المطلوبة لمعظم المدارس. كشفت المراجعة أن 59٪ (423 من 711) من المدارس الابتدائية والمتوسطة في خُمس الرعاية الأضعف لم يشاركوا في برنامج ماروم ، الذي كلف حوالي 140 مليون شيكل في السنوات 2016-2022.

ووجد أيضًا أن متوسط الفروق في الميزانية في التعليم الابتدائي بين طالب يهودي في التعليم الحكومي والديني ، وبين طالب في التعليم اليهودي المتطرف ، بلغ حوالي 15٪ وحوالي 30٪ ، على التوالي ، على حساب المتطرفين. في الخُمس التعليمي الأضعف ، توجد فجوات في الميزانية بين الطالب اليهودي والطالب العربي بنسبة 16٪ في التعليم الابتدائي و 19٪ في المدارس المتوسطة.

يوصي المدقق إنجلمان وزارة التربية والتعليم ، بالتعاون مع ممثلي السلطات المحلية وشبكات التعليم والتكاليف في مختلف القطاعات ، بصياغة خطة متعددة السنوات لتقديم استجابة شاملة للمدارس الضعيفة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]