قال مسؤولون في حركة "طالبان"، اليوم الاثنين، إنهم لم يتلقوا أي تقارير عن أي اشتباكات بمختلف أنحاء البلاد وذلك بعد يوم من سيطرة الحركة على العاصمة كابول وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال عضو كبير في الحركة "الوضع هادئ وفقاً لما لدينا من تقارير". ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في "طالبان" أن أكثر من 90% من المباني الحكومية تحت سيطرة الحركة.

من جهة أخرى، أعلنت سلطة المطار في كابول عن إلغاء الرحلات الجوية "بسبب الفوضى"، فيما ذكرت وكالة "سبوتنيك" أن الجيش الأميركي أطلق النار على الأفغان في المطار، ما تسبب بسقوط عدد من القتلى.

بدوره، أكّد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان"، محمد نعيم، أن الحرب انتهت في أفغانستان، وأن نوع الحكم وشكل النظام في أفغانستان "سيتضح قريباً".

وقال: "نطمئن الجميع أننا سنوفر الأمان للمواطنين والبعثات الدبلوماسية، نحن مستعدون للحوار مع جميع الشخصيات الأفغانية وسنكفل لهم الحماية الضرورية".

كما صرّح قائد في الحركة لوكالة "رويترز" أن المسلحين "يعيدون تنظيم صفوفهم من مختلف الأقاليم"، مضيفاً أن "طالبان لن تشكل هيكلاً جديداً للحكم إلا بعد رحيل القوات الأجنبية".

وأضاف مسؤول "طالبان"، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه صدرت تعليمات لمقاتلي الحركة في كابول "بعدم ترهيب المدنيين والسماح لهم باستئناف أنشطتهم العادية".

من جهته، أعلن نائب الرئيس الأفغاني، أمر الله صالح، أنه باقٍ في بلاده مع شعبه، مؤكداً أنه لن ينحني أمام "طالبان".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، وأشارت وسائل الإعلام إلى أنه توجه وعائلته إلى سلطنة عمان.

هذا ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة حول الوضع في أفغانستان "في أقرب وقت ممكن"، وفق مصادر دبلوماسية أممية بناءً على طلب تقدمت به النرويج وإستونيا.

ويوم أمس الأحد، دخل مقاتلو حركة "طالبان" العاصمة الأفغانية كابول دون قتال، معلنين إنهم يتوقعون تسلّم السلطة قريباً، ومتعهدين بتوفير الأمان لجميع العاملين مع الإدارة الأفغانية السابقة.

قال مسؤول في حركة "طالبان" إن الحركة ستعلن قريباً إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في العاصمة كابول.

وبدأت "طالبان"، منذ أيار/مايو الماضي، بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول نهاية آب/أغسطس الجاري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]