قالت صحيفة "بوبليكو" الإسبانية الثلاثاء إن قاضى المحكمة الوطنية الإسبانية خوسيه دي لا موتا، أصدر مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و6 مسئولين حكوميين سابقين وحاليين.

وذكرت الصحيفة أن المذكرة جاءت على خلفية قضية مجزرة أسطول الحرية 2010.

وأشارت الصحيفة، إلى أن القاضي أصدر أوامره لقوات الأمن التابعة للدولة بمجرد وجود نتنياهو على الأراضي الإسبانية، أو أي شخص من الموجه ضدهم الدعوى، التي قام القاضي نفسه بتجميدها في يونيو الماضي.

وأوضحت أن مذكرة الاعتقال تضمنت وزير الجيش السابق إيهود باراك، ووزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان ووزير الشئون الاستراتيجية السابق والجيش حاليًا موشيه يعالون، ووزير الداخلية السابق إيلى يشاى، ونائب الأميرال مارون إليعازر الذى كان مسئولاً عن العملية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية عمانوئيل نحشون النبأ، وقال لصحيفة "جيروساليم بوست" إننا "نرى المذكرة استفزازية، ونعمل مع السلطات الإسبانية لإبطالها، ونأمل أن نستطيع حل القضية في أسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق، قالت مصادر، إن قرار القاضي جاء بعد رفع دعوى من طرف ذوي ضحايا إسبان، قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على السفينة.

وكانت السلطات الإسبانية، أصدرت قرارًا أعفت بموجبه المحكمة الوطنية، من فتح التحقيقات الدولية، في 11 حزيران/ يونيو الماضي، وأعلن بموجبها القاضيان جوزيه دي لا ماتا، وبابلو روز، في المحكمة إغلاق التحقيق في قضية "مافي مرمرة".

يُذكر أن قوات تابعة قوّات بحرية الاحتلال، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة"، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك.

وأسفرت مجزرة السفينة عن قتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

 

جنوب أفريقيا أيضًا

وفي سياق متصل، اصدرت شرطة جنوب افريقيا الثلاثاء اوامر اعتقال ضد ضباط كبار سابقين في الجيش الاسرائيلي على رأسهم غابي اشكنازي رئيس اركان الجيش الاسرائيلي اثناء عملية اقتحام سفينة اسطول الحرية "مرمرة" ومقتل 10 متضامنين اتراك كانوا على متنها بعد ان هاجمها الكوماندو البحري الاسرائيلي عام 2012.

وأعلن الفرع المحلي من حركة المقاطعة الدولية " BDS " ان اوامر الاعتقال صدرت في اعقاب شكوى قدمتها مواطنة جنوب افريقية تدعى "خديجة ديويس" التي كانت ضمن المتضامنين الاجانب على متن سفينة " مرمرة" وقت الهجوم الاسرائيلي.

وصدرت اوامر الاعتقال ضد رئيس الاركان السابق غابي اشكنازي وقائد سلاح الجو السابق "اليعازر مروم" ورئيس الاستخبارات العسكرية "امان" السابق عاموس يدلين ورئيس قسم الاستخبارات في سلاح الجو الاسرائيلي السابق " افيشاي ليفي" .

وقال محامي المواطنة صاحبة الشكوى بان الضباط الاسرائيليين سيتم اعتقالهم فور دخولهم اراضي جنوب افريقيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]