قرر كابينت الكورونا منع الزائرين من بريطانيا، جنوب افريقيا والدنمارك من دخول إسرائيل، وإلزام العائدين من هذه الدول على دخول الحجر الصحي في فندق خاص، وإجراء الفحوصات، وتبدأ الإجراءات من الرحلات القادمة اليوم من هذه الدول، وأيضًا الزام الذين عادوا من هذه الدول في الأسبوعين الأخيرين على اجراء الفحص فورًا.

وجاء هذا القرار في أعقاب الطفرة الجديدة التي طرأت على فيروس الكورونا في هذه الدول، حيث بدأ الفيروس ينتشر بشكل أكبر، بسلالة مختلفة، وفق رئيس الوزراء البريطاني فإن نسبة العدوى فيها تبلغ 70%، وهي نسبة عالية جدًا.
ولم تعرف بعد تفاصيل هذه الطفرة من الكورونا، إلا ان مسؤولة في وزارة الصحة الإسرائيلية، قالت في حديث إذاعي، صباح اليوم، أن التقديرات تشير بأن اللقاح الحالي، يمكنه الحد من هذه السلالة الجديدة من الفيروس.
 

وفي جلسة كابينت الكورونا اليوم قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه يعتقد بأنه يجب اغلاق السماء بشكل كامل، إلا أن الاقتراح لم يعجب باقي الوزراء ولم يناقش بعد ذلك.

وسيصدر قرار كابينت الكورونا خلال اليوم حيث لم يعرف بعد ما اذا كان اقتراح نتنياهو سيُوافق عليه من قبل باقي الوزراء.

 وقال نتنياهو، في مستهل جلسة المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا:
"امس تلقيت اللقاح الأول المضاد لفيروس كورونا. أشعر بخير تماما وأدعو جميع مواطني إسرائيل إلى التوجه لتلقي التطعيم. إذا تلقينا اللقاح جميعًا، أو إذا تلقاه معظمنا على الأقل، فسننتصر على الجائحة.
لا تكفينا الخطوات التي تتخذها الحكومة والتي ستتخذها، بل يجب على كل مواطن أن يتصرف بمسؤولية شخصية فهذا هو الطريق الوحيد للانتصار على هذه الجائحة. وحتى إذا اتخذت الحكومة كافة القرارات ونفذتها، لا سبيل للانتصار على كورونا دون تعاون المواطنين.
من خلال تعاونكم ومع الملايين من جرعات اللقاح التي جلبناها إلى البلاد، يمكننا الخروج من أزمة هذه الجائحة بنجاح كبير، وربما قبل كافة دول العالم.
ليلة أمس أجريت مشاورات مع كل من وزراء الدفاع والصحة والخارجية والداخلية والمواصلات. حيث باتت هذه المشاورات ضرورية نظرًا للإعلان الذي صدر عن السلطات البريطانية بشأن اكتشاف طفرة جديدة لفيروس كورونا. فأوعزت فورًا بعقد جلسة تضم الخبراء والمدراء العامين برئاسة هيئة الأمن القومي، ووزارة الصحة وطبعًا الوزراء المختصين، تفاديًا لوصول هذه الجائحة إلى إسرائيل وتفشيها.
لا يوجد لدينا أي مؤشر حاليًا يدل على عدم قدرة اللقاح المتوفر بين أيدينا على التغلب على هذه الطفرة الجديدة، فحسب ما نعرفه، إنه يتغلب عليها فعلاً. وبالطبع نحن نفحص هذه المسألة ونتابع هذا التطور عن كثب. وعلى كل حال نحن بصدد زيادة وتيرة اللقاحات. وسنناقش من خلال المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا إمكانية منع دخول الأجانب القادمين إلى إسرائيل من بريطانيا ومن عدة دول أخرى شهدت الإبلاغ عن ظاهرة الطفرة الجديدة حتى تتضح الأمور. وبالإضافة إلى ذلك، سنستمع اليوم إلى تقرير بشأن خطة التطعيم وذلك بناءً على طلب أعضاء المجلس الوزاري المصغر".

 

وبعد نحو عام على بداية انتشار وباء الكورونا، ونحو 10 شهور على وصوله الى البلاد، بدأت اليوم حملة التطعيمات في عدد من المستشفيات الكبرى في البلاد، وذلك بعدما أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالأمس انطلاقها بتلقيه التطعيم الأول، مع وزير الصحة يولي ادلشطاين.


وأصيب بالأمس 1866 مواطنًا بالكورونا، ورغم أن العدد أقل من الأيام الماضية، لكنه كبير نسبة ليوم في نهاية الاسبوع، حيث لا تجرى فحوصات كثيرة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]