وقعت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، اليوم، عدة اتفاقيات شملت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، الجامعات، والقى الوفد المكون البروفيسور جيف هوفمان والبروفيسور بوب ويليامز، خلال الجولة التي امتدت ليومين محاضرات، وندوات في جامعة النجاح الوطنية بنابلس.

وقال منسق الزيارة، المحاضر في جامعة النجاح الوطنية د.كمال رشيد، عقب اجتماع تم في وزارة التربية بمدينة رام الله، "إن هذه الزيارة عقدت خلالها محاضرات واتفاقيات تضمن استمرار التعاون بين الجامعات الفلسطينية وبين ناسا".

وأضاف: "وان هذا الاجتماع الذي تم اليوم في وزارة التربية، أسفر أيضا عن اتفاق مبدئي، بضرورة استمرار الاتصالات الرامية لتوفير الدعم والتعاون في مجال الفيزياء الفلكية، وعلوم الفلك والفضاء".

وأوضح رشيد أن الزيارة كان يفترض أن تشمل أيضا قطاع غزة المحاصر إلى أن ذلك لم يتم، مضيفا: "كنا نتمنى أيضا أن تستمر الزيارة لفترة أطول، لتتمكن مختلف الجامعات من الاستفادة من خبرات هذا الوفد، ولاطلاعه على اكبر قدر من الاحتياجات المطلوبة، وسبل التعاون".
 
وأكد رئيس الاتحاد الفلكي الدولي في الوكالة IAU”" البروفيسور بوب ويليامز: "على أهمية الزيارة لتسهيل سبل التعاون والدعم في توفير العلم والمعرفة، والتي هي سر التقدم والتطور"، مضيفا: "إن هدفنا هو توفير مثل هذه المعرفة للعقول الشابة والمتعطشة للعلم والمعرفة في فلسطين".

وتابع "إن الأساس في زيارتنا هو الاطلاع على كيفية توصيل هذه المعرفة، وما هي الصعوبات والمعيقات التي قد تعترض هذا السبيل"..

وقال: "نعلم ماهية الصعوبات التي تواجهونها هنا بسبب الاحتلال، وضعف الإمكانيات الاقتصادية، ولكن يجب أن ااكد على أن لا شيء يقف في طريق العلم إذا توفرت الإرادة والرغبة".
 
وقال الخبير في الوكالة، المحاضر في جامعة ماساتشوستس الأميركية جيف هوفمان، "إن هذه هي الزيارة الثانية إلى المنطقة، بعد زيارة قمنا بها إلى جامعة الشارقة في الامارات العربية، إلا أن الفارق كان هناك قلة العدد وتوفر الإمكانيات، حيث أن هنا أعداد طالبين العلم كثر ويعانون شح في الموارد".

وأضاف "بعد خبرة 25 عاما في هذا المجال اعتقد إن علوم الفلك والفضاء، خطوة مهمة وحيوية جدا في سبيل التقدم التكنولوجي، والتعرف إلى أساليب العلم الحديث، وهذا ما تعمل الوكالة على تشجيعه في الولايات المتحدة، من خلال زيارات للمدارس، وتشجيع الطلبة على مثل هذه العلوم".

وقال "إن المطلوب من هذه الزيارة هو كيفية الاستفادة من برامج الوكالة، وليس استحداث برامج جديدة، وهذا ما نحن بصدده هنا".
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]