امرت السلطات الفيتنامية عدة مصانع للصلب في مدينة هايفونج الساحلية بتعليق الانتاج بعد نقل ما يقرب من 90 شخصا في مدرسة مجاورة الى المستشفى نتيجة أدخنة سامة على ما يبدو.

وقالت صحيفة (فيتنام نيوز) يوم الثلاثاء ان فحوصات موجزة اجريت على سبع مصانع للصلب بالقرب من مدرسة كوان توان التي اعتلت صحة تلاميذ ومدرسين بها وجدت ان بعض المصانع تستخدم نفطا معاد تدويره كوقود وتعتمد على انظمة غير فعالة لتنقية الدخان.

وتتراوح نسبة ثاني اكسيد الكبريت المنبعث بجوار المدرسة ما بين مثلين وثلاثة أمثال المستويات المسموح بها لكن لم يتحدد بعد المصنع الذي يتحمل مسؤولية هذه المشكلات الصحية.

وذكرت الصحيفة ان تلاميذ ومعلمين بالمدرسة الثانوية اصيبوا بالدوار وتعرض بعضهم للاغماء في اربعة ايام متفرقة منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.

ونقلت عن نائب مدير بلدية هايفونج قوله ان وفدا من وزارة البيئة والموارد الطبيعية سيجري فحصا شاملا على مصانع الصلب السبع خلال الاسبوع الجاري.

ولم يتضح الى متى ستظل المصانع مغلقة. ونقل عن ممثل لمصنع (فيت نهات ستيل كومباني) قوله انه مغلق من 12 ديسمبر كانون الثاني.

والتلوث الصناعي مشكلة متزايدة تعاني منها فيتنام التي توسع قدراتها الصناعية وينظر لها العديد على انها تشبه الصين في انتاج منتجات غير متقنة الصنع وهو ما يتسبب غالبا في حدوث أنواع من التلوث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]