تحيي فرقة "رماز" للرقص الحديث والمعاصر عرضها الفني الراقص "السيرة والمسيرة الفلسطينية"، يوم الاثنين 28.12.2009 الساعة الثامنة مساء في قاعة مسرح "الميدان" في مدينة حيفا، ويأتي هذا العرض بعد النجاح الكبير الذي لاقاه في حفل إحياء الذكرى الثالثة لرحيل الفنان التشكيلي الفلسطيني إسماعيل شموط، الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمّان بدعوة من الفنانة تمام الأكحل زوجة الفنان الراحل، وتحت رعاية أمانة مدينة عمّان ومؤسسة "فلسطين الدولية".

العرض الفني "السيرة والمسيرة الفلسطينية" هو عبارة عن عرض رقص حديث مستوحى من معرض جداريات الفنانين الفلسطينيين إسماعيل شموط وتمام الأكحل، من تصميم مصمّمة الحركة الفنانة رابعة مرقس-روبي.

ويشكـّل معرض "السيرة والمسيرة" خلاصة تجربةٍ وطنيةٍ وفنـّية دامت أكثر من نصف قرن، تحكي اللوحات المصوّرة فيه تاريخ شعب، وما لحقه من أذى أدّى إلى العيش في الشتات والتشرذم وضياع الأنفس والأحلام والممتلكات. وفي الوقت ذاته تؤكد هذه الأعمال الدرامية على صمود الإنسان الفلسطيني وإصراره على الاستمرار في تأكيد الذات، واسترجاع الحق، وطلب العدل.

وصرّحت الفنانة رابعة مرقس-روبي، مؤسسة فرقة "رماز" ومدربتها، أن "العرض يدمج بين الرقص واللوحات والأغاني والمرئي مسموع، ليعرض عبرها مسيرة الشعب الفلسطيني وسيرته الجماعية، بما فيها من تحوّلات وحالات وجودية، مروراً بفلسطين الجميلة ما قبل النكبة وبعدها من تشرد ولجوء حتى الانتفاضة وحلم العودة".

وتشارك الفنانة أمل مرقس فرقة "رماز" بشكل استثنائي في عرضها بمدينة حيفا حيث ستؤدّي مجموعة من أغاني العرض التي لحّن الفنان نزار زريق جزءًا منها، والتي ألهمت الفنانيين شموط وأكحل خلال إبداعهما لجداريات معرض السيرة وألمسيرة.

تأسست فرقة "رماز" للرقص الحديث والمعاصر في العام 2007، ضمن مشاريع "استوديو رابعة مرقس" في قرية كفر ياسيف الجليلية، ويعني اسم الفرقة: الرزين والكثير الحركة، الأصيل والفنان. وتتكوّن "رماز" من ست راقصات وراقص؛ سماء واكيم، سحر داموني، منى مشيعل، ساندرا رشرش، نديمة خوري، ماريا دلة وأيمن صفية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]