تعد الإصابة بالإنفلونزا من الأعراض الشائعة خلال فصلي الخريف والشتاء. إنه يمكن تلافي العدوى بإتباع السبل الوقائية التالية :

• تجنب مصادر العدوى:1

أن التجمعات الكبيرة والاختلاط عن قرب بالأشخاص المصابين بالفعل يشكل خطراً كبيراً؛ حيث أن فيروس الإنفلونزا من الممكن أن ينتقل عن طريق الرذاذ عبر الهواء.


• غسل اليدين باستمرار:2

مسببات نزلات البرد تكمن في أشياء من الحياة اليومية مثل مقابض الأبواب وقضبان الحافلات وسماعة الهاتف، حيث أنه بعد لمس كل هذه الأشياء قد تنتقل العدوى عن طريق اليد غير النظيفة بمجرد لمس الوجه أو العين، لذا ينبغي غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون للحماية من العدوى.

• تعزيز المناعة:

بأخذ قسط كاف من النوم وتناول الغذاء المتوازن مع الإكثار من الخضراوات والفاكهة الطازجة إلى جانب الحركة بشكل منتظم؛ حيث أن هذه العوامل تساعد على حماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد، لافتة إلى أن مقاومة الأغشية المخاطية لمسببات المرض تزداد، عندما تستعيد رطوبتها عبر استنشاق الهواء النقي، كما أن الحركة في الهواء الطلق مثل ركوب الدراجة أو المشي لمدة طويلة تقوي الجهاز الدوري. أما في حال الإصابة بنزلة برد رغم إتباع التدابير الوقائية السابقة، فمن الأفضل منح الجسم الراحة اللازمة بالبقاء في المنزل لعدة أيام مع الحرص على أخذ قسط كاف من النوم، كما ينبغي تناول الكثير من السوائل وتجنب التوتر والضغط، حتى تتحسن الحالة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]