"نسبة الوعي فيما يتعلق بشرب النبيذ ازدادت في الآونة الأخيرة، حيث يعتبر من المشروبات الصحية والذي لا يحتوي على مواد كيماوية. شخصيا اقوم بإعداد النبيذ الطبيعي دون اضافة الخميرة والبيسوفيلد وهي المادة الحافظة للطعام" بهذه الكلمات افتتح نديم عيسى ابن قرية كفر برعم المهجرة والذي يسكن حاليا في قرية الجش حديثه لمراسل موقع "بكرا" عن صنع النبيذ الطبيعي الخالي من المواد الكيماوية.

طلب كبير على هذا المشروب الصحي

وقال عيسى: عندما تشرب النبيذ بهذه الطريقة الطبيعية والتي لا تحتوي على المواد الكيماوية فكأنك تشرب عصير العنب، ولكن بالإضافة فقد مر على العصير مرحلة التخمير.

وأضاف: في اسرائيل هناك على الاقل 50 مخمرة التي تصنع النبيذ ونسبة الوعي لأهمية المشروب عند الناس باتت في ازدياد، مما زاد الطلب على هذا المشروب الصحي.

وقال: يعتبر النبيذ مقدس عند المسيحيين وهذا يزيد الاقبال اكثر على شربه، الناس اصبحت تحب هذا المشروب كونه خفيف ولذيذ وباستطاعتهم شربه في الصيف والشتاء.

لا يوجد سر لصنع النبيذ

واضاف: لا يوجد سر لصنع النبيذ , كل شخص يستطيع ان يصنع هذا المشروب ولكن يجب التعامل مع النبيذ بطريقة ومذاق خاص، اي اذا اردنا ان نشرب كاس من النبيذ اللذيذ فعلينا ان نعمل عامين حتى نستطيع تذوق هذا الكاس الطيب وطبعا بعد مرور عامين او اكثر على عملية التخمير , اجدادنا في الماضي كانوا محترفين في صنع النبيذ حيث كان مشروبهم الخاص في فصل الشتاء والذي يمنحهم الدفء.

طريقة صنع النبيذ

واردف قائلا: تتم صناعة النبيذ على عدة مراحل، بداية تقطف عناقيد العنب عند النضوج الكامل ومن ثم تفرط حبات العنب ونتخلص من العناقيد وبعدها تفرش الحبات على السطح حتى تتعرض لأشعة الشمس لعدة ايام. خلال ذلك تُقلب الحبات من يوم لأخر بغية التخلص من الرطوبة ولتركيز نسبة السكر في الحبات وكذلك لتنشيط الخميرة حيث أن خميرة النبيذ متواجدة على حبات العنب وقرب اعناق الحبات. ومن بعدها تعصر الحبات وهي ساخنة من خلال وجودها تحت اشعة الشمس حيث أن حرارة العصير تشجع وتزيد من نشاط الخميرة خلال العصرة الأولى. يوضع العصير بما فيه القشور في وعاء ( دبجانة ) او قطرميز ذو فوهة ضيقة إن وجدت ثم تغلق بإحكام بواسطة نايلون وتربط بإحكام مع ملاحظة أن يبقى ربع حجم الدبجانة فارغ بغية عدم فوران القشور والعصير إلى خارج.

واختتم حديثه: يستمر التخمير لمدة 10-20 يومًا حتى يقف خروج الفقاعات وبالتالي تؤخذ نواتج التخمير (العصير والقشور) لتصفيتها وعصرها بشكل جيد للمرة الثانية حيث ان الطعم واللون والفيتامينات متواجدة في القشرة, يوضع العصير الخالي من القشور والبذور في وعاء أيضاً ذو فوهة ضيقة ويغلق بإحكام وذلك لاستمرار التخمر البطئ والترقيد ويترك لمدة 20-30 يومًا أخرى، عندئذ يمكن القول أن النبيذ اصبح جاهزاً للشرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]