عقدت لجنة المتابعه العليا لمكافحة العنف اجتماعها الاول بحضور رئيس لجنة المتابعه العليا السيد محمد زيدان ، رئيس اللجنه القطريه السيد مازن غنايم ، رئيس لجنة مكافحة العنف المحامي طلب الصانع، واعضاء اللجنه من ممثلي الاحزاب والحركات مركبات لجنة المتابعه .

وقد اكدت اللجنه في اجتماعها على حجم التحدي والخطر الداخم الذي يهدد مجتمعنا نتيجه لانتشار الجريمه والعنف الذي يعصف بمجتمعنا ونسيجه الاجتماعي وعلى حجم المسؤوليات الملقاه على عاتقنا جميعا لوضع برنامج متكامل يكون البوصله لعملنا لمواجهة أفة العنف ، وان اقامة لجنة المتابعه لمكافحة العنف تعكس ادراكنا حجم التحدي وضرورة العمل الجماعي والوحدوي لمواجهة أفة العنف، داعيه الى ضرورة التعاون الكامل من طرف كل المؤسسات العربيه وذات العلاقه مع اللجنه لتحقيق الهدف المنشود.

كما أكد اللجنه ان وجود السلاح وسهولة الحصول عليه، وعدم الكشف عن هوية المجرمين الذين باغلبيتهم عملاء للشرطه التي توفر الحمايه لهم هي السبب في انتشار الجريمه والعنف التي تهدد مجتمعنا، ودعت الى تحويل عام 2014/15 لعام التسامح ومحاربة العنف .

كما حذرت اللجنه من استغلال السلطه للعنف وانتشار الجريمه لاختراق المجتمع، بحيث يلجأ كل طرف للاستقواء بالسلطه ويتحول عميل لها، اضافة الى اطراف انتهازيه تستغل انتشار العنف فرصه للكسب والاتجار بالسلاح.

وقد اكدت اللجنه ان انتشار الجريمه عامل سلطوي ، اضافة لقبول مجتمعي في ظل ثقافه قبليه والحموله وهذا يعني بالضروره ان مواجهتها تستوجب تعزيز الانتماء والتكافل المجتمعي، الانتماء الوطني، وتشكيل عامل ضاغط على الشرطه لاتخاذ قرار سياسي نزع سلاح القتل والعار من مجتمعنا وان تكون بيوتنا ، مدننا قرانا آمنه خاليه من الجريمه والمجرمين، ومن سلاح العماله والهماله الذي يستخدم لاراقة دماء الابرياء.

وقد اوصت اللجنه في ختام جلستها مايلي:

١. دعوة كل رؤساء السلطات المحليه العربيه تشكيل لجان محليه تشمل في عضويتها مدراء اقسام التربيه، مدراء الشؤون الاجتماعيه، مركز مدينه بلاعنف، مركز مكافحة المخدرات، رجال اصلاح ، ائمة مساجد، ووضع برنامج سنوي وفعاليات اجتماعيه لنشر التسامح ، رفض العنف، والمساهمه في فض الخلافات في مهدها.

٢. دعوة كل المدارس العربيه تبني مشروع" التعدديه، الشراكه وقبول الاخر" ووضع التربيه للقيم الانسانيه في سلم الاولويات.

٣.المشاركه في مؤتمر السلطات المحليه الذي دعت اليه اللجنه القطريه، لتظافر كل الجهود لتحقيق الاهداف المشتركه.

٤. عقد يوم دراسي مع اكاديميين لوضع خطط علميه منهجيه ومدروسه بمشاركة مركز أمان لمكافحة العنف.

٥. عقد طاولة مستديره بمشاركه لجان الاصلاح والمؤسسات الفاعله في مجتمعنا العربي بمشاركة مركز الصلح الاجتماعي.

٦. عقد لقاءات مع وزير الامن الداخلي للاعلان عن العنف والجريمه في الوسط العربي أفه( מכת מדינה) وتخصيص الميزانيات والملكات لمواجهتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]