الشريط الأخباري

زيارة البابا الى الاراضي المقدسة: البطريرك ثيوفيلوس يدعو الى أكبر مشاركة شعبية

موقع بكرا
نشر بـ 22/05/2014 13:20 , التعديل الأخير 22/05/2014 13:20

دعا غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس و سائر اعمال فلسطين و الأردن، الى أكبر مشاركة شعبية في اللقاء التاريخي بين غبطة البطريرك المسكوني برثلميو و قداسة البابا فرنسيس في كنيسة القيامة. و تحدث غبطته اهمية استقبال ضيفيي القدس و الوفود المرافقة لهما بما يناسب مقامهما الرفيع، و مكانة القدس الدينية و التاريخية و الحضارية.

و من جانبه أعلن الأب عيسى مصلح، الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية، عن الانتهاء من استعدادات استقبال غبطة البطريرك المسكوني برثلميو و قداسة البابا فرنسيس، و أن البطريركية تعمل على ضمان وصول أكبر عدد ممكن من الراغبين في المشاركة بالحدث التاريخي، خاصة يومي الجمعة 23/5 و الأحد 25/5.

و أوضح الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية في بيان اليوم، أن استقبال البطريرك المسكوني برثلميو سيكون يوم الجمعة في باب الخليل الساعة السادسة مساءاً يتوجه بعده مباشرة الى كنيسة القيامة لاقامة الصلاة المجدلية الشكرية عند الساعة السادسة و النصف.

أما بخصوص يوم الأحد، فقال الأب مصلح، بناءاً الاجراءات التي تفرضها السلطات الاسرائيلية بسبب زيارة البابا الى كنيسة القيامة، فسيكون السبيل الأسهل للوصول الى الكنيسة هو من خلال باب الجديد عبر طريق مار فرنسيس و طريق الخانقة الى سوق خان الزيت و سوق الدباغة و من ثم الى كنيسة القيامة لجميع الراغبين في المشاركة في قداس الصباح مع غبطة البطريرك المسكوني في الساعة السابعة، او في الصلاة المشتركة مع غبطته و قداسة البابا الساعة السابعة و خمس دقائق مساء.

الهيئة الاسلامية المسيحية: الشعب الفلسطيني ينتظر قداسة البابا على أعتاب بيت لحم

وأكدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الخميس على أهمية زيارة بابا الفاتيكان قداسة البابا فرنسيس الأول للأراضي المقدسة بداية الاسبوع المقبل، مشيرةً الى انتظار الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحيه لقداسته في مدينة بيت لحم بشوق عارم.

وشددت الهيئة في بيانها على آهمية هذه الزيارة في إحقاق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الآوسط، لما للفاتيكان من آهمية وتأثير في المجتمع الدولي، داعياً ان توفر هذه الزيارة الحل للهجرة المسيحية من المنطقة، للحفاظ على الوجود المسيحي لما للتنوع من اثر على الحضارة الانسانية وغناها.

واشارت الهيئة في بيانها الى أن هذه الزيارة التاريخية ستساهم بشكل كبير في ترسيخ أٌسس السلام والتآخي والمحبة، اضافة للإضطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الاسرائيلي الغاشم.

واشار الامين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى الى ان هذه الزيارة التاريخية جاءت لتؤكد على أن الحرية الدينية حق إنساني أساسي للجميع في العالم وتحمل في طياتها المعنى السائد للتسامح الديني الذي يقوم على مبدأ قبول الآخر باختلافه وتباينه، وكذلك يرتكز إلى مبدأ فلسفي وديني وطليعي وهو القبول بالوحدة الكونية والإنسانية.

وأشادت الهيئة الاسلامية المسيحية بدور دولة الفاتيكان في الحفاظ على المدينة المقدسة ومنع تهويدها، وبما يحول دون تغيير معالمها وهويتها، مشيدةً بالجهود التي تبذلها القيادات المسيحية منذ سنين طويلة لخدمة القضية الفلسطينية، وتعزيز وجود المسيحيين العرب في مدينة القدس وحماية حقوقهم.

تعطيل دوام المؤسسات الحكومية ببيت لحم الاحد

واصدر محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل قرارا بتعطيل الدوام يوم الأحد المقبل، لجميع الدوائر والمؤسسات الحكومية، عدا التربية والتعليم والمدارس لمناسبة زيارة قداسة البابا فرانسيس الأول لمدينة بيت لحم.

وأشار حمايل، وفق ما نقلت وكالة الانباء الرسمية "وفا"، إلى أن هذا القرار يأتي في ظل عدم تمكن الكثير من العاملين في المؤسسات الحكومية من الوصول إلى أماكن عملهم بسبب إغلاق بعض الطرقات والمنافذ.

أضف تعليق

التعليقات