قال باحثون إن عقار شركة “فايزر” التجريبي لسرطان الثدي ضاعف، في تجربة سريرية، المدة التي تعيشها المريضات دون أن تزداد حالتهن سوءاً، لكن الإحصاءات لم تكشف عن تغير ملموس في نسب الشفاء التام من المرض.

علاج واعد 

وفي المرحلة الثانية للدراسة، التي شملت نساء مصابات بأكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً، خلص الباحثون الى أن النساء اللاتي عولجن بعقار الهرمونات “ليتروزول” إلى جانب “بالبوسيكليب”، الذي تطوره فايزر، عشن في المتوسط 20 شهراً تقريباً قبل أن يتطور السرطان لديهن مقارنة بعشرة أشهر تقريباً للمريضات اللاتي عولجن بـ”ليتروزول” فقط.

ووصفت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية عقار فايزر التجريبي بأنه علاج واعد.

وقال رئيس وحدة الأورام في فايزر ميس روثنبرج إن الشركة مازالت تناقش المسار التنظيمي للعقار، ولم تقرر بعد ما إذا كانت ستسعى إلى تسريع اعتماده بناء على نتائج المرحلة الثانية من التجارب أم لا.

ويعتبر “بالبوسيكليب” واحداً من أهم العقاقير التجريبية لشركة فايزر، ويعتقد بعض الباحثين أنه قد يحقق في نهاية المطاف مبيعات سنوية تتجاوز 5 مليارات دولار إذا اعتمد من قبل الجهات التنظيمية.

واختبرت التجربة حبة الدواء، التي تستهدف البروتين المعني بانقسام الخلية، مع النساء اللاتي انقطع عنهن الطمث ويعانين من سرطان الثدي في مرحلة متقدمة أو حديث التشخيص وانتشر في أنحاء أخرى من الجسد.

وأظهرت النتائج الأولية مدة بقاء استمرت نحو 37 شهراً للعلاج المزدوج مقارنة بما وصل إلى 33 شهراً للمريضات اللاتي تناولن ليتروزول وحده، وهو مانع للاستروجين تبيعه شركة نوفارتس إيه.جي بالاسم التجاري “فيمارا”.

التأثير

وقال الباحثون إنه نظراً لوفاة نحو 30 مريضة من كل مجموعة من بين 165 مريضة شملتهن التجربة فإنه مازال من السابق لأوانه تحديد مدى تأثير الدواء في الشفاء التام وإنقاذ حياة المريضات.

وتحاول الشركات تطوير عقاقير مشابهة لبالبوسيكليب، ومن ضمنها شركة “نوفارتس” و”إيلي ليلي آند كو”، التي قدمت بيانات المرحلة الأولى من التجارب خلال اجتماع للرابطة الأميركية لأبحاث السرطان.

ووجدت تلك التجربة الصغيرة أن عقار “ليلي” قلص من الورم بنسبة 25% من النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي النقيلي الموجب لمستقبلات الاستروجين وأدى إلى استقرار الحالة لدى 55% من النساء في نفس المجموعة التي أجريت عليها التجربة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]