اجتمعت اللجنة المصغرة والمنبثقة عن المنتدى الذي أقيم مؤخرًا بمبادرة جمعية الجليل والذي يعالج القضايا البيئية والصحية التي تسود القرى: المشهد، كفر كنا، وطرعان والمنطقة- من أجل دراسة خطة العمل التي وضعت لمعالجة قضية خزان (SO2) في مصنع فينيسيا خاصة والتلوث الناتج عن المنطقة الصناعية عامة، دراسة خطة العمل والبدء في تنفيذها.

يشار إلى أن المنتدى كان قد أٌقيم في أعقاب التعليمات التي أرسلتها وزارة حماية البيئة في لواء الشمال إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء بشأن عدم السماح في التخطيط والبناء في نطاق 2 كم من مصنع فينيسيا بسبب وجود خزان (SO2) وكذلك من أجل متابعة ومعالجة جميع القضايا البيئية والصحية التي تسود المنطقة.

عُقد الاجتماع في جمعية الجليل وحضره أعضاء اللجنة المصغرة والمنبثقة عن المنتدى، هذا إضافة إلى طاقم مركز العدل البيئي في جمعية الجليل. في بداية الاجتماع عرضت خطة العمل كاملة ونوقشت وتمّ التوصل إلى اقتراحات عديدة أهمها:

* طلب استيضاح وتلقي معلومات مفصلة من الجهات ذات الصلة مثل: وزارة حماية البيئة، وزارة الداخلية والمؤسسات ذات الصلة.

* التوجه إلى خبير بيئي مختص في موضوع ال (SO2) لإجراء فحوصات وكتابة فتوى مهنية حول الخزان وحول التعليمات التي أرسلتها وزارة حماية البيئة بموضوع البناء والتخطيط في نطاق 2 كم من مصنع فينيسيا .

* التوجه إلى إدارة مصنع فينيسيا من أجل إجراء جولة ميدانية بمرافقة الخبير والاطلاع على الموضوع عن قرب
الاجتماع مع رؤساء السلطات المحلية في البلدات التالية (كفر كنا،المشهد، طرعان، عين ماهل، عزير-رمانه، هوشاعيا، بيت ريمون) وذلك من أجل تفعيل ضغط على وزارة حماية البيئة لوضع محطات رصد ثابتة في المنطقة الصناعية تسيبوريت حيث لا يعقل ألا تكون أيّة محطة رصد دائمة في المنطقة الصناعية في ظل المخاطر البيئية التي تسود المنطقة. 

يُشار إلى أن اللجنة المصغرة والمنبثقة عن المنتدى ستقوم قريبًا بتحضير وتوزيع منشور يشرح أوجه وانعكاسات قضية خزان (SO2) على المواطنين والمنطقة وذلك بهدف تعميق الوعي لدى المواطنين حول هذه القضية وقضايا بيئية وصحية أخرى في المنطقة ولتجنيدهم للقضية في حالة إثبات الخطورة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]