افتتحت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الأحد، في العاصمة الأردنية عمان، بعنوان "أرشيف الأونروا السمعي والبصري من أجل لاجئي فلسطين ..الرحلة الطويلة".

وأشتمل المعرض على نماذج من أرشيف "الأونروا" الذي عملت على جمعه منذ تأسيسها من الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، كمواد فيلمية وصور مطبوعة سلبية ورقمية، وبواقع نحو 430 ألف صورة سلبية، إلى جانب 10 آلاف نسخة مطبوعة من الصور، و85 ألف شريحة عرض، فيما بلغ عدد أشرطة الفيديو 730 شريطًا و75 فيلمًا.

وأعرب المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي في كلمة خلال افتتاح المعرض، عن حزنه لأن يرى في هذا الأرشيف "مشاهد للاجئين فلسطينيين وهم يلجأون إلى الخيم وعيونهم مليئة بالخوف"، وأن يرى ذات المشاهد في مخيم اليرموك بسوريا اليوم.

وقال غراندي "من المحزن أن هذه الصور تتكرر، وأن الشعب الفلسطيني، ما يزال يعاني من نفس هذه الظروف، ونحن نعلم أن هذه المعاناة لن تنتهي إلا بإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين".

وأضاف: أنه تعلم قيمة كبيرة من الفلسطينيين خاصة اللاجئين، وهي قيمة الصمود، قائلاً "سأشارككم اليوم بها باللغة العربية الصمود"، وفق ما أورد موقع "سي إن إن".

وبين غراندي أنه اتخذ قرارًا منذ عدة سنوات بأرشفة صور اللجوء بطريقة الكترونية، لأن الوكالة كانت على وشك أن تخسر جزءً من أرشيفها، ولأن يكون متاحًا أمام الجميع في العالم، لرحلة عمرها 56 عامًا، وما تخللها من منح الدول المضيفة للاجئين من فرص.

ويستضيف الأردن العدد الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين، ويقدرون بأكثر من 2.1 مليون لاجئ بحسب تقارير "الأونروا"، يتوزعون على 10 مخيمات رسمية، و3 غير رسمية، إضافة إلى انتشار أعداد أخرى خارج المخيمات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]