كيفية تعزيز صمود وتحدي اهالي برعم في قريتهم من خلال الفن، هذا هو السؤال الذي وجهه مراسل موقع بكرا الى عدد من الفنانين الذين وصلوا الى برعم يوم السبت الماضي للتضامن مع برعم واهلها المهجرين.

فماذا قالوا؟!

مكرم خوري: برعم يجب ان تبقى في الذاكرة

الفنان مكرم خوري قال: "هذا التواصل مع اهالي برعم مهم جدا لتبقى في الذاكرة،وواجبنا كفانين الوقوف الى جانب اهالي برعم في صمودهم،وهناك عدة افكار من الممكن ان نقوم بها،وعلى سبيل المثال اعمال فنية هنا في برعم،ومن خلال كتابة مسرحية عن برعم ومهرجانات فنية اخرى متنوعة لتعزيز الصمود،لكن كل ذلك يستوجب التفكير مليا في خطواتنا،لكن الاهم التضامن الشعبي مع اهالي برعم وتجنيد اكبر عدد ممكن من جماهيرنا العربية لهذه القضية،وهذه القضية يجب ان تبقى في الذاكرة".
 
نمر نمر: كلنا معهم حتى تحقيق العودة

وبين الفنانين تواجد الكاتب نمر نمر حيث قال:دعني بداية احيي البراعمة المتمسكون بكل ذرة تراب في برعم،ومثلنا الشعبي يقول" ما في دينة ووراها مطالب بتضيع"،وهؤلاء الاخوة يطالبون بحقهم المشروع الذي انتزع منهم ظلما وجورا،ولكنهم على العهد حتى تحقيق العودة،فكلنا معهم حتى تحقيق الامنيات التي يصبون اليها في تحقيق العودة.
 
يوسف ابو وردة: امكانية عمل مسرحي واردة بالحسبان

وقال الفنان يوسف ابو وردة:" اولا وجود الفنانين هنا هو دعم معنوي للبراعمة،ونحن نرى البسمة على وجوه البراعمة كوننا هنا. لا شك اننا كفنانين نستطيع القيام باعمال فنية عن برعم، وفي الماضي كانت هناك اعمال فنية عن برعم،ونأمل ان نقوم في المستقبل القريب من عمل فني ما يثبت صمود اهالي برعم فوق تراب بلدتهم.
 
امل مرقص: هناك فنانون "فاترينا"

أما الفنانة امل مرقص فقالت:" تربيت في بيت على ارث اللاجئين والمشردين،وكان والدي المرحوم يغذي هذه الروح في نفسي وخاصة القرى المهجرة،وحفظت الوطن انا واخواتي من خلال خريطة فلسطين في صغري،وكفنانة استمد الكثير من المواد الفنية واغنياتي من هذا الحنين والالم المتوارث،والانتظار المتوارث،وقضية برعم واقرث والقرى المهجرة هي قضية سياسية،فكم بالحري بقضية بعد النكبة وقرار المحكمة العليا في اعادة اهالي القريتين الى قراهم،ولا ننسى ان موقع القرية على الحدود" تشكل خطرا على الكيان"،والاهم انهم يحاولون تجنيد المسيحيين في الجيش الذي يقمع الشعب الفلسطيني، وكان الاولى بهذا الكيان اعادة اهالي برعم واقرث الى قراهم اذا كانوا فعلا يريدون" الخير للمسيحيين".

وتابعت مرقص: "هناك قضية شائكة في الارض والمسكن في كل قرانا ومدننا العربية وبعض السياسيين العرب يعملون ليل نهار في قضية هنا وقضية هناك اقل شأنا من قضية القرى المهجرة وقضية التضييق على المجتمع العربي في الارض والمسكن من خلال احاطة قرانا بمستوطنات وخنقنا داخل قرانا. وبالنسبة لتضامن الفنانين اليوم فلا شك ان الفنان بامكانه ان يحمل هم اللاجئ مع اختلاف الرؤيا لدى الفنانين،وليس كل فنان لديه الشجاعة ان يعمل عملا فنيا عن برعم والقرى المهجرة والبعض منهم فنانو"فاترينا."

نورمان عيسى: ذكرت برعم في عملي الفني"شغل عرب"

اما الفنان نورمان عيسى ابن برعم فقال:"الفنان هو ككل شخص لديه مشاعر وحس،ونحن اليوم نتضامن مع بلدنا برعم وكل القرى المهجرة لتعزيز صمود اهلنا بعد قرارهم الاخير بالعودة،وقضية عمل فني عن برعم فقد قمت بالماضي بذكر برعم من خلال اعمالي وخاصة العمل"شغل عرب"،واذا سنحت لي الفرصة عمل شيئ جديد عن برعم فلن اتردد".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]