"نحيي عودتكم المباركة، وصمودكم وثباتكم فوق تراب بلدكم برعم، هذه القرية التي نجحت المؤسسة الحاكمة قبل ستة عقود ونيف من اقتلاع الاباء والاجداد منها، لكنها ولغاية الان عاجزة عن صدكم وتشريدكم مرة اخرى بعد قراركم الجريء وعودتكم الى برعم قبل ما يزيد عن ثمانية اشهر"، بهذه الكلمات عبر اليوم عدد من الفنانين العرب الذين وفدوا الى برعم للتضامن مع اهلها، حيث عاشت قرية برعم المهجرة اليوم حدثا وطنيا مؤثرًا تجلى فيه الحس الوطني الصادق من خلال الكلمة والمغنى، وذلك خلال مهرجان فني تضامني شارك فيه العشرات من الفنانين العرب الذين لبوا النداء، نداء برعم." 

جولة في ازقة وطرقات برعم

وقد بدأ هذا اليوم باستقبال الفنانين والادباء في برعم من قبل اهالي برعم ولجنة شباب العودة، وبعد ضيافة واستراحة قصيرة، قامت ناهدة زهرة عضو لجنة العودة الى برعم بإجراء جولة قصيرة للحضور، عرفتهم من خلالها على تاريخ البلدة وما حل بها، مرورًا بشهداء البلدة وتشريد وهدم القرية لاحقا. وقد انتهت الجولة في معرض الفنانة عبير عيسى، ابنة البلدة، التي ابهرت الحضور بفنها الراقي الذي يحاكي قصة برعم ومعاناتهم واستشهاد عدد من اهل البلدة زمن النكبة. 

ايدي بايدك خليها

وكان الحدث الرئيسي في برعم اليوم المهرجان الفني، حيث افتتحت المطربة الشابة رنا حداد اندراوس من جوقة سراج" المهرجان بأغنية هدي يا بحر هدي". وللشعر كان نصيب في المهرجان حيث قدم الشاعر نصر الله زهرة ابن برعم وصلة شعرية بدأها بقصيدة وفاء للشاعر الفلسطيني ابو عرب الذي وافته المنية مؤخرا، وقصيدة اخرى بعنوان "نداء الثرى"، أما الشاعر والمؤلف وعاشق برعم طوني اندراوس فقد قدم وصلة غنائية من اشعاره المحكية حازت على اعجاب الحضور.

ومسك الختام كان النشيد الوطني البرعماني"ايدي بايدك خليها ،حتى الارض نحميها"، حيث تفاعل البراعمة صغيرهم وكبيرهم مع اندراوس في النشيد الوطني المؤثر جدا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]