في إطار الرؤية الشمولية التي يسعى برنامج مدينة بلا عنف في طمره إلى تطبيقها، بادر القائمون على البرنامج بالتعاون مع مفتشي وزارة التربية والتعليم وفي إطار لجنة التربية المحلية التابعة للبرنامج من تطوير مبادرة مهنية تهدف إلى تعزيز العمل الجماعي وإنشاء لغة موحدة تعمل بها جميع الفئات المهنية في طمره.

تتمثل المبادرة بإقامة منتدى الاستشارة التربوية في طمره يضم جميع المستشارين والمستشارات الذين يعملون في مدارس طمره في جميع المراحل التعليمية.

إقامة منتدى الاستشارة التربوية في طمره (مختلفون وسوية شركاء ) هو جزء من بناء مسارات عمل بلدية القادرة على التعامل مع ظواهر غير اجتماعية، وخاصة ظاهرة العنف المنتشرة في البلدة. بالإضافة إلى ذلك، الحاجة بتعزيز العمل الجماعي وتبادل المعرفة والخبرات وأيضا توحيد الجهود المبذولة من أجل التأثير على المناخ التربوي في المدينة من خلال التعاون بين كل المهنيين بهدف إنشاء لغة موحدة بين المؤسسات المختلفة، وخاصة مع طواقم العمل المهنية في المدارس، فكل هذه الأمور من شأنها أن تمكن المستشارين/ات من إسماع صوتهم بشكل قوي ومؤثر في اتخاذ القرارات في المدينة.

يناقش المنتدى قضايا مرتبطة تخص البلدة من خلال تفكير مهني وتحليلي من اجل إيجاد حلول واستجابات لتلك الظواهر. إن كان ذلك من خلال تطوير سيرورات عمل أو تطوير برامج وقائية. الاستثمار في القوى البشرية للمستشارين في توجيه المعلمين في المدارس ِ وإكسابهم مهارات إرشادية لتقديم استشارة مهنية أولية للطلاب.

ويعكف المنتدى على صياغة برنامج مهارات حياتية شامل يبدأ من الصف الأول ابتدائي حتى الصف الثاني عشر، هذا البرنامج يكسب الطلاب مهارات وأدوات تساعدهم في التأقلم وتمكنهم من التعامل مع أوضاع مختلفة في الحياة.

ومن أجل نجاعة العمل المشتركة فقد تم بناء برنامج استكمال بهدف مأسسة عمل المنتدى واستدامته.

يشار إلى أن لجنة التربية البلدية التابعة لبرنامج مدينة بلا عنف تضم مفتشي وزارة التربية والتعليم الأستاذ توفيق زعروره والسيدة هيام طنوس، وتضم أيضا مدير قسم المعارف في بلدية طمره الأستاذ محمد شما والأستاذ توفيق حجازي مدير الدوام المنتظم، والقائمون على برنامج مدينة بلا عنف السيد محمد ذياب مدير البرنامج والموجه البلدي محمد أسامة ذياب والسيد شادي صبح منسق سلطة مكافحة المخدرات والكحول، مندوب عن المستشارين/ات ، ومندوب عن الأخصائيين النفسيين بالإضافة إلى أشخاص مهنيين من المدينة.

ففي جميع جلسات اللجنة أعرب الجميع عن الحاجة إلى توحيد العمل الجماعي من خلال لغة موحدة والعمل في مشاريع ذات مسارات عمل متواصلة من خلال التشبيك بين المشاريع القائمة في المدينة، وأيضا التخطيط لمشاريع وفعاليات وقائية تلبي احتياجات المدينة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]