طالب عدد من النشطاء المتضامين مع القضية الفلسطينية في إسبانيا باعتقال رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) الأسبق آفي ديختر، والوزير السابق للشؤون الاستخباراتية دان مريدور أثناء زيارتهم الحالية إلى اسبانيا.

وذكر موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني ظهر السبت أن النشطاء تقدموا بطلب للسلطات القضائية الإسبانية بهدف اعتقال الاثنين إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.

وبدأت القصة بحسب يديعوت قبل عدة أيام عندما أذيع خبر وصول ديختر ومريدور إلى إسبانيا بهدف الاشتراك في مؤتمر لمعهد أبحاث أمنية يعمل في إطار وزارة الدفاع الإسبانية، حيث قدم نشطاء مناهضون ل"إسرائيل" طلباً للمحكمة الإسبانية بهدف فتح الدعوى المقدمة ضد ديختر من جديد والتي جاءت في أعقاب اغتيال القائد في كتائب القسام صلاح شحادة خلال عام 2002.

وأشارت الصحيفة إلى وصول بلاغ بمطلب الاعتقال لوزارتي العدل والخارجية الإسرائيلية حيث كانت على اتصال مباشر مع الجهات المسئولة في إسبانيا للحيلولة دون اعتقال ديختر وللتأكد من عدم فتح ملف اغتيال شحادة من جديد.

وطالب النشطاء الإسبان أيضًا باعتقال دان مريدور حيث كان يشغل منصب عضو في المجلس الوزاري المصغر إبان مهاجمة "إسرائيل" لسفينة مرمرة التركية.

وتأتي هذه المحاولة بعد أن حاول نشطاء آخرون إصدار أمر اعتقال ضد قائد سلاح البحرية الإسرائيلية السابق اليعازر مروم فور وصوله إلى مطار هيثرو في لندن قبل نحو شهر حيث تم توقيفه لبعض الوقت قبل ان يخلى سبيله. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]