الشريط الأخباري

الصحة تسحب Nizoral لعلاج الفطريات من السوق

موقع بكرا
نشر بـ 08/11/2013 20:30 , التعديل الأخير 08/11/2013 20:30

حذرت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء اليوم، الجمعة، بخصوص حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد لدى المرضى الذين يستخدمون علاج كيتوكونازول (Ketoconazole) على هيئة أقراص والمسوق بالاسم التجاري نيزورال (Nizoral®).

يستخدم مستحضر نيزورال عن طريق الفم لعلاج العديد من الالتهابات الفطرية في حال عدم قدرة المستحضرات الأخرى على علاجها أو عدم قدرة المرضى على تحمل تلك المستحضرات.

وقالت الصحة الإسرائيلية على أنه تم رصد عدد من حالات الوفيات وكذلك حالات تطلبت زراعة كبد بالتزامن مع استخدام مستحضر نيزورال، مما يتطلب سحبها من السوق لخطورتها. 

الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات المرصودة لم يكن لدى المرضى أي عوامل خطورة أخرى قد تساهم في حدوث هذه الأعراض. تحدث هذه الأعراض لدى المرضى بمعدل حالة واحد لكل عشرة آلاف مريض يستخدمون المستحضر (1/10000) وقد تكون هذه الإحصائية أقل من ما هو عليه الحال نظراً لمحدودية عدد تقارير الأعراض الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المختصين الصحيين ويتراوح المدى الزمني لحدوث الأعراض الجانبية على الكبد مابين أسبوع إلى شهر منذ بدء استخدام المستحضر.

ويأت القرار الإسرائيلي بعد أن منع المستحضر عالميًا وعربيًا، فعلى سبيل المثال منع تسويقه في السعودية منذ عام 2011!.

أضف تعليق

التعليقات