تشير المعطيات الصادرة عن "عيادة ليفينسكي" للأمراض الجنسية ،وعن المركز الخاص بمرض الايدز" في مستشفى "ايخولوف" إلى ارتفاع حاد بالإصابة بمرض الزهري(السيفيليس) الشديد العدوى والخطورة في تل أبيب.

ويستدل من هذه المعطيات أنه سجلت خلال الفترة الواقعة ما بين يناير كانون الثني وسبتمبر أيلول من هذا العام خمسون إصابة جديدة بالمرض المذكور،مقابل(39) إصابة طيلة العام الماضي -2012.

وأشارت المعطيات إلى أن (48) مصاباً بالمرض هم من الرجال،وأن أربعين مصاباً هم رجال أقاموا علاقات جنسية مع رجال آخرين،وأن (26) من هؤلاء يحملون جرثومة الايدز.

احتمالات الإصابة
والزهري هو مرض جنسي جرثومي ينتقل بواسطة كافة أشكال الاتصال الجنسي بين الجنسين(بالشرج والفم وقضيب الرجل وعضو الأنثى التناسلي).ونسب العدوى بالمرض عالية،وفي حال وقوع اتصال جنسي مع شخص(رجل أو امرأة) مصاب بهذا المرض فإن نسبة احتمال انتقال العدوى تساوي 30% على أقل تقدير.
وأكثر وسائل الوقاية ضماناً لمنع العدوى هي استعمال المعطف الواقي("الكوندوم").
ولهذا المرض ثلاث مرحل تستمر عشرات السنوات:وتتميز المرحلة الأولى بظهور "جرح" أو "شقّ" في العضو التنازلي المشارك في الاتصال الجنسي.
وفي المرحلة الثانية،وهي الأشدّ عدوى،تظهر علامات وأعراض تتعلق بمنظومة الجسم،مثل ارتفاع درجة الحرارة،الطفح الجلدي في كافة أنحاء الجسم،وأضرار للمنظومة الليمفاوية(الغدد) وتساقط الشعر.وفي مرحلة لاحقة يهاجم المرض الدماغ والقلب وخلايا وأنسجة أخرى،وقد يؤدي إلى أضرار شديدة مزمنة،

الخطر الكامن باختفاء الأعراض
ويتم علاج المرض بدواء "البينيتسيلين" (وبلغة عامة الناس-البنسلين")،وهو علاج بسيط وناجع ورخيص التكلفة.وفيما يتعلق بتشخيص المرض،فقد تكتنفه إشكاليات معقدة نظراً لكونه "مرضاً غامضاً مخادعاً محيراً" كما يصفه الخبراء:ففي كثير من الحالات لا تظهر أية أعراض وعلامات بعد الإصابة بالعدوى،ويتم التشخيص في المرحلة الثالثة المتأخرة للزهري،وهنا يكون تجاوب الجسم مع العلاج جزئياً منقوصاً،وحتى معدوماً!
وفي المرحلتين الأولى والثانية،من المحتمل أن تتلاشى الأعراض وتختفي،حتى بدون علاج،الأمر الذي يخلق انطباعاً خاطئاً مغلوطاً وكأن المرض زال!

"استقرار" في حيفا!
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تدير حالياً عيادتين أهليتين للأمراض الجنسية-في تل أبيب وحيفا ويقوم المسؤولون فيهما بالتوعية حول هذه الأمراض وبمكافحتها وتشخيصها-بالمجان،دون مقابل.
ويستفاد من التقارير الصادرة عن العيادة في حيفا،أنه لم يسجل أب ارتفاع بالإصابات بمرض الزهري في المدينة هذا العام.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]