التطور الكبير في معالجة الأمراض الجلدية لم يحد من انتشارها لأن مثل هذه الأمراض لاتزال شائعة في المجتمعات المختلفة وخاصة في البلدان النامية.

أحد هذه الامراض هو الصَّدفيّة والذي يعتبر مرضٌ جلديٌّ يسبّب حكًّة أو بقعاً متقرّحةً من جلدٍ سميكٍ مُحمرٍّ مع قُشور فضٍّيِّة.

تظهر هذه البقع على المرفقيَن والركبتيَن وفروة الرّأس والظهر والوجه والرّاحتَين والقدمَين، لكنّها يمكن أن تظهر على أجزاء أخرى من الجسم. وهي تحدث نتيجة اضطّرابٍ في الجهاز المناعي، حيث تصعد إلى سطح الجلد خلايا يُفترض أنّها تنمو في الطّبقة العميقة من الجلد. وتُسمى هذه العملية "انقلاب الخلايا". تستغرق هذه العمليّة عادةً مدة شهرٍ، أمّا في الصّدفيّة فإنّها تحدث خلال بضعة أيّامٍ بسبب الصّعود السّريع للخلايا.

أحد المسببات الاساسية هي التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل، تتسبب حروق الشمس في زيادة فرصة الاصابة بسرطان الجلد اذ ترتبط معظم حالات حروق الشمس بالاشعة فوق البنفسجية.

الدكتور هاني جريس: المسببات الرئيسية لأمراض الجلد وطرق الوقاية منها

في حديثنا مع الدكتور هاني جريس طبيب مختص في الأمراض الجلدية قال: ان"هنالك اسبابا عديدة للأمراض الجلدية: جراثيم، فطريات، فيروسات، أو العوامل المحيطة بنا مثل التعرض لأشعة الشمس والحرارة العالية، ومن الممكن أن يسبب مكان العمل والمواد الكيماوية أمراضا جلدية ، او عدم استعمال ربة المنزل مواد تنظيف كيماوية بدون كفوف واقية ، وهنالك ايضا امراض وراثية بسبب التزاوج كما ان هنالك أمراضا وراثية جينية كالصدفية والبهاق وأمراض أخرى، كما ان الاشعاعات المختلفة في حضارة القرن الواحد والعشرين.

اذا عرف السبب بطُل العجب عندما نعلم ان التعرض للشمس هو مضر ونحاول تفادي اشعة الشمس واستعمال كريمات الوقاية، تهوئة الجلد والحفاظ على نظافة الجسم وخاصة الاطراف ، وااتباع الحياة الصحية: الابتعاد عن كل التأثيرات السلبية للأغذية المصنعة لها دور سلبي ، الحياة الشخصية والضغوطات المختلفة ايضا تؤثر بشكل سلبي على الجلد". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]