بمبادرة من إدارة دفيئــــة المرأة الحـــــــــــــــامل - وادي عارة التابعة لمستشفى النـــــاصرة (الانـﭽـليزي) ، تمّ يوم الأربعاء الماضي تنظيم إحتفالية تكريمية للوالدات في منطقة وادي عارة.

وشارك في الإحتفالية، التي جرت في دفيئة الحمل والولادة في مجمع أبو دغش بمدينة أم الفحم، بمشاركة واسعة للسيدات من المدينة والمنطقة.

الدكتور بشارة بشارات، مدير مستشفى الناصرة، ألقى كلمة شدّد فيها على أهمية دفيئة الحمل والولادة بالنسبة للحوامل والوالدات. وقال د. بشارة بشارات إن الدفيئة مبنية بشكل علمي ومدروس لتقديم العناية والرعاية للمرأة الحامل طوال فترة الحمل.

وأوضح د. بشارات أن دفيئة الحمل والولادة تتعامل مع المشاكل النفسية والاجتماعية والجسدية والبيولوجية التي قد تواجه المرأة الحامل، مؤكدًا أن مستشفى الناصرة يبذل قصارى جهوده من أجل تطوير الصّحة ورفع نسبة الوعي لأهمية الصحة في المجتمع العربي، وذلك من خلال الفعّاليات والبرامج التي يبادر اليها المستشفى.

وأعرب د. بشارات عن سروره لاختيار أم الفحم لتكون أول بلدة يتم التواصل معها من خلال دفيئة الحمل والولادة في وادي عارة.

لرضاعة هي أفضل وسيلة لإعادة الجسم إلى ما كان عليه قبل الولادة

وكانت ضيفة الشرف على الاحتفالية أخصائية التغذية وصاحبة شبكة عيادات «ماس»، السيدة ماس وتد التي استهلت حديثها بتشجيع الأمهات على الولادة وعلى أن تكون الأمهات الحضن الدافيء والداعم النفسي بجميع الجوانب لتكوين عائلة مع عدد أولاد جيّد. وأضافت: «شخصيًا، انا أشجّع الرضاعة خاصة وأن لا شيء يحل محلّها، ولذلك أرضعت اولادي حتى سن 7 شهور».

وتابعت القول إن الأبحاث العلمية تثبت أن الطفل الذي يرضع يكون جهاز المناعة لديه أقوى ويشعر بحنان الأم أكثر ويكون أقرب اليها وتكون شخصيته قوية بالمستقبل. الرضاعة هي «الدييتا» الوحيدة لإزالة الدهن بعد الحمل. كل برامج التغذية ممتازة، ولكن الرضاعة هي أفضل وسيلة لإعادة الجسم إلى ما كان عليه قبل الولادة.

وأوضحت السيدة ماس وتد أن المقولة: «يجب أن نأكل عن اثنين خلال الحمل» هي خاطئة، ولذلك كل واحدة يجب أن تأكل حسب التغذية الصحيحة ورغبتها. من المهم ان تأكل الحامل 6 وجبات بحيث تركّز على الوجبات الأساسية مع الوجبات الإضافية، كما يجب التركيز على شرب الماء طيلة فترة الحمل.

وأضافت أنه يجب ان تتعوّد الحامل على تناول الأكل الصحي بكميات مناسبة وصحية للجسم، وبأوقات صحيحة وحسب نظام محدّد، ومن المهم ان تعرف الحامل كيف تُدخل الحلويات إلى البرنامج الغذائي.

كارولين قبطي، أخصائية رضاعة في قسم الحمل والولادة في مستشفى الناصرة، قدمت لكل أم إرشادات ونصائح فردية حول موضوع الرضاعة، ومن ثم عرضت ورشة عمل حول أهمية التدليك للطفل وكيفية القيام به. وقالت أن التدليك يُساعد الطفل في عدة أمور ويعزز لديه مشاعر وأحاسيس عديدة، إذ يشعره بحنان الأم ويُساعده على التنفس و الأكل وهضم، كذلك يُخفّف من المغص.

وعن الأجواء التي يجب أن تُهيّأ قبل التحضير للتدليك قالت كارولين: "غرفة دافئة بدون مكيف أو أجهزة تكييف أخرى.. يجب على الأم أن تكون مهيأة نفسيًا وجسديًا للقيام بعملية التدليك، وأن لا تكون على عَجَلة من أمرها، بل أن تخصّص الوقت الكافي للقيام بذلك.
أهمية تحضير الأدوات اللازمة قبل البدء بالتدليك: المنشفة والزيت المستخلص من الخضروات أو الثمار مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وإعداد الحفاظات المناسبة.
كذلك تطرقت إلى طريقة عمل تدليك الطفل، بحيث يتم التدليك كل مرّة في منطقة مختلفة من جسم الطفل، مثل الرجلين أو اليدين أو الصدر، وليس كل الجسم سوية".

وفي نهاية الاحتفــــــالية حصلت الأمهات على هدايــــــــــا قيّمة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]