نظمت مجموعه من شباب وشابات كفرقاسم الاثنين الموافق 19.8.2013 في مركز جماهيري كفر قاسم ندوه حول مخطط برافر ألتهجيري الذي بموجبه تنوي حكومة اسرائيل ترحيل حوالي أربعين ألف من اهلنا في النقب وهدم ما يقارب 40 قرية من القرى العربيه في النقب ومصادرة أكثر من 800 ألف دونم من ارضي الفلسطينيين في النقب. 

افتتح الندوه رئيس بلدية كفرقاسم السيد نادر صرصور مرحبا بالحضور والضيوف من النقب كما تحدث عن أهمية مثل هذه المبادرات وان قضية برافر ليست قضية النقب وحده بل هي سياسة دولة اسرائيل منذ قيامها والتي تحاول انتزاع الارض من المواطنين الفلسطينيين بكافة الطرق، وآخرها هذا المخطط المجحف بحق المواطنين في النقب. لذى يجب علينا كجماهير ان نتوحد ونقف معا من اجل افشاله. فاليوم النقب غدا المثلث والجليل.

شارك في الندوه كل من السيد صياح الطوري شيخ العراقيب الذي تحدث عن تاريخ الصراع على الارض وعن صمود اهل العراقيب على ارضهم حتى اليوم رغم كل التضييقات من الحكومات الاسرائيليه المتعاقبه، وقال ان اسرائيل منذ قيامها ارادت منطقة النقب ان تكون منطقه خاليه من السكان وقامت بعدة محاولات للطرد السكان نجحت في بعضها لكن رغم ذلك فان اهل النقب او من تبقى منهم لا يزالون صامدون على ارضهم. وان مخطط برافر لن يمر وتحدث عن اهمية الوحده لان قضية النقب هي قضية كل فلسطيني دون فرق ان كان نقباوي او مثلثي او جليلي مسام مسيحي او درزي.

وتحدث في الندوه المحامي شحده بن بري الذي اعطى محاضره مفصله عن تاريخ مخططات التهجير لعرب النقب، وذكر ان مخططات دولة اسرائيل لتهجير اهل النقب والتضييق عليهم تعددت حتى ان بنغوريون اعتقد انه من الممكن تهويد بدو النقب لكنه باء بالفشل كما فشلت كل المحاولات للخلاص من سكان النقب الأصليين حتى جاء مخطط برافر الذي سبقه برامج وخطط سابقه كخطة القاضي جولدبرغ ومخطط بني بيجن ومؤخرا المخطط الذي عمل عليه موظف التخطيط العسكري برافر. الخطه التي تحولت الى قانون عنصري مجحف يهدف الى سلب الاراضي بطريقه عنصريه (بموجب القانون) من المواطنين العرب البدو في النقب وبناء اكثر من عشر مدن يهوديه على هذه الاراضي.

هذا وقد تطرق المحامي شحده بن بري الى حيثيات القانون الجائر الذي يلغي عمليا العديد من القوانين كقانون الميراث ويلغي صلاحيات المحاكم في كل ما يتعلق بأوامر الهدم ونوه ان القانون يخص السكان العرب البدو فقط في كل ما يتعلق في قضايا تسوية الملكية على الأرض دون غيرهم.
هذا يعني ان القانون هو قانون فصل عنصري يهدف الى سلب الارض واقتلاع اهلها منها وتبديل السكان العرب بسكان يهود.
هذا واختتمت الندوة بأسئلة من قبل الجمهور قام المتحدثون بالإجابة عليها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]