إن المتابع والمستخدم لتطبيق “واتساب” WhatsApp يدرك تماماً مدى جودة الخدمات التي يقدمها، الأمر الذي يفسر تجاوز عدد مستخدمي التطبيق على مختلف أنظمة التشغيل حاجز الـ 300 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وفي الوقت الذي يعاني فيه تطبيق “فايبر” جراء حجبه في المملكة العربية السعودية، عمد “واتساب” إلى طرح ميزة جديدة تغني عن تطبيق “فايبر”، ألا وهي خدمة التراسل الصوتي الذي أعلن عنها مؤخراً والتي باتت متوفرة للجميع.

وتم تحديث“واتساب” تطبيقاته لمختلف أنظمة التشغيل، وذلك لإضافة طريقة جديدة لإرسال الرسائل الصوتية القصيرة، تسهل على مستخدميه تبادل الرسائل الصوتية والاستماع إليها.ويستطيع المستخدم عبر التحديث الجديد للتطبيق ارسال رسائل صوتية قصيرة عبر الضغط على زر المايكروفون في التطبيق فقط دون الحاجة لأي خطوات معقدة أخرى.
ويقوم المستخدم بتسجيل رسالته أثناء الضغط على زر المايكروفون، فيما يرفع يده عن الزر بعد الإنتهاء من التسجيل ليتم إرسال الرسالة الصوتية للمتلقي، كما يستطيع التراجع عن التسجيل الذي قام به عن طريق السحب إلى اليسار ليتم إلغاء التسجيل.

وبات بمقدور المستخدم إرسال رسائل صوتية قصيرة بعدد غير محدود سواء عبر طريقة الارسال الجديدة أو عبر الطريقة التقليدية القديمة لإرسال تلك النوعية من الرسائل.وتتوافر التحديثات الجديدة لتطبيق “واتساب” لأنظمة “أندرويد” وiOS و”بلاكبيري” و”ويندوز فون” و”سيمبيان” عبر الموقع الرسمي لتطبيق “واتساب“.ولعل جودة الخدمة وسهولة استخدامها والشعبية الكبيرة الذي يتمتع بها تطبيق “واتساب” سيجعل الآلاف من المستخدمين يهجرون فايبر متجهين نحو تبني تطبيق “واتساب” الفعال.وثمة مخاوف أيضا من حجب تطبيق “واتساب” في المملكة العربية السعودية، إلا أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية كانت قد نفت ذلك في وقت سابق.وأرى في الحقيقة أن خاصية التراسل الصوتي بأسلوبها الجديدة في “واتساب” تغني المستخدم عن استخدام أي تطبيق تراسل صوتي آخر بما في ذلك تطبيق “فايبر”.

وسيعارضني الكثيرون في هذا الرأي، ربما لوجود إمكانية الاتصال الصوتي عبر بروتوكل الإنترنت في فايبر، إلا أنني بكل بساطة وخلال استخدامي للتطبيق بميزته الجديدة، أشعر أنني أتواصل بالصوت بشكل رائع جداً يغني عن أي تطبيق آخر.

إدخال ميزة الصوت بهذه الطريقة من وجهة نظري هي الحدث! لاسيما وأن معظم تطبيقات المحادثات الهاتفية عبر بروتوكول الإنترنت محظورة عبر شبكات الجيل الثالث والرابع من قبل مزودي الخدمة المحلليين في العالم العربي.

وإن كنت سأستخدم الصوت عبر بروتوكول الإنترنت فلن أختار سوى “سكايب”.

ومن يدري، فلربما نشهد ميزة الاتصال عبر بروتوكل الإنترنت قريبا في “واتساب”!

(نقلا عن البوابة العربية للاخبار التقنية)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]