أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، اليوم الثلاثاء، أن موعد صلاة عيد الفطر السعيد لهذا العام هو الساعة السادسة والنصف صباحاً حسب التوقيت الصيفي.

ودعا المفتي في بيان صدر عن دار الإفتاء المواطنين إلى زيارة عائلات الشهداء والجرحى والأسرى وشد أزرهم، إضافة إلى زيارة ذويهم وأرحامهم، مذكراً المواطنين بضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر وزكاة أموالهم، علماً أن صدقة الفطر قدرت هذا العام بتسعة شواقل أو ما يعادلها من العملات الأخرى، ويجب دفعها لمستحقيها قبل أداء صلاة العيد، وذلك لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، مبيناً أن تأخيرها عن هذا الموعد يخرجها من وصف صدقة الفطر إلى صدقة من الصدقات.

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت اليوم إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 29 - 30/رمضان / 1434هـ ، فإن لم يرَ فمساء يوم الأربعاء 30/ رمضان / 1434هـ ليلة الخميس 1/ شوال / 1434هـ حسب تقويم أم القرى، الموافقين 6 - 7 / أغسطس - آب / 2013م.

وطلبت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وفيما يلي نص البيان:

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : فأخذاً بالسنة المطهرة، واتباعاً للهدي النبوي، ونظراً لإكمال عدة شهر شعبان لهذا العام 1434هـ ثلاثين يوماً لعدم تقدم من يشهد برؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام بعد غروب شمس يوم الاثنين 29/8/1434هـ ، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ ، مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 29 – 30/رمضان / 1434هـ ، فإن لم يرَ فمساء يوم الأربعاء 30/ رمضان / 1434هـ ليلة الخميس 1/ شوال / 1434هـ حسب تقويم أم القرى ، الموافقين 6 – 7 / أغسطس – آب / 2013م .

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها ، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة . كما تأمل المحكمة ممن آتاه الله القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر لما فيه من التعاون على البر والتقوى ، واحتساب الأجر والمثوبة بالمشاركة فيه ، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض . والله الموفق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين .

ومن الاعلان المنشور فإنه من الواضح أن هناك إعلان خطأ لبداية شهر رمضان لهذا العام , وبالعادة يقوم خادم الحرمين باخراج كفّارة الصيام الخطأ عن كافة المسلمين .

عصفور لبُكرا: حسابيًا العيد غدًا، والخميس لمن يبني على الرؤيا

وفي حديثٍ لمراسلتنا نرمين عبد موعد مع د. مصطفى عصفور، وهو خبير فلكي، قال: إن القمر ينتهي مساء اليوم عند الساعة العاشرة، وتستحيل رؤية القمر غدًا، مما يعني أن الأربعاء حسابيًا هو العيد، لكن من يبني ولادة القمر على الرؤية، لن يظهر لديه القمر الأربعاء، فسيُعلن أن العيد هو الخميس.

صمنا غلط!

وقال د. مصطفى عصفور، في الأصل كان من الصحيح أن نصوم يوم الثلاثاء 8.7 من الشهر الماضي، حيث ولد الهلال عند الساعة السابعة صباحًا، وأعلنوا أن رمضان يوم الأربعاء 9.7، وكان من المفروض الصيام يوم الثلاثاء.

هذه تداعيات سياسية وليس أكثر...

ووجه عصفور لومه للمسؤولين عن إعلان حلول شهر رمضان أو العيد، واصفًا الأمر بالاستهتار من قبلهم بعقول المسلمين، ولا يأخذون الأمور الدينية بالشكل الجدي، ويعتمد على سياسات تتبعها الحكومات.

وما أود توضيحه للناس، أن الدين الإسلامي مبني على علم وحساب، وقال الله عزّ وجل "الشَّمْس وَالْقَمَر بِحُسْبَانٍ"، أي أن هُنالك حسابات علمية وفلكية خاصة تثبت متى ولادة القمر ومتى انتهائه، ولا يعتمد الأمر فقط على الرؤيا، العلم لا يناقض الدين، إنما العلم يدعم الحقائق الدينية بشكل كبير.

وسواءً كان العيد غداً الاربعاء او بعد غد الخميس، لا يسعنا في موقع بُكرا الا ان نتمنى لجميع المحتفلين بهذا العيد ارق واصدق التهاني، وكل عام والجميع بألف خير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]