بحث مؤتمر 'قيادات نسائية شابة- صوت المستقبل' الذي عقد في جامعة بيرزيت اليوم الأربعاء، آليات دعم ومساعدة القياديات النسائية الشابة لتطوير مهاراتهن في مجال الأعمال، وتنظيم المشاريع الريادية والحياة المجتمعية، والتمكين الاقتصادي في فلسطين.

ونظم المؤتمر المنتدى العربي الدولي للمرأة، بالتعاون مع شركة برايس ووترهاوسكوبرز ((pws، وشاركت فيه 150 سيدة من دول العالم، بينهن وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية ربيحة ذياب.

وخلال المؤتمر، تحدثت ذياب عن أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة والتي تستطيع من خلاله الدخول إلى كافة قطاعات الحياة لخلق حالة من التوازن وتحقيق العدالة والمساواة والشراكة، مشيرة إلى دور الإستراتيجية عبر القطاعية للنوع الاجتماعي، والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، في تحقيق التنمية المستدامة وخلق آليات عمل متساوية.

واعتبرت الوزيرة ذياب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان أكبر عقبة أمام تقدم المرأة الفلسطينية، بسبب هدم البيوت والاستيلاء على الأراضي، وبناء الجدار العنصري، إضافة إلى العادات والتقاليد النمطية التي تؤثر سلبا على تقدم المرأة بشكل عام.
وقالت إن المرأة الفلسطينية حافظت على الهوية الوطنية والتاريخ والذاكرة والتراث، ودخلت كافة قطاعات الحياة بالشراكة مع الرجل لخلق حالة من التوازن المجتمعي.

وتحدثت رئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة هيفاء الكيلاني، عن نضال المرأة لنيل حقوقها ورفع مساهمتها في عالم الأعمال وبناء المستقبل، مشيرة إلى دور وزارة شؤون المرأة في دعم قضايا النوع الاجتماعي على المستويين الحكومي والأهلي.

الهندي يؤكد اهمية المشاريع المجتمعية في دعم المرأة

وأكد رئيس جامعة بيرزيت د. خليل الهندي، أهمية البرامج والمشاريع المجتمعية في الجامعة في دعم قضايا المرأة والتمكين الاقتصادي ومحاربة العنف بكافة أشكاله.

وتحدث كل من شانتيانان ديفاراجان ممثلا عن البنك الدولي، وميشيل أورفلي ممثلا عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز، عن أهمية دعم المرأة اقتصاديا لانخراطها في كافة قطاعات الحياة.

ويهدف المؤتمر إلى خلق عمليات تواصل وتشبيك بين سيدات رائدات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية عربيا ودوليا وفلسطينيا.
ويعقد المؤتمر للمرة الأولى في فلسطين، ويأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات للقيادات النسائية التي ستعقد خلال العام 2013. وكان قد تم عقده 3 مرات خلال عام 2012 في كل من عمّان وبيروت ودبي.

وخلال المؤتمر كرّمت الوزيرة ذياب، رئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة هيفاء الكيلاني على جهودها في دعم وتمكين المرأة وقضايا النوع الاجتماعي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]