ذكرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية اليوم، أن الاتحاد الأوروبي وافق على وقف تنفيذ خطته لوضع علامات مميزة على منتجات المستوطنات المستوردة لأسواقه، مضيفة أن وزير الخارجية الأمريكي بذل جهودا في هذا الاتجاه.

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي كبير: "أن دول الاتحاد الأوروبي استجابت لطلب أمريكي بشأن وقف عملية التمييز هذه التي تأتي بهدف تسهيل مقاطعة هذه المنتجات".

وأوضح "أن كيري توجه لمسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ولبعض دول الاتحاد ودعاهم لوقف هذا الإجراء وقد استجابوا لطلبه".

وقال المسئول الإسرائيلي "إن هذا الإجراء جاء قبل قرار نهائي لتنفيذ الخطة كان سيقر في جلسة سيعقدها مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع".

وأضاف "أن وزراء الاتحاد سيعيدون فتح هذا الملف في جلسة أخرى سيعقدونها في أواخر شهر يونيو المقبل"، مؤكدا "أن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة مساعدتها في إعاقة القرار الأوروبي عبر تدخل وزير خارجيتها جون كيري".

ويهدف هذا الإجراء الأوروبي إلى تمييز منتجات المستوطنات المقامة على الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية والتي ترى دول الاتحاد أنها محتلة.

ووضعت دول الاتحاد الـ27 ومن بينها فرنسا وبريطانيا لوائح إدارية ألزمت شبكات التسويق في بلدانها بوضع علامة مميزة على هذه المنتجات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]