تحت شعار: من أجل أن تزھر ثمار الربیع، من أجل أن یكون عالم آخر ممكن!، يعقد هذه الايام المنتدى الاجتماعي العالمي 2013 بتونس من 26 إلى 30 مارس 2013 .

يشكل المنتدى ملتقى لنساء ورجال یناضلون في مجتمعاتھم ویعملون عن قرب، ضد التسییر النیولیبرالي للاقتصاد، ودیكتاتوریات الأسواق المالیة، وتفكیك المجتمعات، ویصارعون من أجل إقامة الدیمقراطیة الآن، والمساواة بین الجمیع، والتضامن، والعدالة والسلم، ومن أجل حمایة البیئة، والمال العمومي. يشارك في المؤتمر العديد من ممثلي المنظمات، والشبكات، وحركات المجتمع المدني. فرانتس فانون

وقد قدم الاسير امير مخول وعضو سكرتاريه اللجنة العالمية للمنتدى، والذي يصادف في شهر ايار القريب ثلاث سنوات على اعتقاله التعسفي، قدم وبناء على طلب اللجنة ورقة للمؤتمر كان من المفروض ان تقرؤها زوجته السيده جنان عبده التي دعيت للمشاركه نيابة عنه وتكريما له من قبل المنتدى، الا أن سفرها تعذر واتفق أن تقرأها نيابه عن مخول المناضلة والناشطة ميريل مانديس فانون ابنه المناضل فرانتس فانون ورئيسة مؤسسة فانون وهي أيضا عضو سكرتاريه المنتدى.

فيما يلي نص الكلمة كما وصلتنا:

رسالة من سجين الحرية الى الشركاء في الحرية
الاخوة والاخوات في المنتدى الاجتماعي العالمي
الاخوات الاخوة في المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي
تونس- آذار 2013-03-24

أبعث اليكم ايها الاخوات والاخوة بتحياتي وتحيات آلاف أسرى الحرية الفلسطينيين والعرب في سجون دولة الاحتلال، هؤلاء المناضلين ضحايا النظام الاستعماري العنصري العدواني الاسرائيلي، نقوى بكم ونحن على ثقة أنكم تقوون بنا.

وحيث يلتقي هذا المنتدى على أرض تونس، فإننا نستذكر شهيد الحرية وكرامة الانسان الرمز محمد بو عزيزه وثوره الياسمين التي انطلقت في أعقابها ثورات شعوبنا العربية. والى شهداء معركة التحرر نقول ما قاله شاعر فلسطين: "وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل".

ان ما تقوم به شعوبنا العربية وحركتها الثورية تعزّو ما في شعبنا الفلسطيني. والذي يتواصل نضاله دون توقف منذ أن غُبن حقه وسُلِب وطنه، ونكبوا الشعب والوطن.

في ثورات الشعوب ينبعث التفاؤل وتتعزز الإراده، حيث تصنع الناس عالما آخر.. لا تنتظره ولا تحلم به فحسب بل تصنعه.. هذه الثوارت لا تقاس بالتطورات من اليوم الى اليوم، ولا تُنجز الثوره في لحظه ولا في خطوه واحده، بل إنها حركه شعوب متواصله، ليس بمستطاع اي نظام يريد الحياه أن يحاصر إرادتها أو أن يخنق صوتها أو يشوّه إرادتها، ولا أن يستبد بها ويبقى.. انها ثوره شعب يحميها الشعب ولا أحد غير الشعب يستطيع ذلك أو معني بذلك.

وكما قال شاعر تونس أبو القاسم الشابي:
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بُدّ أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر

ان شعبنا قرر الانتصار، ينتصر أولا على خوفه وعلى الشعور بالعجز والاحباط، ولا يُخضِع حقه لطغيان القوه والقهر، بل يواجه طغيان القوة بقوة الحق وعدالة القضية والنضال التحرري.. وعندها لا مكان للمستبد أن يبقى، وعندها تُستعاد كرامة الانسان والعدالة الاجتماعية.

لقد بدأ انتصار شعوبنا العربية، وأصبحت ميادين العالم العربي كلها ميادين تحرير، وشعب فلسطين منتصر لحقه وسينتصر مهما كان، فكل فلسطين هي ميدان تحرير، سواء أكان جزؤها المحتل عام 1948 ام ما احتلته اسرائيل عام 1967، هذا هو حال كل شعوب الارض وكل انتصار اينما كان، هو انتصار لفلسطين.

أيها الأخوات والأخوه،

المنتدى الاجتماعي العالمي والحركة الاجتماعية هما لسان حال صوت الشعب بأن عالما آخر ممكن، وبأنه هدف يتحقق فقط بقدر ما نناضل من أجله.

في فلسطين استعمار مُعَولم وغُبن معولم وقهر معولم، حيث تتكامل أدوار المشروع الصهيوني مع أسوأ اشكال الاستعمار العالمي وتحالفه دائما مع اعداء الشعوب، ولقاؤه دائما مع قوى العدوان المعولم وممثلي مصالح القوى الامبرياليه واللبراليه الجديده المأزومه التي تمثل أقسى درجات إرهاب الدولة المعولم. إن مهمة نزع الاستعمار في فلسطين هي مقدمه لفلسطين حرّة ولعالم حرّ.

الاخوة والاخوات،

تحياتي وتحية خمسة الاف اسير سياسي فلسطيني في سجون اسرائيل نبعثها لكم ونحيي دوركم الرائع ومعكم نحييّ كل حركات التضامن العالمية مع فلسطين، فأنتم شركاء الحرية والكرامة الانسانية.. انتم الشركاء في خلق الأمل وتسهمون مع كل الشعوب وضحايا الاضطهاد في خلق عالم آخر.

تكاد تمر ثلاث سنوات على اعتقالي وعلى الحكم الاسرائيلي الظالم القاضي بسجني تسع سنوات. وما نشهده ونواجهه هو صناعه القهر وامتهان حقوق الانسان وكرامته وحريته.

يجب ان لا يغيب عن بالنا، ان المؤسسة الاسرائيلية السياسية والامنية والقضائية والاعلامية والاكاديمية كلها أذرع للقمع ونهب الوطن والاستعمار والعنصرية. لكن جبروتهم وقمعهم وقهرهم المدعوم بالمطلق من الولايات المتحده الامريكية وقوى العدوان واللبراليه الجديده، ومن المنظومه الدولية ممثله بمجلس الامن الدولي، فكل ذلك لن يكسر الانسان الفلسطيني.. فمن يحمل قضية حق ويناضل انما هو الذي سينتصر، واللاجىء والمهجر منذ 65 عاما والمشرد من وطنه والمصمم على العوده الى بيته واملاكه ووطنه هو جبروت الانسانية وسيعود. والاسير الذي اسروه كي يُسكتوا صوته ويقطعوا تواصله مع شعبه الفلسطيني ومع حركة الشعوب العربية ومع قوى الحرية في العالم، سيبقى حرا في سجنهم وسيتحرر من سجنهم وحكمهم المؤقت مهما طال وجار.

إن نداءنا اليكم ايها الاخوة والاخوات أن قاطعوا دولة الاحتلال والعنصرية والاستعمار، فإن نظام القهر العدواني الاستعماري وان لم يعاقب سيفهم ذلك بأنه خط أخضر لمواصلة نهجه، وسيبعث ذلك الاحباط الى اصحاب الحق.

ونداؤنا الى الشعوب العربية هو مناهضة تطبيع اسرائيل او تطبيع العلاقات معها، والمسؤولية تحتّم منع الانظمه العربية من التطبيع، ومنعها ايضا من التعامل فقط مع نتائج عدوان اسرائيل والاحتلال عام 1967 بل عام 1948 والسعي لنزع الاستعمار عن فلسطين.

المنتدى الاجتماعي العالمي هو قوة هائلة، قوة تتحرك مع الشعوب وهي تدفعها ايضا للتحرك.. يشرفني أن أكون عضوا في المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي وكفلسطيني أشعر بالفخر بأنكم أصدقاء شعبنا وأنصار الحق الفلسطيني وشركاؤنا بالطريق الى الحرية والى عالم آخر..
أمير مخول
حيفا/ سجن الجلبوع مؤقتا مهما طال

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]