الشريط الأخباري

بلوطين: مطاعم الناصرة كل " اثنين بلا لحمة"!

نرمين عبد موعد، موقع بُـكرا
نشر بـ 25/03/2013 16:00 , التعديل الأخير 25/03/2013 16:00

 في الجزء الثاني من لقائنا مع مختص تقويم العظام، شربل بلوطين، تحدث عن فكرة تبني مطاعم الناصرة مشروع، " Meatless Monday " – (" اثنين بلا لحمة")، وهي فكرة عالمية، للتخلي عن تناول اللحوم كل يوم اثنين، وأشار أن الإعلامية " ميكي يحيموفيتش" قد تبنت الفكرة في البلاد وتسعى إلى ترويجها، وبدأ التفكير بتبني هذا المشروع في مطاعم الناصرة، دون تقديم الوجبات المكونة من اللحوم كل يوم اثنين- المشروع ما زال قيد التنفيذ والتحضير.

كما تحدث خلال لقائنا معه، عن عمليات التعذيب التي يمر بها الحيوانات، قبل عملية الذبح وخلال عملية الذبح، مُشيرًا بقوله " حتى نحصل على شريحة- ستيك من اللحم، يمر الحيوان بعملية تعذيب في المسالخ ومزارع الدواجن".

ويطلعنا شربل بلوطين من خلال كتابه الخُضرية- وهو مصطلح من ابتكاره، على الفوائد المدهشة لتبني النظام الغذائي النباتي، ومنها: الخسارة في الوزن بدون جهد، البشرة الصافية، الطاقة المهززة، والسهولة في الهضم. كما ويفسر خلاله، كيف أن اللحمة الحمراء أو البيضاء، السمك، الحليب والأجبان- الطعام الذي ربونا على أنه حجر أساس للتغذية الجيدة- هو في الحقيقة المتهم الحقيقي بالتسبب بتفشي الأمراض وتضرر بيئتنا المستمر.
ومع ذلك، فإن تنطلق بدون لحمة وحليب لا يعني أنك ستعاني من الحرمان، بل على العكس من ذلك، فالخضرية تبحث ايضًا في المأكولات الشهية المغذية والمشبعة، حيث سيُكشف لك عالك كامل من الأغذية المتنوعة والموجودة في الطبيعة. يتطرق شربل، أيضًا شأن النواقص الغذائية ويبين كيف من الممكن سدّا الكامل من الطبيعة، من البروتين حتى الكالسيوم وغيرهما.

ويعلم شربل أن القيام بتغيير عادات غذائية هو مسيرة بحد ذاتها، حيث يتقدم المنشود بسرعة مختلفة، ولهذا السبب تضم الخضرية مستويات مختلفة من المبتدئين حتى الأبطال..

مطاعم الناصرة كل " اثنين بلا لحمة"!

وفي حديثٍ لاحق مع شربل بلوطين، وبعد تصوير المقابلة، مع بلوطين، بأسبوع، زار برفقة الإعلامية ميكي يحيموفيتش مطاعم الناصرة، ليطرحوا عليهم المبادرة العالمية ( Meatless Monday )، وتحدث لموقع بُـكرا عن هذه المبادرة، قائلاً: " لقد تفاجئنا عندما وجدنا تحمّسًا كبيرًا لدى أغلبية المؤسسات والمطاعم التي دخلناها مع ميكي. كل المطاعم تبنت الفكرة وأطلعت النادلون " جرسون" العاملون في المطاعم، عن الموضوع ليتم تفهيمه للزبائن عن الأسباب الجوهرية لأهمية تخفيف اللحوم من لائحة طعامنا. وقرروا بناء لائحة طعام مميّزة من النبات والخضار وطبخاتنا العربيّة مع إبداعيات لجذب الزبائن، والمطاعم المشاركة في تبني المشروع هم: مطعم تشرين، كحلون، صباح ومسا، صدفة، ميجانا، دانتي، جودة الحياة وهناك المزيد.

وعن توجه ميكي يحيموفيتش له قال: " من محاولتي لنشر موضوع النباتية سمعت عن سعيها لتطبيق المبادرة في البلاد قمت في الذهاب إلى مؤتمر كانت تقدمه في تل أبيب كي أتعرف عليها وأعرفها على نفسي، وعندما رأت كتابي وسمعت عن حركة الخُضْرِيّة العربيّة تفاجئت، فلم تكن تتوقع أن هناك وعي عن الموضوع لدى المجتمع العربي فطلبت مني أكون ممثلها داخل المجتمع، وهي وحتى الآن مندهشة من ردود فعل أصحاب المطاعم في الناصرة وقالت أنها تلاقي صعوبة في إقناع مطاعم تل أبيب بمبادرتها والأمر يحتاج وقت رغم أناه نجحت في إدخالها إلى شركات الهايتك وشركة الكهرباء والعديد من المؤسسات.

وأكد جميل أن نكون من الأوائل المبادرون الين يهتمون لصحتهم، للبيئة ولتقليل تعذيب الحيوانات. الظاهر أننا سأمنا من انتظار قيادة لا وجود لها وقررنا أخذ زمام الأمور بنفسنا كي نقود سفينة حياتنا إلى بر آمن ومستقبل مطمئن.

للحصول على كتاب الخضرية، يمكنكم مراسلة شربل بلوطين على الايميل الظاهر
sharbelb1@gmail.com

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 

أضف تعليق

التعليقات

رائع. على امل ان يكون كل الاسبوع بدون لحمه. بكفي معاناه للحيوانات
ع - 25/03/2013 08:15
رائع. على امل ان يكون كل الاسبوع بدون لحمه. بكفي معاناه للحيوانات
ع - 25/03/2013 08:15
وعندها سوف نضمن ان الحيوانات تقتل بدون تعذيب ويتم معاملتها بصورة لائقة...اما ان ننتظر حتى يتوقف الناس عن طلب اللحوم لكي نوقف اعمال صناعة اللحوم فهذا يعني ان ملايين الحيوات ستظل تعاني لان توقف الطلب على اللحوم يتطلب عشرات السنين.
امير08 - 26/03/2013 09:59