أعلنت اللجنة النقدية التابعة لبنك اسرائيل، وبتوجيهات من محافظ البنك، البروفيسور ستانلي فيشر (الاثنين) عن الابقاء على الفائدة المصرفية في شهر ديسمبر كانون الأول المقبل على حالها – بنسبة 2%.
وجاء هذا الاعلان مطابقًا لتوقعات كافة الخبراء والمحللين، علمًا بأنه تم تخفيض مستوى هذه الفائدة الشهر الماضي بنسبة 0،25% (من 2،25% الى 2%)، بالاضافة الى فرض تقييدات جديدة على قروض الاسكان(المشكنتا).
وتحليلاً لاجراء الابقاء على المستوى الراهن للفائدة أشار الخبراء الى اعبارين اساسيين، اولهما مؤشرات التباطؤ في النمو الاقتصادي في اسرائيل، وثانيهما الرغبة في فحص فاعلية التقييدات الأخيرة على قروض الاسكان.

نمو بنسبة 2،9%

ويستدل من معطيات دائرة الاحصاء المركزية من الاسبوع الماضي- أن الاقتصاد الاسرائيلي دخل في مرحلة تباطؤ، وان نسبة النمو الاقتصادي بلغت في الربع الثالث من هذا العام 2،9%- وهو حضيض سُجّل قبل عامين. كذلك سُجّل انخفاض مفاجىء بنسبة 0،2% في جدول غلاء المعيشة لشهر اكتوبر تشرين الأول الماضي.
وفي هذا السياق قال خبير في سوق المال(يوسي شويمر) ان أهم اعتبار دفع ببنك اسرائيل الى الابقاء على مستوى الفائدة عند نسبة 2% - هو فحص فاعلية النظام الجديد لقروض الاسكان ومدى تأثيره على سوق الشقق والبيوت في البلاد"وبتعبير آخر – لفحص ما اذا سيطرأ ارتفاع في أسعار العقارات"- على حد توصيف الخبير.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]