الشريط الأخباري

د.خاسكية: نسبة مرضى القلب العرب أكثر من اليهود

عمر ربيع، موقع بكرا
نشر بـ 11/11/2012 22:50 , التعديل الأخير 11/11/2012 22:50

د. عبد الرحيم خاسكية من الطيرة متخصص بامراض القلب، ويعمل مديرا لقسم تاهيل القلب في مستشفى مئير في كفار سابا، بحوار شامل مع موقع بكرا.نت عن امراض القلب وتاثيرها وامور اخرى..

هل لك أن تعطينا لمحة عامة عن أمراض القلب؟

تعتبر امراض القلب من اهم الاسباب للوفيات في الولايات المتحدة والدول الغربية . حيث أناكثر من 2600 امريكي يموتون يوميا بسبب امراض القلب . امّا في اسرائيل فيعاني 25000-30000 شخص من النوبة القلبية ويتوفى من 5000-7000 مريض قلب سنويًا. في التسعينيات كانت امراض القلب تعد السبب الرئيسي للوفيات في اسرائيل ولكن نظرًا لتطور العلاج والخدمات الصحية حصل انخفاض ملحوظ بنسبة الوفيات بالقلب واحتلت هذه الامراض المكان الثاني بعد السرطان. بحسب معطيات دائرة الاحصاء المركزية فان حوالي خمس حالات الوفاة في اسرائيل والتي حدثت عام 2008 كانت بسبب امراض القلب.

تؤدي امراض القلب الى اضعاف قدرة القلب على ضخ الدم الى اعضاء الجسم ومن الممكن في بعض الحالات ان تؤدي الى الاعاقة او الموت. من بين امراض القلب المنتشرة يمكن شمل فشل القلب الاحتقاني , الذبحة الصدرية ,النوبة القلبية والسكتة القلبية.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

هل يوجد فروق في نسبة المرض والوفيات بين اليهود والعرب ؟

هنالك دراسات أجريت في اسرائيل تشير الى ان نسبة المرض بالقلب في الوسط العربي أعلى منها في الوسط اليهودي . في عام 1999 كانت نسبة الوفيات بين الرجال العرب أعلىبِ- 28% مقارنةً مع الرجال اليهود وكذلك الحال عند النساء العربيات فنسبة الوفيات كانت اعلى بِ- 66% مقارنة مع النساء اليهوديات. صحيحٌ أنه حدث انخفاض بنسبة الوفيات من مرض القلب في السنوات الاخيرة الا ان هذا الانخفاض كان اكبر في والوسط اليهودي منه في الوسط العربي. ان احتمال حدوث نوبة قلبية عند الذكور العرب اعلى بِ- 1.6 مرات من الذكور اليهود. اما احتمال حدوث النوبة عند النساء العربيات فهو اعلى بِ- 2.4 مرات من النساء اليهوديات. يمكننا تفسير هذه الظاهرة وهذه الفروق وفقًا لاختلاف نمط الحياة وعوامل الخطر بين الوسطين اليهودي والعربي, اذ أنّ نسبة مرضى السكر عند العرب اعلى منها عند اليهود, اضافةً الى كونهم يمارسون الرياضة البدنية بشكل أقل بكثير من اليهود, كما أن نسبة المدخنين في الوسط العربي أعلىمنها في الوسط اليهودي (45 % مقارنةً بِ- 28 %). ويظهر بشكل ملحوظ التفوق العربي ضمن عوامل خطر اخرى مثل : السمنة الزائدة والاكتئاب.

ما هي السكتة القلبية؟

انها توقف مفاجئ وغير متوقع للقلب عن الخفقان وفي هذه الحالة يتوقف ضخ الدم الى الدماغ والاعضاء الحيوية الاخرى. وعادة ما تؤدي السكتة القلبية المفاجئة الى الوفاة اذا لم تتم معالجتها في غضون دقائق. عادةً ما تكون العلامة الاولى للسكتة القلبية المفاجئة فقدان الوعي (الاغماء) وبنفس الوقت لا يكمن الشعور بنبضات القلب. قد تتسارع النبضات عند بعض الاشخاص ويشعرون بالدوار او خفة في الرأس قبل أن يغمى عليهم بقليل. قبل حدوث السكتة بساعة قد يشعر بعض الاشخاص بآلام في الصدر او ضيق في التنفس او الغثيان. غالبًا ما يتم تشخيص السكتة بعد حدوثها وذلك عند انهيار الشخص بشكل مفاجئ حيث انها غالبًا ما تحدث دون سابق انذار. وتختلف السكتة القلبية عن النوبة القلبية, فالنوبة القلبية تحدث اذا توقف تدفق الدم الى جزء من عضلة القلب وفيها لا يتوقف القلب عادةً عن الخفقان فجأة , غير أن السكتة القلبية قد تحدث اثناء النوبة القلبية او بعد التعافي منها. أكثر الاشخاص عرضةً للسكتة القلبية هم الذين يعانون من امراض القلب . غير ان السكتة القلبية المفاجئة يمكن ان تحدث لدى الاشخاص الذين يظهرون بصحة جيدة ولا يعانون من امراض القلب المعروفة او عوامل السكتة القلبية الخطرة الاخرى.

من هم الاشخاص المعرضون للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة؟

- تقدم العمر .
- وجود امراض قلب كامنة كفشل عضلة القلب او تضخم وراثي في العضلة.
- نوبة قلبية سابقة.
- تعاطي المخدرات او الكحول.
- وجود تاريخ شخصي او عائلي للسكتة القلبية المفاجئة.
- الرجال هم أكثر عرضةً للإصابة من النساء بنسبة 2-3 مرّات. نادرًا ما تحدث السكتة القلبية للأطفال, الا اذا كانت هناك عوامل ورائية تجعلهم عرضة لها.

ما هي النوبة القلبية ؟

هي عبارة عن انسداد كلّيحاد(تخثّر) في واحد او اكثر من الشرايين التي تزود القلب بالدم الغني بالأوكسجين. هذه الشرايين تسمى بالشرايين التاجية وهي تحيط القلب مثل التّاج. مع مرور الوقت تصبح الشرايين التاجية أضيق نتيجة لتراكم طبقة من الكولسترول على جدرانها الداخلية. إنّ عرقلة تدفق الدم الى القلب قد تؤدي الى تلف جزء من عضلة القلب او حتى تدميرها الكلي.

ما هي العوامل التي تزيد من مخاطر الاصابة بالنوبة القلبية؟

هنالك عوامل تسمى بعوامل الخطر والتي تؤدي الى تصلب الشرايين وتضييقها في جميع أنحاء الجسم بما ذلك الشرايين التاجية. من هذه العوامل نذكر :
- التدخين
- ضغط الدم العالي
- ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
- مرض السكري
- السمنة الزائدة (البدانة)
- قلة النشاط البدني
- التوتر والاكتئاب
ما هي أعراض النوبة القلبية؟
- الضغط في مركز الصدر وغالبًا ما ينتشر الى الكتف, الذراع, الظهر وحتى الاسنان والفك.
- ألم متواصل في الجزء العلوي من البطن.
- ضيق في التنفس.
- التعرق (عرق بارد)
- الغثيان والتقيؤ
- الاغماء
- الشعور بالموت الوشيك

ما هي الخطوات التي من شأنها أن تساعد في الوقاية من النوبات القلبية؟

- تغيير جذري في نمط الحياة وهذا يشمل الامتناع عن التدخين
- التغذية السليمة
- الحفاظ على وزن صحّي
- المحافظة على مستوى الكولسترول والسكر في الدم
- ممارسة النشاط البدني بانتظام
- اجراء فحوصات طبية دوريّة بشكل منتظم
- مواجهة الضغوطات والتوترات النفسية والتغلب عليها. 

أضف تعليق

التعليقات