الحليب هو مشروب مغذي بالإمكان تناوله مع حبوب الصباح، وتحضير مشروبات ساخنة وباردة منه مثل مشروب الشوكو وأنواع مختلفة من الميلك شيك واستخدامه كأساس في الصلصات والمأكولات المطبوخة الأخرى.

ما هي المركبات الغذائية التي يحتويها الحليب؟

الحليب هو مصدر ممتاز للبروتين، المعادن ولمجموعة واسعة من الفيتامينات خاصة فيتامينات المجموعة B. وبالإمكان ان نعد الريبوفلابين (فيتامين بي 2) وفيتامين بي 12. هذا الفيتامين موجود في الطبيعة فقط في الأغذية التي مصدرها من الحيوان. لذلك فان الحليب هو مصدر هام لهذا الفيتامين، خاصة لدى الذين يختارون عدم تناول اللحوم.

يزود الحليب ايضا فيتامين A المطلوب لصحة الجلد وحيوي للرؤية في الضوء الخافت. الحليب ومنتجات الحليب هم مصدر غني جدا للكالسيوم خلال الحمية. الكالسيوم الذي مصدره من الحليب يمتص في الجسم جيدا.

الحليب قليل الدسم يحتوي على كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب الكامل لكن كمية الدهون والسعرات فيه أقل. الكالسيوم مهم لتطوير العظام القوية وبذلك يساعد في منع الكسور في مراحل متأخرة من الحياة.

بالإمكان دمج الحليب ومنتجات الحليب مع أغذية أخرى، ومن المهم دمج الحليب مع أغذية من مجموعة الحبوب، من أجل استيفاء البروتينات الناقصة في الحبوب نفسها. مثال على ذلك هي العصائد، الجبنة مع الخبز والشعيرية مع الجبنة.

ما هي كمية الدهون التي يحتويها الحليب؟

كوب من الحليب %3 يعطي 6 غرام دهن، من بينها 4 غرامات دهن مشبع، بقية الدهون تتركب معظمها من دهون احادي غير مشبع ومن كميات صغيرة من الدهن المتعدد وغير المشبع. كوب حليب %1 دهن يزود 2 غرام من الدهن.

هل يحتوي الحليب فعلا على الكولسترول؟

مثل بقية الأغذية التي مصدرها من الحيوانات، أيضا يحتوي الحليب على الكولسترول لكن كمية الكولسترول فيه منخفضة. ومن أجل المقارنة: بيضة متوسطة الحجم تحتوي على 230 ملي غرام من الكولسترول. كوب حليب %1 دهن (200 ملي) يحتوي على 8 ملي غرام كولسترول. كوب حليب %3 دهون يحتوي على 26 ملي غرام كولسترول.

المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]