وصل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني صباح اليوم الثلاثاء إلى قطاع غزة برفقة حرمه الشيخة موزا بنت ناصر المسند على رأس وفد قطري رفيع بينهم رئيس الوزراء وزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني، ووسط ترحيب رسمي وشعبي فلسطيني كبير بهذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها لزعيم عربي للقطاع منذ الحصار الإسرائيلي، والثانية للأمير منذ عام 1999.

وكانت طائرة الأمير قد هبطت في مطار العريش بمصر، ثم استقل مروحية هبطت بالقرب من معبر رفح على الجانب المصري حيث توجه بعد ذلك بموكب خاص للجانب الفلسطيني من المعبر، حيث كان رئيس الحكومة المقالة في القطاع إسماعيل هنية في مقدمة مستقبلين أمير قطر، بالإضافة إلى كبار المسؤولين بالقطاع وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية.
 

انفجار وتوتر

وأفادت وسائل الاعلام الإسرائيلية ان ضابط بالجيش الإسرائيلي اصيب بجروح خطيرة صباح اليوم الثلاثاء نتيجة تفجير عبوة ناسفة في الالية التي كان يستقلها وكانت تقوم باعمال الدورية على حدود قطاع غزة.

 تدشين مشاريع اعادة اعمار بقيمة 254 مليون دولار امريكي

ويشهد قطاع غزة منذ ساعات فجر اليوم انتشارا امنيا مكثفا لعناصر الاجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة المقالة في غزة لتأمين زيارة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني والوفد المرافق له في غزة بهدف تدشين مشاريع اعادة اعمار بقيمة 254 مليون دولار امريكي.
 

جندي اسرائيلي جريح بانفجار عبوة ناسفة على الحدود

وقال موقع صحيفة يديعوت احرونوت ان الجندي المصاب هو ضابط بالجيش وقد بترت ساقه نتيجة تفجير القسم السفلي من الالية التي كان يستقلها بعبوة ناسفة كبيرة الحجم. وتم نقل الضابط المصاب الى مستشفى سوروكا ببئر السبع بمروحية عسكرية فيما فتح الجيش تحقيقا باسباب الحادثة ولماذا ادى الانفجار الى هذه الاصابة الخطيرة جدا.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في الجيش ان التحقيق سيبحث في اسباب وقوع هذه الاصابة في هذه المنطقة الخطيرة التي يحاول فيها المسلحون الفلسطينيون تنفيذ عمليات مختلفة ابرزها عمليات الخطف مشيرة الى ان الاعتقاد السائد ان الضابط لم يلتزم بالاجراءات الامنية المشددة خلال دوريته مما ادى الى اصابته بشكل بالغ.

توغل عدة آليات عسكرية إسرائيلية

وأفاد شهود عيان، بأن جرافتين ترافقهما أربع دبابات إسرائيلية انطلقت من موقع 'كيسوفيم' العسكري شمال البلدة، وتوغلت لمئات الأمتار في أراضي المواطنين، وشرعت بأعمال تجريف للأراضي الزراعية وسط إطلاق نار صوب المنازل في المنطقة.
وتوغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، في أراضي المواطنين شرق بلدة القرارة، شمال شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار تجاه منازل المواطنين في المنطقة. واشارت صحيفة معاريف الى ان توتر شديد يسود المنطقة التي وقع فيها الانفجار حيث استنفرت القوات الاسرائيلية هناك . واوضحت الصحيفة ان هذا التوتر ياتي عقب قيام مسلحين فلسطينيين خلال اليومين الماضيين باطلاق سلسلة ووابل من القذائف الصاروخية على النقب ردا على القصف المتواصل لسلاح الجو الاسرائيلي لمناقط مختلفة بالقطاع مما اوقع العديد من الجرحى والشهداء، ولفتت وسائل الاعلام الاسرائيلية الى ان هذا التوتر سيزيد احتمالات التصعيد بالمنطقة خلال الايام او الساعات القادمة.

استنفار امني في غزة استعدادا لاستقبال امير قطر

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة اسلام شهوان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان جميع الاجهزة الامنية تشارك في الانتشار الأمني من مدينة رفح جنوب القطاع حتى بلدة بيت حانون شمالا.
وأكد إلى إن الوزارة قررت إغلاق معبر رفح البري امام المسافرين اليوم لتأمين مرور الموكب ومنعا لحدوث أي اعاقات للزيارة التي وصفها ب"التاريخية". وأوضح ان وفدا امنيا قطريا وصل الى قطاع غزة مساء امس الاحد للمشاركة في عملية تأمين الزيارة مبينا ان الوفد يضم مرافقين شخصيين وعناصر امن مسبق.
وبين شهوان ان الوفد الزائر سيصل الى معبر رفح البري في الساعة العاشرة صباحا قادما من مطار (العريش) المصري عبر مروحية وتستمر الزيارة حتى الساعة السادسة من مساء اليوم. وأكد تخصيص قوة امنية من الوحدات الخاصة بوزارة الداخلية من جهازي الامن والحماية والشرطة لحماية الموكب.

انتشار الآلاف من عناصر الاجهزة الامنية في الشوارع الرئيسة للقطاع

وستبدأ الزيارة بافتتاح مدينة (الشيخ حمد) السكنية في مدينة خانيونس جنوب القطاع ثم وضع حجر الاساس لتعبيد شارع (صلاح الدين) الرئيسي في القطاع ثم تدشين مستشفى الاطراف الاصطناعية شمال مدينة غزة. وذكر ان وزارة الداخلية أقامت غرفة عمليات مشتركة ولجنة طوارئ لمتابعة الزيارة وتسهيل مهمة الموكب.
وسيزور امير قطر والوفد المرافق له في وقت لاحق مقر مجلس وزراء الحكومة المقالة في غزة ثم تعقد الحكومة لقاء جماهيريا في ملعب (فلسطين) الرياضي يليه لقاء في مقر الجامعة الاسلامية في غزة. وانتشر الآلاف من عناصر الاجهزة الامنية في الشوارع الرئيسة للقطاع وعلى المفترقات العامة لتأمين الزيارة التي تعتبر الاولى لزعيم عربي الى الشريط الساحلي الخاضع لحصار اسرائيلي منذ فوز حركة حماس بالانتخابات التشريعية في عام 2006 وسيطرتها على القطاع صيف عام 2007.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]