قَامَ مُديرُ مُستشفَى النَاصرة الانجليزي، د. بشارة بشارات، بتهنئة الصَائمين بِحلول الشَهر الفضيل، وتقديم النصائح لهم، وخاصة أن رَمضان يَحُل علينا هذا العام أيام الصيف الحارّة، وتوجه بالنصيحة للصائمين بتَناول السَوائل تحسبًا للإصابة بالجفافِ، الذي يؤدي في الكثيرِ من الأحيان بهم إلى الحاجة لتلقي العلاج في المستشفى.
كَما وطلب الإكثار من شُرب الماء، بين الفترة الممتدة من الفطور إلى السحور. وقالَ إنهُ لا يَنصَح بتَناول الشَرابِ المُحلى والعصير، وأكدّ على تناول الماء فقط.

وبالنسبة للصائمين الذين يتناولوا الأدوية اليومية خلال الصباح بشكل اعتيادي، قال؛ أنه عليهم أن لا يتناولوا جميع أدويتهم مرة واحدة أثناء السحور، لأنه ما بين فترة السحور والفطور، لا يوجد طعام يدخل إلى المعدة، فرضًا- حُقن الأنسولين يجب أن لا يأخذها المريض خلال السحور، مُفضل عند الفطور، كذلك أدوية ضغط الدم التي تُخفض من نسبة السوائل، يجب تناولها عند الفطور وليس أثناء السحور.
من المهم استشارة الطبيب متى يجب تناول الأدوية، لأنه خلال رمضان - في الغالب - يتوجب أخذ معظم الأدوية التي كان الصائم يتناولها خلال الصباح، عند الفطور، وخاصة مصابي الأمراض المُزمنة.
وأكد، أن موضوع السحور مُهم جدًا، وخاصةً أن ساعات الصيّام طويلة، ومن المهم جدًا تناول زيت الزيتون خلال السحور، لأنه يُعطي الشعور بالشبع، ويُحافظ على المعدة، وعملية تحلله بطيئة، لذلك ننصح بتناول زيت الزيتون خلال السحور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]