أوصت لجنة التعيينات المنبثقة عن مؤسسة "مفعال هبايس" مجددًا وللمرة الثانية، بتعيين مراقب الحسابات العربي الحيفاوي جاكي واكيم، في منصب المدير العام لمفعال هبايس، وقد أوصت اللجنة عليه بأفضلية أولى، ضمن توصيتها التي شملت خمسة مرشحين آخرين لهذا المنصب.

وتجدر الاشارة الى ان هذه التوصية تأتي في أعقاب الحكم الصادر عن محكمة العمل في أيار مايو الماضي بالغاء التوصية السابقة التي رشحت واكيم، وحده، لهذا المنصب، وقد نص قرار المحكمة في حينه على ترشيح آخرين.

وكان رئيس مجلس ادارة "مفعال هبايس"، الجنرال المتقاعد عوزي ديان (القيادي في حزب الليكود الحاكم) قد اعترض بشدة على ترشيح وتعيين جاكي واكيم العربي في هذا المنصب، علمًا ان واكيم عضو في مجلس ادارة المؤسسة ويعمل رئيسًا لقسم المحاسبة في بلدية حيفا، وهو ذو تجربة غنية ومثبتة في الادارة المالية.

وقد علل ديان اعتراضه على واكيم بأن الأخير أخفى عن اللجنة "معلومات هامة" تتعلق بشروط تعيينه، وتتمثل في عدم تطرقه الى تحقيق كان قد جرى معه بشبهة مخالفات تتعلق بالغش وخيانة الأمانة، وعدم تطرقه الى انتقادات كانت قد وُجهت إليه ضمن تقرير مراقب الدولة للعام 2006.
وقد ردّت لجنة التعيينات على ذرائع واعتراضات الجنرال ديان، بالاشارة الى أن"تجاهل" واكيم للتحقيقات التي جرت معه "هو أمر قابل للتأويل والتفسير، ولم يفعل ذلك بنيّة سيئة"- وفيما يتعلق بانتقاد مراقب الدولة، اشارت اللجنة الى ان هذه الانتقادات "تقنية بالأساس" وانه لا يحق لديان ان يشكّك في استقامة وجدارة واستحقاق واكيم للمنصب.

وجدير بالذكر ان لجنة التعيينات لم ترشح الشخص المحسوب على ديان، ويدعى "افنير يهوداي"، بينما اوصت بترشيح كل من دورون انجل(نائب المدير العام لشؤون التسويق في "مفعال هبايس")، وشلومو اتياس – المدير العام لشركة"يوفاليم اشدود"، وآخرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]