هل تعلمين أنّه يمكن تفادي الأمراض السرطانيّة، والأمراض القلبية الوعائية وداء الزهايمر عبر تناول أطعمة معيّنة؟.. لكن ما هي هذه الأطعمة؟ الوقاية خير من ألف علاج. وبات العلماء مقتنعين أن الحلّ يمرّ عبر الصحن! فقد أثبتت دراساتهم وجود رابط بين الغذاء واحتمال التعرّض للسرطان والأمراض القلبيّة الوعائيّة وداء الزهايمر وأمراض الدماغ.

واللافت في هذه الأبحاث أنّ الأطعمة المفيدة للقلب هي أيضًا مفيدة للدماغ ولمحاربة السرطان. لذا، ينصح دومًا باستهلاك الأطعمة الغنيّة بالفلافونويد مثل بعض أنواع الفاكهة الحمراء، والكاكاو، والشاي الأخضر والأسود..

فهل تكون هذه أوّل العناصر في قائمة الطعام الصحية المحاربة لكل الأمراض؟

الأمراض السرطانيّة «حسّاسة»!أظهرت الدراسات العلميّة أنّ 30% من السرطانات يمكن تفاديها عبر ممارسة نشاط جسدي معيّن، وتناول غذاء متوازن ومتنوع.- إنّ الاستهلاك المنتظم للفاكهة والخضار يحمي من سرطانات الجهاز الهضمي، وخصوصًا سرطان القولون والمستقيم بسبب احتوائها على الكثير من الألياف. وبالإضافة إلى الخصائص المضادّة للتأكسد، تحفّز الفاكهة والخضار جهاز المناعة، وتقمع تكاثر الخلايا، وتبطل بعض المواد السّامة، وتنظّم الهورمونات. كما تعتبر الخضار مصدرًا ممتازًا للڤيتامين B9 الّذي يؤثّر في قلب الخلايا؛ إلّا أنّ عددًا قليلاً من الأشخاص يلتزم، لسوء الحظ، بالكميّة الموصى بتناولها يوميًا من الفاكهة والخضار، أي الحصص الخمس.- تبيّن أنّ الإكثار من تناول الملح يحفّز الإصابة بسرطان المعدة. والمؤسف أنّ 70% من الملح مخبّأ في الخبز، والبيتزا، واللّحوم المصنّعة، والأجبان، وحتّى الحلويّات.

ويقول الأطبّاء إنّ الملح يتلف الغشاء المخاطي للمعدة ويحمي مواد أخرى مسبّبة للسرطان أو بكتيريا، مثل: Helicobacter pylori مسؤولة عن قرحة المعدة.- اللحم الأحمر واللحوم المصنّعة مضرّة للقولون، وفي حال الإكثار من تناولها يزداد خطر التعرّض لسرطان القولون والمستقيم. لكن لا بد من الإشارة إلى أنّ اللحوم تحتوي أيضًا على مواد مغذّية أساسيّة مثل الپروتينات، والحديد، والزنك، والڤيتامين B12.

يجب إذاً تناولها باعتدال ومن دون إفراط.- الرّمّان ممتاز لمحاربة سرطان الپروستات، نظراً لمكوناته المضادة للتأكسد. فقد أظهرت الدراسات أنّ الاستهلاك اليومي لعصير الرّمان يثبّت معدل (PSA مؤشّر سرطان الپروستات) ويقمع تكاثر الخلايا السرطانيّة. وينصح الأطباء بتناول عصير الرمان لأنّه غني أيضًا بالپوليفنولات، منها 40% فلافونويد، تقمع التوتّر المؤكسد المسؤول عن السرطان.

الأمراض القلبيّة الوعائيّةإنّ الغذاء المنوّع والمتوازن قادر على الحؤول دون ثلث حالات الذبحة القلبيّة! فقد تبيّن أنّ نسبة الوفيّات من مرض القلب عند الأشخاص الّذين تعرّضوا قبلاً لذبحة قلبيّة، واعتمدوا غذاءً صحيًا متوازناً تنخفض بنسبة 70% تقريبًا، مقارنةً مع الأشخاص الآخرين الّذين لا يتّبعون أيّة حمية معينة.- الفاكهة والخضار مفيدة للتوتّر.. فقد تبيّن أنّ الأشخاص الّذين يستهلكون كميّات كبيرة من الفاكهة والخضار يعانون بنسبة أقل من أمراض القلب والشرايين، لأنّ الفاكهة تخفض ضغط الشرايين، وتسهم أليافها في خفض معدّل الكولسترول.- أحماض "أوميچا 3" ضروريّة للشّرايين؛ فهي تزيد سيولة الدم، وتخّفف تكوّن الصفائح المسؤولة عن الحوادث القلبيّة الوعائيّة. وأظهرت الدراسات الحديثة أنّ أحماض "أوميچا 3" الموجودة في ثمار البحر هي الأكثر فائدة على الإطلاق.

داء الزهايمريمكن التأثير إيجابًا على داء الزهايمر عبر تغذية الدّماغ. فقد تبيّن أن كلّ الأطعمة المفيدة لجهاز القلب والشرايين، مفيدة أيضًا للدماغ وداء الزهايمر. وتعتبر الحمية الغذائيّة المتوسطيّة، الأفضل على الإطلاق في هذا المجال، إذ تبيّن أنّها تؤخّر ظهور داء الزهايمر خمس سنوات تقريبًا، ما يعني خفض عدد الحالات إلى النصف.- الكولسترول "الجيّد" واقٍ.. نعرف جميعًا الرابط بين ارتفاع ضغط الدم وداء الزهايمر.

وتبيّن أخيرًا أنّ المعدل المرتفع من كولسترول HDL (الكولسترول الجيّد)، يخفّف من خطر التعرّض لداء الزهايمر. فالدماغ يستهلك الأوكسجين، والكولسترول الجيّد يحفّز تزويد الدماغ بالأوكسجين عبر منع انسداد الأوعية الدمويّة.- "أوميچا 3" مفيدة أيضًا لداء الزهايمر؛ فالأشخاص الّذين يكشفون عن معدلات مرتفعة من «أوميچا 3» يكونون عادةً أقلّ عرضةً للخَرَف أو داء الزهايمر.

بالفعل، تنتقل «أوميچا 3» بسهولة من الدّم إلى الدماغ، وتؤثّر في أغشية الخلايا العصبيّة ووظيفتها.- إنّ استهلاك ثلاثة فناجين فقط من القهوة كلّ يوم يحمي دماغ النساء من التقهقر الإدراكيّ. وينجم هذا التأثير الإيجابيّ عن تأثير الكافائين في مستقبلات الدماغ. لكن هذه الحقيقة لا تنطبق أيضًا على الرجال. إلّا أنّ عصير التوت ممتاز لتحسين ذاكرة الرجال، ويعزى ذلك إلى غناه بمضادات التأكسد.

نانسي نعمة - اختصاصيّة تغذية، تعمل في مجال التغذية الصحيّة والسليمة، والطبّ المكمّل(تصوير: وائل عوض)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]