تشير اخر المعطيات المتعلقة بحوادث الطرق الى أن عدد الحوادث التي تقع تحت تأثير الأدوية والعقاقير الطبية لا يقل عن الحوادث التي تقع تحت تأثير الخمر، مشيرة إلى عدم توافر قيم حدية للأدوية والعقاقير الطبية بخلاف الكحوليات والمخدرات، حيث ان الادوية التي لها تأثير على المخ تتسبب في انخفاض قدرة الإنسان على التصرف السليم، ومن هذه المواد على، الحبوب المُنومة والمُهدئة وعقاقير العلاج النفسي، وكذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم وقطرة السعال التي تحتوي على مادة الكوديين.

انخفاض القدرة على الادراك او الحركة

الدكتور توفيق كنانة وهو طبيب عام قال في حديثه لمراسل موقع "بكرا" "أن المشكلة الحقيقية تكمن في الأدوية والعقاقير الطبية التي يجب على الشخص تناولها بناءً على وصفة الطبيب، وأخطرها تلك الأدوية التي تسبب الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو التي تتسبب في خفض القدرة على الإدراك أو الحركة، كما أن الأدوية التي يتناولها المرء من تلقاء نفسه كأدوية نزلات البرد التي تساعد المريض على النوم، تُشكل خطورة هي الأخرى، حيث أن لها تأثير مهدىء، مما قد يتسبب في خفض قدرة المريض على التركيز عند قيادة السيارة".

حقنة التخدير من طبيب الأسنان

وأضاف كنانة "أن حقنة التخدير التي يعطيها طبيب الأسنان يمكن أن يكون لها تأثيرات خطيرة في وقت لاحق، فقد يصل المخدر إلى مجرى الدم ويؤدي إلى اضطرابات في القلب والدورة الدموية قد تصل إلى حد فقدان الوعي، لذا ينصح بعدم قيادة السيارة إلا بعد زوال تأثير التخدير الموضعي تماماً، بل ويفضل عدم قيادة السيارة لمدة 24 ساعة، حتى يتأكد المرء من زوال تأثير المخدر تماماً. وعلى أية حال ينبغي أن يلفت طبيب الأسنان انتباه المريض إلى مخاطر قيادة السيارة تحت تأثير التخدير الموضعي".

ملاحظة ليست بمكانها!!

وتطرق كنانة خلال حديثه لمراسل موقع "بكرا" الى الأدوية والعقاقير التي يمنع شرب الكحول بعد تناولها بتاتا، مشيرا الى ان الكحول من شأنه ان يزيد من فاعلية هذه العقاقير مما يسبب انعدام التركيز او الادراك وأحيانا قد تسبب هذه العملية الغثيان أثناء قيادة المركبة.

وقال كنانة "نعاني في الوسط العربي من عدم تقبل البعض من ملاحظات الطبيب المتعلقة بشرب الكحول، حدث وانزعج مني أكثر من شخص بعد ان حذرته من شرب الكحول بعد تناول الدواء من منطلق ان الكحول محرّم على المسلمين وعلى أساس ان هذه الملاحظة ليست بمكانها!.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]