تُعد السمنة داءً خطيراً لا يمكن أن ننكره، فالسمنة تعرّض صاحبها لأمراضٍ كثيرة لا قدر الله يكون نهايتها الوفاة، أو كما أسميها، الموت البطيء.

وفي هذا المقال سوف أتطرق للقليل من الكثير من مخاطر ومضاعفات السمنة التي تهدّد حياة الإنسان ومن هذه المضاعفات الصداع النصفي.

ومن المعروف انّ الصداع النصفي هو صداع حاد، ربما يصاحبه أيضا الدوار والتقيؤ والحساسية للضوء والضوضاء وهو أكثر شيوعا بين النساء.

مريض السمنة يشكو من صداع متكرر وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدماغ مما يعكر صفوة حياته وإزعاجه على ممارسة حياته الطبيعية وتركيزه ويجعله عرضة لمراجعة العيادات الخاصة بصفة مستمرة وعمل الإشعاعات المتكررة للدماغ وتناوله للمسكنات بصفة دائمة، فإذا تحسّن الوزن سوف يتلاشى هذا الصداع ويختفي.

في بحث أمريكي جديد شمل 22 ألف شخص أظهرت النتائج الطبية الازدياد في نسبة الإصابة بالصداع النصفي بسبب السمنة. إن الأشخاص الذين يعانون من البدانة في المرحلة العمرية ما بين 20 إلى 55 عاما يزداد عندهم الشعور بصداع نصفي أو بالصداع الحاد.

وأكدت الدراسة على أن زيادة خطر الإصابة بالصداع النصفي قد تكون لها علاقة لدى الأشخاص الأقل سنا من 55 عاما من ذوي الوزن الزائد في بطونهم (الكرش)، رغم أن السمنة تعتبر من عوامل الصداع النصفي بشكل عام.

وأفادت الدراسة أيضا بأن هناك فارقا ضئيلا في وتيرة الصداع النصفي بين الذين يحملون وزنا زائدا في البطن وبين الذين لا يعانون من ذلك، لكن المرأة التي تجاوزت سن 55 عاما ولديها ارتفاع في معدل الشحوم في البطن تبقى أقل عرضة للإصابة بالصداع النصفي من غيرها من النساء وفقا للدراسة.

وقد أبلغت 37 في المائة من النساء اللاتي يعانين سمنة في البطن عن تعرضهن لمثل هذا الصداع مقارنة مع 29 في المائة بين غير السمينات.
وبالنسبة للرجال قال 20 في المائة من الذين يعانون من سمنة في البطن إنهم تعرضوا لصداع نصفي مقارنة مع ستة 16 في المائة من غير السمينين.

إن خفض الدهون في منطقة البطن قد يكون مفيدا للشباب الذين يعانون من الصداع النصفي وخصوصا بالنسبة للنساء.

وتزيد السمنة أيضا من مخاطر مرض السكري «النوع الثاني» وارتفاع الكولسترول وتصلب جدران الشرايين ثم ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات. وبعض أشكال الإصابة بالسرطان والتهاب المفاصل «خشونة المفاصل» والتوقف المؤقت للتنفس أثناء النوم ومضاعفات أخرى.

وقد ثبت طبيا ان الجراحة لعلاج السمنة وفقدان الوزن يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بنوبات الصداع النصفي والصداع الحاد.

الدكتور ناصر سكران أخصائي الجراحة العامة، استشاري جراحات السمنة، وجراحات المناظير

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]