هل سألتم/ن أنفسكم/ن مرة أين تذهب الممرضة بطفلكم/ن بعد الولادة؟ أو ما هي المراحل الطبية والفحوصات اللازمة التي يجب على ابنكم/ن أو ابنتكم/ن المرور عليها، بالطبع من بعد أخذ المستشفى توقيعاً بموافقتكم/ن على ذلك..

ولأننا في موقع بُــكرا، نحرص دائماً، على أن نكون السباقين ونساهم في تنوير المتصفحين والمتصفحات بكل ما يزودهم بالمعلومة والفائدة، قمنا بتخصيص لكل أفراد العائلة سلسلة من اللقاءات مع الأخصائيين والأخصائيات، واليوم خصصتْ مراسلة موقع بُـكرا، لقاءاً فريداً من داخل قسم الولادة في مستشفى الناصرة الانجليزي، عن " المراحل التي يمر بها المولود بعد الوضع والولادة مباشرة ". حيثُ أجرت المقابلة مع الممرضة المؤهلة سحر أرملي، وهي حاصلة على لقب أول في ادارة منظومة الصحة ومساق في العلاج المكثف للخُدج.

من غرفة التوليد إلى غرفة المواليد...

سحر: بعد الولادة يتم أخذ المولود من غُرفة التوليد، وبعد أن تُملي الأم عينها منه، تأخذه الممرضة إلى غرفة الرُضع أو غرفة المواليد، وتقوم بإجراء فحوصات أولية للطفل، التي يتم أخذ الموافقة عليها مسبقاً من الأهل. الفحوصات تشمل قياس وزن الطفل، محيط الرأس، طول الطفل، ومن ثُم يأخذ الحمام الأول لتنظيفه من أوساخ المخاض.

ويتم تقديم للطفل تطعيم ضد التهاب الكبد الفيروسي الذي يُسمى " انجركس B" ويتم تكملته لاحقاً عن طريق مركز الامومة والطفل أو ما يُعرف بالصُحية أيضاً، بعد شهر من الولادة وتطعيم اضافي يتناوله بعد ستة أشهر من ولادته.

وبالاضافة الى التطعيم تقوم الممرضة بحقن الوليد بفيتامين K " "، الذي يمنع حصول أي نزيف دموي عند المولود، وتضع له مرهماً على عينيه لتفادي حصول أي التهاب فيهما.

ومن بعد 24- 48 ساعة من ولادة الرضيع يتم فحص حاسة السمع لديه، وأكدت أرملي، أن هذه الفحوصات تجري على كل مولود دون استثناء.

العودة إلى البيت، والفحوصات مستمرة ..

وتابعت الممرضة سحر أرملي، بعد عودة الأم ومولودها إلى البيت، عليها متابعة تقديم التطعيمات لطفلها حسب برنامج مركز الامومة والطفل " الصُحية"، بالإضافة إلى الاهتمام في منحه التغذية السليمة مثل الرضاعة الطبيعية من الثدي، لأنه لا يوجد بديل يفي بمكان الرضاعة الطبيعية.

بُـكرا: كيف تعرف الأم إذا كان طفلها قد شبع أو بحاجة للمزيد من الحليب؟

سحر: هُناك علامات تؤشر إلى شبع الطفل من الرضاعة، منها نوم المولود أثناء الرضاعة، خلال الرضاعة يصدر الطفل صوتاً يدل على أنه يبلع الحليب، وتشعر الأم بإمتلاء صدرها.

تــغـيير الـحـفـاظ...

سحر: في الأيام الأولى من ولادة الطفل، يتراوح معدل تغيير الأم لحفاظ ابنها بين 2-3 مرات في اليوم، وهذا يتعلق لاحقاً بأكل الطفل، وكمية البول والبراز، الذي يُخرجه، يتوجب على الأم أن تغيير الحفاظ أو الفوطة بعد كل وجبة رضاعة، وبعد تبرز الطفل، على الام ان تنبته جيداً أنه في الشهور الأولى من ولادة الطفل يكون بُرازه بشكل سائل " يُشبه حالة الإسهال"، ومن ثم يتحول إلى أكثر صلابة، في المرحلة التي يبدأ الطفل في تناول الطعام.

طريقة وضع الحفاظ..

يجب أن يكون الحفاظ ملائماً لحجم الطفل ووزنه، وهذا متبع بجميع شركات المصنعة للحفاظات، يجب أن تضع الأم الحفاظ تحت حبل السُرة عند الطفل، وخاصة في الأيام الأولى من بعد ولادته تحسباً من عدم ملامستها، في حال لم تسقط بعد.

معالجة حبل سُرة الطفل...

يختلف أمر سقوط الجزء الزائد من حبل سُرة الطفل من جسمه من طفل لآخر، وفي حال لم تسقط خلال وجود المولود من المستشفى، يتوجب على الأم الاهتمام في نظافتها وتعقيمها خوفاً من التهابها، وظهور رائحة كريهة حولها، وحسب توصيات وزارة الصحة يجب ان تقوم الام بتعقيم هذه المنطقة بالكحول بنسبة 70%، ووضعه بشكل دائري حول السُرة، مع الاهتمام أن يكون طرف الحفاظ تحت منطقة حبل السُرة حتى تجف وتسقط.

حمام الهنا.. ونعيماً..

وفيما يخص حمام الطفل، قالت سحر: قبل قيام الأم في تغسيل طفلها واستحمامه، عليها أولاً تجهيز وتحضير كل لوازم الحمام التي يحتاجها المولود/ة ،ومن المفضل أن يكون الحمام في ساعات المساء، وقبل النوم، حتى نمنح الطفل/ة الراحة والاسترخاء، من المهم أن تكون درجة حرارة الماء 37 مئوية، يتم فحصها من خلال كوع الأم.

توصية سريعة في الملابس

في الشتاء: مفضل أن تلبس الأم صغيرها/ تها، 2 فانيلا، 2 بناطلين بالاضافة إلى البدلة
في الصيف: يكون الأمر متعلقاً في حالة الطقس وتغيره، وبشعور الأم بالحرارة، مفضل تقبيل أطراف الطفل، اذا كانت باردة هذا يدل على أن الطفل يشعر بالبرد، وعليها تزويده بالملابس الخفيفة.

شُكر وتقدير..

لطاقم العاملين والعاملات في قسم الولادة في مستشفى الناصرة الانجليزي على اهتمامهم في المساعدة والتعاون، كما ونشكر ذوي الطفلة ميار غريفات في السماح لنا  بالتصوير

هدية من ليطــــــوفيم للأم والطفل..

يُذكر أن هذا اللقاء برعاية حفاظات ليطوفيم- لراحة الأم والطفل، للحصول على هدية من ليطوفيم يمكنكم تسجيل تفاصيلكن/م عند الضغط على الرابط التالي ( حملة ليطوفيم حفاظات على طوووووول الشهر)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]