تحمل الفترة الانتقالية من فصل الصيف إلى الخريف، رياح التغيُّر في المناخ، من الحرّ إلى البرد، مما يؤدي إلى عدة أمراض متعلقة بمجرى التنفس، التي يمكن تجنب بعضها عند الوقاية اللازمة.

يقول د. شهاب شهاب- الطبيب اللوائي في الجليل الغربي، من المعروف أن الفترة الانتقالية من فصل الصيف إلى الخريف، تؤثر على الجهاز المناعي عند الإنسان، بالإضافة إلى جهاز مجرى التنفس، وذلك نتيجة للإصابة بحساسية من الغُبار المنتشر بالجوّ أو التغيرات الحاصلة فيه.

وتابع: قبل بداية موسم الحساسية الموسمية تقوم كل من وزارة الصحة بالمشاركة مع صناديق المرض في مُناداة الجمهور وتوصيتهم في أخذ تطعيم الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا وأمراض مجرى التفس.

وأكد د. شهاب عن أهمية أخذ هذا التطعيم وخاصة الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل صحية مزمنة، النساء الحوامل، الأشخاص الذين يعانوا من أمراض في المناعة، والطاقم الصحي في المستشفيات وصناديق المرضى الذي يتعامل بشكل يومي مع الجمهور.
وأردف قائلاً: أن الحملة بدأت مع بداية شهر تشرين أول- أكتوبر، لكن للأسف لا يوجد إقبال جماهيري لتلقي التطعيم، ومن هُنا أتوجه لجمهور المواطنين في الإسراع لتلقي التطعيم لسلامتهم الوقاية من الأمراض.

وأشار د. شهاب، ومن هُنا يأتي دور وسائل الإعلام في المساهمة بنشر الوعي عند جمهور المواطنين، مع أهمية مُرافقة إعلامية خلال فترة التطعيم لتوعية الجمهور لأهمية التطعيم.

أهمية التطعيم...

يقول د.شهاب شهاب: "تأتي هذه التوصية من قبل وزارة الصحة لأهمية التطعيم ضد الأنفلونزا الشتوية والموسمية، وخاصة عند الأطفال من عُمر نصف سنة وحتى 5 سنوات، ومن جيل 65 فما فوق، حتى نمنع المضاعفات، لأن الإصابة بالأنفلونزا أمر جديّ ولا يُستهان به، فهيّ تؤثر على الشخص المعافى والشخص الذي يُعاني من أمراضٍ مُزمنة، والأشخاص الذين يعانوا من نقص في المناعة".

ويشدد د. شهاب على أنه يجب على المرء أن يتناول جرعتين من التطعيم، يكون الفارق الزمني بين كل جرعة مدة 6 أسابيع.

توصيّات مهمّة للجمهور وطاقم الممرضين..

1- أن يكون التطعيم بالإضافة إلى مراكز الأمومة والطفولة (الصُحية)، في صناديق المرضى العامة (كوبات حوليم).
2- أن يكون التطعيم مشمول ضمن السلة الصحية، وبشكل مجاني.
3- على الطاقم الطبي (أطباء، ممرضات وعاملين في المستشفى والمراكز الطبية)، حسب التوصيّات الصحية أن يتناولوا التطعيم.

تقرأون في هذا السياق: حملة التطعيم ضد الأنفلونزا بدأت مع " حساسيات"!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]