يُعرف التهاب السحايا، بمرض جرثومي حاد، وقاتل في الكثير من الأحيان، يطلق عليه أيضاً مرض الحُمى الشوكية، وهو التهاب يصيب الأغشية الدماغية المغلقة للدماغ والحبل الشوكي.
مراسلة موقع بُكرا التقت مع د. يوسف نجم- مدير قسم الأطفال في مستشفى الناصرة – الانجليزي، الذي حدثها عن تشخيص المرض وأنواعه، وسبل العلاج والوقاية منه..
تشخيص الحالة...
د. نجم: "يشعر المصاب في التهاب السحايا، بارتفاع بدرجة حرارة الجسم، وأوجاع في الرأس، والآم في الرقبة والظهر، والحساسية من الضوء، وطفح جلدي، وغثيان وتقيؤ. وفي الحالات الصعبة، يتطور المرض ليشعر المريض بالهذيان وينام لفترات".
وأردف د. نجم قائلاً: " عدم معالجة المريض و والتاخر بنقله للمستشفى يؤدي لتدهور وضعه، وسيؤدي ذلك لفقدانه للوعي، وفي الحالات الخطرة تصل الحالة إلى الموت". وأضاف: " يتم تشخيص المرض، عند اكتشاف الجراثيم المسببة له في الدم، أو في النخاع الشوكي".

أنواع المرض..

د. نجم:" هُناك أنواع عدة لمرض السحايا..الفيروسي، الجرثومي وهو خطير، والفطري وهو نادر جداً

1. الفيروسي
وهو أقل خطورة، لا يحتاج المريض لعلاج مستمر في المستشفى، وفي أغلب الحالات المُصاب يشفى دون أي مُضاعفات ثانوية  بالمستقبل.

2. الجرثومي

وهو نوع خطر كما ذكرت سابقاً، بدون تقديم العلاج للمريض ونقله إلى المستشفى للعلاج، سوف يلقى حتفه، وفي حال تم تشخيص المرض في الوقت المناسب ممكن علاج المرض في أغلب الحالات دون مضاعفات. وفي حال لم يتم تشخيص المرض وتكون حالة المريض صعبة، ففي أغلب الحالات سيكون هناك مُضاعفات للمدى البعيد والموت.

3. الفطري

هو حالة نادرة جداً، تحصل عند المرضى الذين يعانوا من نقص في المناعة، ( السرطان، الايدز)، أو الأشخاص الذين يتناولوا أدوية تخفض من نسبة المناعة.
وتابع د. نجم حديثه: " خلال السنوات الأخيرة، تطور الطب وطرق الوقاية من المرض، وقد أقرت وزارة الصحة إلزام تطعيم الأطفال في مركز صحة العائلة والأمومة ( الصُحية)، ولهذا أصبح من النادر أن نسمع بشخص مُصاب بالمرض.

طُرق انتقال الجرثومة...
د. نجم: " انتقال السحايا يتم عن طريق التنفس وملامسة إفرازات المريض المختلفة مثل اللعاب، البول والبُراز، وهنا انصح الأهل وحتى الطاقم الطبي المعالج للمريض الوقاية بشكل جدي وكامل.

العــــــلاج..

دوخلص بالقول:" ليست كل الحالات بحاجة إلى علاج، باستثناء التهاب نوع " هيربس"، أما الفيروس من نوع الجرثومي، فالمريض يُعطى العلاج عن طريق المضادات الحيوّية لمدة أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع، وهذا يتعلق بنوع الجرثومة".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]