يعتبر فيتامين "دي"، من اهم العناصر الاساسية بمركبات جسم الانسان، وهو منظم أساسي لتوازن الكالسيوم في الجسم، ويُساعد بتزويد العظم بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي والأسنان، لذلك يؤدي نقصه الى الاصابة بهشاشة العظام.

ويساعد فيتامين "دي" أيضاً على تشكيل وبناء خلايا الدم وتعزيز جهاز المناعة  وتويته، الأمر الذي يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض السرطان، ونقصانه عند الاطفال من شانه ان يهدد صحتهم، فنقصانه  من الممكن أن يؤدي  الى تشوه في نمو العظام عند الأطفال  وبالتالي الى الاصابة بالمرض الذي يعرف بمرض الكساح.


مراسلة موقع بكرا التقت مع د. محمد عدوي، أخصائي ألامراض الداخلية والمفاصل، في مستشفى العفولة " هعيمك"، الذي حدثها عن أهمية تناول فيتامين " دي". وأكد أن النقص في الفيتامين " دي" يؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية، وغيرها من الامراض المتعلقة في جهاز المناعة، ومرض" الذئبة الحمراء"، وأمراض المفاصل، والاصابة بمرض السُكري، الذي تصل نسبة الاصابة به عند الاشخاص الذين يعانوا من النقص في الفيتامين د الى 3 أضعاف المعدل، كما ويؤثر النقص على الأشخاص الذين يعانوا من نقص فيتامين "دي" الى أمراض في جهاز الاعصاب، مثل مرض ( مولتي بسكولوروريز) وهو مرض قاتل، ويؤدي الى تشوهات واعاقات شديدة  لدى من يعاني النقص بالفيتامين.

 
كيف يمكنللانسان الحصول على هذا الفيتامين؟

د. عدوي: " الشكل الطبيعي للحصول على الفيتامين هو عن طريق الغذاء، مثل: منتجات الحليب، والأسماك، وعن طريق التعرض لأشعة الشمس بالشكل المعقول، الذي يتراوح بين 5-10 دقائق، هذا كافٍ لأن تعطينا الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم. يمكن معالجة نقص الفيتامين عن طريق تناول الأدوية أيضاً، التي هي عبارة عن كبسولات فيتامين " دي"، ووسائل اخرى يقوم الطبيب بوصفهم للمريض.

بُكرا: " هل الكبسولات بديل عن الغذاء"؟

د. عدوي:" على المريض أن يقوم باجراء فحص دم كي نتمكن من معرفة اذا كان يعاني من نقص في الفيتامينات "دي" ، وفي حال ظهر النقص، ننصحه في تناول الفيتامين بشكل كبسولات أو سائل، ففي هذه الحالة لا يكفي التعرض للشمس.

إحصائيات بخصوص المجتمع العربي..
د. عدوي: للأسف لا يوجد إحصائيات خاصة بالوسط العربي، هذه المعطيات تعطى بشكل عام من الدولة، لكننا نعتمد على الاحصائيات الخاصة بالدول العربية، مثل السعودية، سوريا، ولبنان، نتيجة لظروف المعيشة المتقاربة، نعتقد أن تكون النسب متقاربة وغير بعيدة،  حيث تبلغ نسبة من يعانون النقص بالقتيامن "دي" قرابة 50% .

هل يوجد فرق بين الرجل والمرأة في حال نقص فيتامين دي في الجسم؟

بشكل عام لا يوجد فرق بين الرجال والنساء، الأمر يتعلق عن اي فئة من النساء نحن نتحدث، كلما تعرض الجسم اكثر لاشعة الشمس، فان الننقص بافتيامين يكون اقل،عند الرجال بشكل عام الجزء من الجسم المعرض للشمس اكبر، لذلك نجد نسب الاصابة بنقص الفيتامين اقل، لكن بشكل عام لا يوجد اي علاقة في جنس المريض.

هل احتمال المرأة المتدينة بالاصابة اكبر؟

د. عدوي احتمال ذلك، على الرغم من أنه اجري بحث بهذا الشأن في الدول العربية، لكن الاحصائيات لم تظهر نسب عالية في الاصابة، صحيح ان المرأة المحجبة تتعرض الى اشعة الشمس بشكل اقل، لكن 5-10 دقائق تعرض الى الشمس تعطي المرأة الكمية الكافية من الفيتامين الكشف عن اليدين والرجلين يكفي، لاباس البحر يمكن ان يعطي للمرأة في الجلسة الواحدة ما يقارب الى 20 الف وحدة، التي توازي نصف شهر .

نصيحة طبية...

من المهم التشديد على العلاج، وتعديل النسب، أنصح أيضاً بمرافقة الأطفال، وتزويدهم بالفيتامين " دي".

هل تناول الفيتامين يؤدي لأية أعراض؟

د. عدوي: " قد تؤدي الزيادة في تناول الفيتامين إلى الإصابة بالأعراض، التي نسميها التسمم بفيتامين " دي"، لكن هذا الأمر بعيد أن يحصل، وهو 10 أضعاف الكمية التي نوصي بها نحن كأطباء، لذلك نرجو الوقاية، والسلامة للجميع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]